هل تعّوم زيارة الرابية اتفاق مار مخايل؟
تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT
من تسنّى له التدقيق جيدًا في تعابير وجه الرئيس السابق ميشال عون وهو يستقبل وفد "حزب الله" لتبيّن له أن اللقاء لم يكن ناجحًا بالمعنى الحصري للكلمة إلا شكليًا. حتى أن النائب محمد رعد، الذي قلما رأه أحد يضحك حاول التبسّم عندما اقتربت "الكاميرا" إليه، لكن بسمته كان فيها بعض من التصنّع. وهذا دليل آخر على أن لقاء الرابية لم يكن في المستوى، الذي أرادته "حارة حريك"، في محاولة منها لامتصاص الصدمة واستيعاب مفاعيل الموقف الذي لم يكن منتظرًا أن يصدر عن الرئيس عون بالذات، والذي زكّاه رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل في اليوم التالي.
وكما حاول نائب الأمين العام الشيخ نعيم قاسم التخفيف من وطأة تراجع العلاقة بين الحليفين إلى هذا المستوى كذلك جاء تصريح النائب رعد على أثر "لقاء الرابية"، لكن واقع الحال بين حليفي الأمس لم يعد كما في السابق، لأن الاناء عندما ينكسر تصبح عملية ترميمه صعبة جدًا، إن لم نقل مستحيلة، ولأن الرصاصة التي انطلقت من "الرابية" ومن "ميرنا الشالوحي" أصابت صدر "المقاومة"، وهي التي "تستقتل" من أجل أن تضمن أن يأتي رئيس للجمهورية يحمي لها ظهرها ولا يطعنها من الخلف فأتت "الرصاصة العونية" لتصيب هدفًا مباشرًا. وعندما تُطلق الرصاصة يصبح مستحيلًا إعادتها إلى حيث انطلقت. وهي متى انطلقت ستصيب حتمًا الهدف المصوّب عليه.
وعلى رغم ذلك أصرّ "حزب الله" على أن يقوم وفد من كتلة "الوفاء للمقاومة" بزيارة "حليف الأمس" متخطّيًا ما أصابه من ضرر معنوي نتيجة ما أعلنه عون وباسيل، خصوصًا أنه لم يكن يتوقع صدور مثل هكذا موقف متقدم في رفض ما تقوم به "المقاومة الإسلامية" اسنادًا لفلسطينيي غزة انطلاقًا من جنوب لبنان.
ويسأل سائل: لماذا هذا الإصرار الذي يبديه "حزب الله" على التمسّك بيد الرئيس عون، وبالتالي بيد باسيل كونه رئيس "التيار الوطني الحر"، أيًّا يكن الموقف الذي يمكن أن يتخذاه في المستقبل؟
بعض العارفين يدّعون بأن لديهم الجواب عن هذا التساؤل، ويؤكدون أن "حزب الله" يحتاج في معركته الحالية إلى الشريك المسيحي وإلى غطائه، وذلك خشية أن تأخذ هذه المعركة طابعًا دينيًا. وهذا ما لا يريده "الحزب"، ولكن هذا ما يسعى إليه رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، الذي وصف عملية "طوفان الأقصى" بأنها من مخلفات غزو "العماليق". وهو أراد أن يعود إلى المنحى التوراتي للحرب لتأليب يهود العالم ضد حركة "حماس"، ولتزوير الحقائق التاريخية.
ولذلك، فإن من مصلحة "حزب الله" أن يبقى "التيار الوطني الحر" واقفًا إلى جانبه، على رغم السهام السياسية، التي يوجهها إلى صدره باسيل، وهو الذي تحمّل منه في السابق الكثير، وهو مضطّر لأن يتحمّل بعد أكثر مما تحمّله، وذلك للحفاظ على تأييد ودعم هذا الشريك المسيحي في حرب لم تُقنع أسبابها الكثيرين من اللبنانيين، وبالأخص المسيحيين منهم.
