في دراسة أجرتها شركة الأبحاث للقوى العاملة Revelio Labs ، يظهر أن لبنان لديه أعلى نسبة من العاملين لحسابهم الخاص في العالم من أصل القوى العاملة، بنسبة 2.4%، بعد أن كان الرقم منذ سنوات 1.3 بالمئة.
كما تذكر الدراسة نفسها، ان العديد من الأشخاص اعتمدوا العمل المستقل مع بداية وباء كورونا وتأثيره المدمر على الاقتصاد العالمي، وهذا ينطبق على لبنان، حيث أدت الازمة الاقتصادية الى زيادة البطالة، ودفعت الناس للبحث عن طرق بديلة لكسب معيشتهم.

وتلفت Revelio Labs”" الى ان العمل المتنقل ليس الأكثر "صحة" في العالم، معتبرة ان انخفاض قيمة الليرة في مواجهة الدولار، دفع العديد من العاملين لحسابهم الخاص للبحث عن عمل من خارج لبنان بهدف الحصول على أموال بـ"الفريش".
 
ما هو العمل الحرّ؟
 
يُعدّ العمل الحرّ طريقك نحو الاستقلاليّة والحريّة الماليّة، وهو الحلّ الأمثل لاستبدال الوظيفة التقليديّة بالعمل لحسابك الخاص وزيادة دخلك، لذا إذا أردت أن تتوجّه للعمل الحرّ يجب عليك أن تحدّد المهنة التي تريد أن تعمل فيها، وتُحدّد إمكاناتك الماديّة والفكريّة.
وتظهر بيانات البنك الدولي أن 46.7% من بين العاملين في كل أنحاء العالم حاليا ينتمون الى هذا القطاع، وتتم معظم أنشطة العمل الحديثة على منصات العمل الحر المتخصصة مثل "أب وورك" و"فيفر"  و"توبتال"  و"فري لانسر"  وغيرها.
‎وتبلغ قيمة سوق العمل المستقل العالمي 3.4 مليارات دولار، ومن المتوقع أن تصل قيمتها إلى 9.2 مليارات دولار بحلول عام 2027 حسب ما ذكرت منصة "إكسبلودينغ توبيكس" مؤخرا.
 
العمل الحر مخالف للقانون؟
 
العمل الحر غير مخالف للقانون إنما لا يوجد قانون عمل خاص لتنظيمه، فهو لا يتمتع بحماية قانونية مباشرة كالتي يتمتع بها العامل أو الأجير بحسب قانون العمل اللبناني. فالعامل الحر ليس بأجير ولا رب عمل ولا يوجد أي قانون يحميه.
وما يتوجب على العامل الحر فعله هو الإصرار على توقيع عقد مع العميل لتحديد كل الشروط مثل طبيعة العمل والمدة والبدل المالي للحفاظ على الحق المالي.
 
المجالات والفرص
 
ان العمل الحر لا يمكن اختزاله بمجال محدد، فأي شخص يستطيع العمل في أي تخصص يتقنه، طالما يستطيع تقديم خدماته باحترافية في هذا المجال، ومن تخصصات العمل الحر التي يمكنك العمل بها هي: التصميم الغرافيكي، الكتابة وصناعة المحتوى، الترجمة، البرمجة والتطوير، تقنية المعلومات، والتسويق والمبيعات.
وإن كنت تتقن المهارات اللازمة للعمل بإحدى التخصصات السابقة، يُمكنك البدء بالبحث عن العمل أو الفرصة الوظيفية التي تناسبك من خلال مواقع العمل الحر المختلفة، نذكر منها ما يلي:
مستقل
هي منصة للمستقلين في الوطن العربي، حيث تعمل على وصل الشركات وأصحاب المشاريع بأفضل المستقلين المحترفين لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم، وبنفس الوقت تتيح للمستقلين مكانا لإيجاد مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها الأجر.
Upwork
يقدم للمستقلين العديد من المشاريع والوظائف على المدي القصير والطويل، فيضم الموقع أكثر من 1.5 مليون عميل، يسعون للحصول على المستقلين المناسبين لأداء الاعمال الخاصة بهم.
Freelancer
يُقدم الموقع العديد من فرص العمل في كافة المجالات والتخصصات المتعلقة بالعمل الحر، بالإضافة إلى وجود العديد من المسابقات التي يتنافس عليها المستقلون. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: العمل الحر العدید من

إقرأ أيضاً:

قرار جديد بشأن عصابة التنقيب عن الآثار في مصر القديمة

أصدرت النيابة المختصة، قرارًا بتجديد حبس 6 متهمين بالتنقيب عن الآثار في منطقة مصر القديمة، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

كانت تمكنت أجهزة الأمن من ضبط (6 أشخاص "لإثنين منهم معلومات جنائية")حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل  غرفة بالعقار "ملك احدهم" وعُثر على(حفرة بقطر 2 متر وعمق 40 متر) وبحوزتهم(أدوات الحفر والتنقيب).

 

بمواجهتهم إعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار بإستخدام الأدوات المضبوطة.

 

وفي سياقٍ مُتصل، أودعت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، حيثيات حُكم إدانة مُتهم ومُعاقبته بالسجن المؤبد لإتجاره في المُخدرات في القطامية. 

 

وشمل الحكم تغريم المُدان بمبلغ 200 ألف جنيه، وألزمته المحكمة بالمصاريف الجنائية ومصادرة المضبوطات.

 

صدر الحكم برئاسة المستشار ياسر أحمد الأحمداوي، وعضوية المستشارين د.عادل محمد السيوي وعمرو علي كساب الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة، وبحضور الأستاذ محمود الزيات وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر.

 

وأسندت النيابة العامة للمُتهم محمد.ع أنه في يوم 17 فبراير 2023 بدائرة قسم القطامية أحرز بقصد الإتجار كمية من الهيروين والحشيش والميثامفيتامين في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً على النحو المبين بالتحقيقات. 

 

وكشف تقرير المعمل الكيماوي أن القطعة المضبوطة مع المُتهم هي لجوهر الحشيش المُدرج بالجدول الأول من قانون المخدرات ووزنت 0.55 جرام، والأكياس البلاستيكية لجوهري الهيروين والميثامفيتامين المُخدرين المُدرجين بالجدول الأول من قانون المخدرات، وزنت 1.8 جرام.

 

وقالت المحكمة في حيثيات حُكمها إن الواقعة حسبما استقرت في عقيدتها ويقينها واطمأن إليها وجدانها وضميرها مستخلصة من أوراق الدعوى وما تم فيها من تحقيقات تتحصل فيما أثبته الضابط بالإدارة العامة لمباحث القاهرة من أنه وبتاريخ 17 فبراير 2023 وحال تفقده الحالة الأمنية بسوق السيارات أبصر المتهم في سيارةٍ ذات لوحات معدنية غير ظاهرة البيانات. 

 

فتوجه إليه وبسؤاله عن تراخيص السيارة قرر له عدم تواجدها بحوزته.

 

وبسؤاله عن تحقيق الشحصية قرر له عدم حمله لها، وبسؤاله عن اسمه قرر له بأنه يدعى محمد.ع وبالشكف عن شخصيته تبين سبق الحكم عليه في القضية رقم 17346 لسنة 2021 جنايات التجمع الأول والمقضي فيها عليه بعقوبة السجن سبع سنوات. 

 

وبتفتيشه وقائياً قبل اصطحابه لديوان قسم الشرطة عثر بطيات ملابسه على علبة سجائر بداخلها قطعة صغيرة الحجم تشبه في جوهرها مادة الحشيش.

 

وعثر معه أيضاً على كيس بلاستيك صغير الحجم بداخه مسحوق بيج اللونم يشبه في جوهره ماده الهيروين. 

 

وعثر معه أيضاً على كيس شفاف اللون بداخله مادة تشبه في مظهرها مادة الأيس المخدر، ومبلغ مالي قدره واحد وثلاثون ألفاً وستمائة جنيه مصري وهاتفين محمولين، وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط والتفتيش أقر بحيازته للمواد المخدرة بقصد الإتجار، والهاتفين المحمولين بقصد التواصل مع عملائه من مدمني المواد المخدرة، والمبلغ المالي هو حصيلة اتجاره في المواد المخدرة. 

 

وقد استقام الدليل على صحة هذه الواقعة، وأظهر تقرير المعمل الكيماوي أن القطعة المضبوطة هي لجوهر الحشيش المُخدر المُدرج بالجدول الأول من قانون المخدرات ووزنت 0.55 جرام، والأكياس البلاستيكية لجوهري الهيروين والميثامفيتامين المخدرين المدرجين بالجدول الأول من قانون المخدرات وزنتا 1.8 جرام.

 

مقالات مشابهة

  • قرار جديد بشأن عصابة التنقيب عن الآثار في مصر القديمة
  • إجازة الأمومة (2)
  • وفاة شخص داخل نفق بشركة للتنقيب عن الفحم ببشار
  • نائب: تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية يساهم في التقليل من التكاليف القانونية
  • فيلم "إكس مراتي" يواصل تربعه على المركز الأول
  • اجتماع بعمران يناقش سير العمل في المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي
  • محافظ الشرقية يتابع إنتظام العمل بمواقف سيارات الأجرة ومحطات الوقود
  • 3 أغسطس.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للتحالف المصري بالخارج
  • محافظ بني سويف يوجه التفتيش المالي والإداري بضبط منظومة العمل الجهاز التنفيذي
  • تحرك حكومي لمعرفة مصير 50 ألف سائح باكستاني في العراق