المناطق_متابعات

تعرضت مساحات كبيرة من أستراليا اليوم السبت لموجة شديدة الحرارة أدت إلى زيادة احتمال حدوث حرائق غابات في جنوب شرق البلاد.

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية اليوم السبت تحذيرات بشأن موجة حارة في ولايات جنوب أستراليا ونيو ساوث ويلز وتسمانيا وفيكتوريا وإقليم العاصمة الأسترالية، وأوضحت أن درجات الحرارة قد تتجاوز في بعض المناطق 40 درجة مئوية.

أخبار قد تهمك رجال الإطفاء يواصلون إخماد حرائق الغابات في جزيرة سومطرة الإندونيسية 1 أكتوبر 2023 - 10:56 صباحًا الأرصاد: موجة حارة تؤثر على مكة المكرمة 7 سبتمبر 2023 - 10:17 صباحًا

وأظهرت بيانات الأرصاد أنه من المتوقع أن تصل درجة الحرارة القصوى في ملبورن عاصمة ولاية فيكتوريا إلى 39 درجة مئوية اليوم السبت، أي أعلى بأكثر من 15 درجة من متوسط شهر مارس آذار. وقالت هيئة الأرصاد إن درجة الحرارة بلغت 31.5 درجة مئوية عند الساعة 11.10 بالتوقيت المحلي اليوم السبت.

وقالت على منصة التواصل الاجتماعي إكس “من المتوقع زيادة خطر اندلاع حرائق في المناطق الوسطى والجنوبية الغربية، بما في ذلك ملبورن وجيلونج”.

وفي نيو ساوث ويلز، الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان في أستراليا، اندلع 19 حريقا من حرائق الغابات اليوم السبت، وفقا لموقع وكالة خدمة الإطفاء الريفية بالولاية.

وقالت سارة سكالي الخبيرة في هيئة الأرصاد الجوية، لهيئة الإذاعة الأسترالية إن الطقس الحار سيستمر على الأرجح حتى يوم الثلاثاء “حيث من المتوقع أن تكون هناك كتلة هوائية أكثر برودة وتغير في الجنوب”.

وشهد الصيف في أستراليا نمطا مناخيا لظاهرة النينو، بدأ ينحسر الآن، تتسبب خلاله درجات الحرارة الدافئة غير المعتادة في المحيط الهادي في موجات حارة وأعاصير وجفاف وحرائق غابات.

وفي فبراير شباط، اضطر عشرات الآلاف من الأشخاص إلى النزوح عن ديارهم وسط موجة شديدة الحرارة وحرائق غابات هائلة في ولاية فيكتوريا، التي واجهت أسوأ الظروف المناخية منذ أربع سنوات.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: حرائق الغابات موجة حارة الیوم السبت

إقرأ أيضاً:

حرائق الغابات تجتاح اليونان مع اقتراب موسم الحرائق

اندلع حريق غابات ضخم، اليوم الأحد، في منطقة قريبة من العاصمة اليونانية أثينا، تزامنا مع اقتراب موسم الحرائق في البلاد. وبحسب السلطات اليونانية اندلع "الحريق في منطقة كيراتيا على بعد حوالى 20 كلم جنوب العاصمة أثينا في منطقة بلاكا الحرجية".

وأفادت وكالة الأنباء اليونانية بأن "الحريق امتد واقترب من المنازل بعد ظهر اليوم، فيما تهدد الرياح القوية بامتداده لمساحات أكبر".

وشارك في محاولات إخماد الحريق نحو 60 رجل إطفاء و17 مركبة، بالإضافة إلى 8 طائرات ومروحيتين.

وبعيد الساعة 12:30 ظهرا (9:30 صباحا بتوقيت غرينيتش) أنشأت السلطات نظام تنبيه، ودعت السكان في مناطق ماركاتي وبلاكا وبانوراما إلى إخلاء منازلهم والتوجه نحو منطقة لافريو.

وكانت وزارة أزمة المناخ والحماية المدنية قد توقعت أن يكون خطر الحرائق مرتفعا جدا الأحد في منطقة أتيكا وشبه جزيرة بيلوبونيز الجنوبية وجزيرة كريت والأجزاء الشمالية والجنوبية من بحر إيجه ووسط اليونان.

ودعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في منشوره الأسبوعي على فيسبوك الأحد، المواطنين إلى الاستعداد لموسم صعب.

وكتب "إن أوقاتا صعبة تنتظرنا. جهودنا مستمرة باستخدام أدوات جديدة تساعد في بناء ثقافة جديدة من الوقاية والمسؤولية".

وأكد أن "الحريق في بارنيثا كان شديدا جدا ولكن لحسن الحظ تم اكتشافه على الفور بفضل نظام مسيرات المراقبة الذي أُنشئ هذا العام للغابات والمناطق الجبلية في أتيكا".

وتشهد اليونان سنويا اندلاع عدد كبير من الحرائق، ولكن قد يزداد الوضع سوءا هذا العام بعدما شهدت العام الجاري فصل شتاء هو الأقل برودة في تاريخها، فيما سجلت أقسى موجة حر مبكرة درجة حرارة بلغت 44 درجة مئوية.

هذا واندلع أكثر من 40 حريقا حراجيا في كل أنحاء اليونان أمس السبت، وتجاوزت سرعة الرياح أحيانا 100 كلم في الساعة، بحسب خدمات الإطفاء.

وقال كونستانتينوس ريفينتس رئيس بلدية سيريفوس لقناة محلية "احترق جنوب غرب سيريفوس برمته، وتوقفت النيران عندما وصلت إلى البحر".

واستغرق إخماد حريق في جبل بارنيثا بالقرب من أثينا ساعات من يوم السبت، وشاركت تعزيزات من مناطق يونانية عديدة ورجال إطفاء ومتطوعون في السيطرة على الكارثة.

مقالات مشابهة

  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد الأيام المقبلة.. الأرصاد تحذر من الشبورة
  • «الأرصاد» تحذر من بداية موجة حارة جديدة.. العظمى تسجل 46 مئوية
  • حالة الطقس اليوم: ارتفاع في درجات الحرارة وأجواء شديدة الحرارة
  • تصل لـ 45 درجة مئوية.. الأرصاد تحذر من موجة حارة جديدة- فيديو
  • الأرصاد تكشف عن بدء موجة حارة جديدة وموعد نهايتها (فيديو)
  • حرائق الغابات تجتاح اليونان مع اقتراب موسم الحرائق
  • الجزائر.. الأرصاد الجوية تحذر المواطنين
  • «الأرصاد» تعلن تفاصيل طقس الأحد.. انخفاض كبير في درجات الحرارة
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي