أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، قرارًا بإنشاء مجلس استشاري طبي، يتمتع بالكفاءة والقدرة على سرعة إبداء الرأي الاستشاري المستقل طبيًا وفنيًا وفقًا للأسس والأدلة العلمية في الخدمات الطبية المقدمة والأدوية التي تحتاج إلى موافقات مسبقة غير مدرجة بحزم أدوية وخدمات الهيئة، خاصة الحالات المرضية المعقدة التي تتطلب رأيًا طبيًا مستقلاً للبت فيها، وذلك في إطار حرص الهيئة على ضمان جودة ما توفره من خدمات للمستفيدين بالمحافظات التي شهدت تطبيق هذه المنظومة الجديدة.

 
يختص المجلس الاستشاري الطبي بالهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، بإبداء الرأي الطبي في الحالات المرضية المعروضة عليه وفقًا لأسس علمية، طبقًا للتوصيات الواردة بالبروتوكولات المعتمدة بالهيئة، وإبداء الرأي أيضًا في الشكاوى الطبية والرد عليها، وكذلك إبداء الرأي الطبي في التقارير الطبية الخاصة بإصدار شهادات العجز التي تحال إليه. 
كما يختص المجلس الاستشاري الطبي بالهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل بمراجعة المسارات الإكلينيكية المعتمدة للتأكد من ملاءمتها لاحتياجات المرضى وفحص المعلومات ذات الصلة لبيان مدى الجدوى أو الأضرار الجانبية للخدمات الطبية المقدمة والمطلوبة. 
يلتزم المجلس الاستشاري الطبي في عمله بأحكام قانون نظام التأمين الصحي الشامل ولائحته التنفيذية وقواعد وأخلاقيات المهن الطبية والقوانين واللوائح والقرارات ذات الصلة بأعماله.
أكد الوزير، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، حرص الهيئة على تطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين بنظام التأمين الصحي الشامل، والاستجابة السريعة لطلباتهم ورفع معدلات رضائهم عن مستوى الخدمات المقدمة إليهم. 
يرأس المجلس الاستشاري الطبي د. حازم عبد المحسن خميس أستاذ أمراض القلب، نائب رئيس الجامعة الحديثة، وعضوية كل من: د. أحمد محمد السيد سعفان، أستاذ جراحة المسالك البولية بجامعة عين شمس، ود. حسام حسني محمود السيد، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة القاهرة، أمين عام اللجنة العليا للتخصصات الطبية، ود. رأفت محمد عبد الفتاح سليمان، أستاذ أمراض الدم بمعهد الأورام بجامعة القاهرة، ود. شريف أحمد عبد الوهاب محمد، أستاذ طب الأورام بجامعة عين شمس، ود. شریف ودیع ناشد، أستاذ التخدير والرعاية المركزة بكلية الطب بجامعة عين شمس، ود. علي محمد علي الأنور، أستاذ الجراحة وعميد كلية الطب بجامعة عين شمس ، ود. فؤاد على النواوي، أستاذ الباطنة كلية الطب بجامعة القاهرة، ود. لميس عوض محمود رجب، أستاذ طب الاطفال بكلية الطب «قصر العيني»، ود. محمد العياشي محمد أحمد، أستاذ التخدير والرعاية المركزة بكلية الطب «قصر العيني».

مي فريد، معاون وزير المالية للعدالة الاقتصادية، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل


أكدت مي فريد، معاون وزير المالية للعدالة الاقتصادية، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أن هذا المجلس الاستشاري الطبي يسهم في دفع جهود استدامة الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين المستفيدين من هذه المنظومة الجديدة، حيث يضمن سرعة التفاعل مع متطلبات علاجهم خاصة في الحالات التي تحتاج إلى خدمات وأدوية غير مدرجة، لافتة إلى أهمية الدور الذي يقوم به هذا المجلس في مراجعة المسارات الإكلينيكية المعتمدة ودراسة جدواها على ضوء احتياجات المرضى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل الدكتور محمد معيط وزير المالية الهیئة العامة للتأمین الصحی الشامل بجامعة عین شمس

إقرأ أيضاً:

إنجازات التأمين الصحي الشامل بمحافظات إقليم القناة

أبرزت هيئة الرعاية الصحية من خلال (انفوجراف) إنجازات التأمين الصحي الشامل في محافظات إقليم القناة (بورسعيد، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس)، وذلك منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد التاريخي للإصلاح الصحي في مصر إشارة البدء لانطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل في يوليو 2019 بإطلاقها تجريبيًا من محافظة بورسعيد، التي كانت نواة المنظومة الجديدة.

يبدأ يناير 2025.. الرعاية الصحية توقع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية محافظ الجيزة: تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لأكثر من 2 مليون مواطن

وأوضح الانفوجراف أنه في نوفمبر 2019، أعلن فخامة رئيس الجمهورية تشغيل المنظومة رسميًا ببورسعيد، تلتها في فبراير 2021 محافظات الإسماعيلية وجنوب سيناء، ثم جاء التشغيل التجريبي في محافظة السويس في نوفمبر 2022، لتكون المنظومة قد اكتملت في جميع محافظات إقليم القناة.

ووفقًا للانفوجراف فإنه تم تسجيل نحو 2.4 مليون مواطن من محافظات إقليم القناة الأربع ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، وبلغت تكلفة تشغيل المنظومة بمحافظات (بورسعيد، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس) 24.2 مليار جنيه.

 وأضاف: بلغ إجمالي الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة بذات المحافظات حتى الآن 31 مليون خدمة طبية وعلاجية، منهم 17.5 مليون خدمة في محافظة بورسعيد، 11 مليون خدمة في محافظة الإسماعيلية، 1.7 مليون خدمة في محافظة جنوب سيناء، بالإضافة إلى 1.2 مليون خدمة في محافظة السويس.

وتابع الانفوجراف: تضم المحافظات الأربع بإقليم القناة 153 منشأة صحية تابعة لهيئة الرعاية الصحية، فيما تم تقديم أكثر من 17 مليون خدمة طب أسرة عبر منشآت الرعاية الأولية التابعة للهيئة، بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء أكثر 260.000 عملية جراحية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

و استكمل الانفوجراف: تم إجراء 1.8 مليون فحص طبي شامل لمنتفعي التأمين الصحي الشامل لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بمحافظات (بورسعيد، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس)، فيما تم اعتماد 131 منشأة طبية وفقًا لدرجات الاعتماد المختلفة، وذلك طبقًا لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR) والمعترف بها من منظمة الاسكوا الدولية (ISQua).

فيما حققت الهيئة إنجازًا بارزًا في التحول الرقمي، إذ تم ميكنة 100% من وحدات ومراكز الرعاية الأولية التابعة لها بذات المحافظات ، و90% من المستشفيات، مما ساهم في تحسين جودة الخدمات وتسريع عمليات الرعاية الصحية.

وفيما يتعلق بجودة الخدمات المقدمة ورضاء المنتفعين، فاختتم الانفوجراف، بنسبة رضاء المنتفعين عن الخدمات الصحية المقدمة في منشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظات إقليم القناة تخطت 91%، وهو ما يعكس الجهود المبذولة لضمان تقديم خدمات صحية عالية الجودة تتماشى مع أعلى المعايير العالمية وتلبي احتياجات المواطنين بفعالية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظات التأمين الصحي الشامل.
 


 

مقالات مشابهة

  • موعد الانتهاء من تغطية جميع المواطنين في التأمين الصحي الشامل
  • وزير الصحة: نستهدف وصول معدلات تقديم خدمات التأمين الصحي لـ85% في 2026
  • وزير الصحة: المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل شملت 5.4 مليون مواطن
  • الصحة: المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل شملت 5.4 مليون مواطن
  • أمام النواب.. وزير الصحة يستعرض مستهدفات التأمين الصحي الشامل
  • عبد الغفار: نسعى لوصول خدمات التأمين الصحي لجميع المصريين
  • الضمان الصحي: صرف تعويض البدل في الوثيقة خلال 15 يوم عمل
  • الضمان الصحي: صرف تعويض البدل في الوثيقة خلال 15 يوم عمل -عاجل
  • إنجازات التأمين الصحي الشامل بمحافظات إقليم القناة
  • تصاعد تعسفات مجلس الحوثيين الطبي بحق المستشفيات والمراكز الطبية