فهل بات الرئيس عون ومعه باسيل مقتنعين بمبدأ "وحدة الساحات" بعد هذه الزيارة البروتوكولية، التي تدخل في "أدبيات السياسة الاجتماعية" على خلفية مقولة "لا يفسد للود قضية"، وهل اقتنعا جدّيًا بنظرية أن "الحزب" فتح الجبهة الجنوبية ملتزمًا "قواعد الاشتباك" منعًا لحرب شاملة تريدها إسرائيل وتخطّط لها منذ زمن بعيد، وهي التي لها أطماع كثيرة في لبنان، ومن بينها الثروة المائية، التي قد تفوق بأهميتها الثروة النفطية؟
وهل اقتنع العماد عون فعلًا بأن "الحزب" يفصل بين حرب غزة ونتائجها والمسار الذي يسلكه الملف الرئاسي، خصوصًا أن بيان كتلة "الوفاء للمقاومة" الذي تزامن صدوره مع هذه الزيارة تضمن مؤشرات إيجابية يمكن البناء عليها في ما يتعلق بموقفها من مبادرة كتلة "الاعتدال الوطني"، مع تشديدها على "التوصل إلى مخرج وفاقي للأزمة الرئاسية"؟
المصدر: "لبنان 24"
المصدر: لبنان ٢٤
إقرأ أيضاً:
دار الإفتاء توضح حكم زيارة قبر الوالدين كل جمعة وقراءة القرآن لهما
ردت دار الإفتاء المصرية على استفسار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حول حكم زيارة قبر الوالدين كل جمعة ، وتلاوة القرآن على روحهما.
وأكدت دار الإفتاء أن البر بالوالدين واجب طوال الوقت، سواء في حياتهما أو بعد وفاتهما. وأشارت إلى أن أحد مظاهر البر بعد وفاتهما هو زيارة قبورهما، مشيرة إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال: "نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، فَزُورُوهَا، فَإِنَّ فِي زِيَارَتِهَا تَذْكِرَةً"، وكذلك حديثه صلى الله عليه وسلم الذي ذكر فيه فضل زيارة قبر الوالدين، حيث قال: "مَنْ زَارَ قَبْرَ وَالِدَيْهِ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ أَوْ أَحَدِهِمَا، فَقَرَأَ عِنْدَهُمَا أَوْ عِندَهُ سُورة يَس، غُفِرَ لَهُ بِعَدَدِ كُلِّ آيَةٍ أَوْ حَرْفٍ".
القرض المباح والقرض المحرم.. دار الإفتاء توضح وتحذر هل يجب على الجائع تأخير الصلاة حتى يتناول الطعام.. أمين الفتوى يردكما شددت دار الإفتاء على أن قراءة القرآن على أرواح الوالدين تعد من أوجه البر أيضا، مشيرة إلى صحة الأحاديث التي تشجع على ذلك.
وفي ذات السياق، تناولت دار الإفتاء في بيان آخر فضل بر الوالدين وصلة الأرحام، مشيرة إلى ما جاء في القرآن الكريم من تأكيد على أهمية الإحسان إليهما، حيث قال الله تعالى: "وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا..." [الإسراء: 23]، وأن بر الوالدين يتضمن المعاملة الطيبة والاحترام، خصوصا في سن الشيخوخة.
كما ذكرت الإفتاء حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال، فأجابه النبي: "الصَّلاةُ عَلَى مِيقَاتِهَا"، ثم "بِرُّ الوَالِدَيْنِ"، مشيرة إلى أن بر الوالدين يأتي في مقدمة الأعمال الصالحة بعد الصلاة.
فضل صلة الرحمكما تطرقت إلى ما ورد في الحديث النبوي حول فضل صلة الرحم، حيث أن من يواصل أرحامه يوصله الله بكل خير، ومن يقطعها يعزله الله عن كل خير. وأضافت أن بر الوالدين لا يتوقف عند مرحلة معينة، بل هو أمر مستمر، وأن خدمتهما والإنفاق عليهما خاصة في الكبر يعد من أسباب دخول الجنة.
من جانب آخر، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى أن ثواب بر الوالدين والإحسان إليهما يعادل ثواب الحج والعمرة، وذلك بناءً على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال لأحد الصحابة الذي أراد الجهاد ولكنه لم يستطع: "هَلْ بَقِيَ أَحَدٌ مِنْ وَالِدَيْكَ؟"، وعندما أجاب أنه والدته، قال له: "فَاتَّقِ اللهَ فِيهَا، فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ فَأَنْتَ حَاجٌّ وَمُعْتَمِرٌ وَمُجَاهِدٌ"، مؤكداً بذلك على عظمة بر الوالدين.