آخر تحديث: 9 مارس 2024 - 10:14 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت الجبهة التركمانية العراقية أن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وجّه المؤسسات العسكرية كافة بـ “التعامل مع المكون التركماني كمكون رئيسي ثالث في التشكيلات العسكرية”.الجبهة أوضحت في بيان، أن ذلك جاء بناء على “مفاتحات وطلب” رئيس الجبهة التركمانية العراقية ورئيس قائمة جبهة تركمان العراق الموحد حسن توران.

حسن توران كان قد وجهّ في (4 شباط 2024) طلباً إلى السوداني أشار فيها إلى ما ورد في قانون الموازنة العامة للسنوات 2023، 2024، 2024 بشأن “مراعاة تمثيل المكونات والأقليات في الدرجات المذكورة بنسبة (2%) من العقود حسب تمثيلهم”.وإذ أشار أيضاً إلى تعليمات تنفيذ الموازنة التي نصت على تخصيص “نسبة لا تقل عن (2%) للتعاقد من الأقليات من المكون المسيحي والصابئي والإزيدي والشبك والكورد الفليلية”، نوّه إلى أن وزارتي الدفاع والداخلية “تصران على تخصيص نسبة (2%) للمكون التركماني رغم عدم ذكر المكون ضمن الأقليات”.وطالب حسن توران رئيس الوزراء بالإيعاز إلى الوزارتين بـ “التعامل مع المكون التركماني كمكون رئيسي ثالث في العراق”.يذكر أن الحكم الإيراني بعد احتلال العراق مزق البلد بالطائفية والمكونات وليس بالكفاءة الوطنية والهوية الجامعة .

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

كتلة هوائية شمالية تداهم أجواء العراق وتتسبب بانخفاض درجات الحرارة

بغداد اليوم - بغداد

كشف الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن دخول كتلة هوائية شمالية لأجواء البلاد تتسبب بانخفاض درجات الحرارة.

وقال الزيادي في إيضاح، تابعته "بغداد اليوم"، إن "البلاد تتعرض خلال ساعات عصر ومساء اليوم الاثنين عبور جبهة هوائية معتدلة مصحوبة بنشاط رياح شمالية تتعمق نهار الغد الثلاثاء تؤدي الى انخفاض معدلات الحرارة بفارق حوالي أربع درجات".

واضاف انها "تجعل الأجواء اعتيادية وتسجيل معدلات حول إلى دون المعدل السنوي حيث تتراوح مابين (46_43) مئوية في وسط وجنوبي البلاد".

وبين الزيادي ان "الأجواء تستمر اعتيادية خلال يومين وقد يطرأ إرتفاعاً مؤقتاً يوم الجمعة المقبل بسبب هبوب رياح شمالية حارة وجافة ترفع معدلات الحرارة إلى (49)مئوية ببعض الأماكن"، متوقعا ان "تعود الأجواء الأسبوع القادم شبه اعتيادية وأنخفاض مجدداً".

 

مقالات مشابهة

  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • برهم صالح يعلن دعمه للسوداني لولاية ثانية
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • الثانوية العامة 2024.. وفاة مراقبين نتيجة أزمة قلبية
  • الجبهة التركمانية:لن نتراجع عن تدوير منصب محافظ كركوك لتشكيل حكومة المحافظة
  • جدل يتفاقم حول قرارات مجلس محافظة النجف ومراقبون يعزون الاسباب الى المحاصصة
  • الرئيس الفرنسي يخسر رهانه ويسقط حكومته وقوته البرلمانية.. اليمين المتطرف على أبواب السلطة و"ماكرون" يدعو إلى "تحالف واسع"
  • كتلة هوائية شمالية تداهم أجواء العراق وتتسبب بانخفاض درجات الحرارة
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة