تقوم دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال رمضان 2024، حيث من المقرر أن تعلن في بيان رسمي يوم الأحد، الموافق 10 مارس 2024، موعد بداية شهر رمضان المبارك. 

فرحة للجميع: توزيع 4 كيلو سكر مجانًا لكل بطاقة في شهر رمضان 2024 لوغلى ثمنه.. طرقة زراعة الثوم بطريقة بسيطة

تتوقع جموع المسلمين في مصر وحول العالم إعلان نتيجة الرؤية لتحديد أول أيام الصيام والعبادة في هذا الشهر الفضيل.

فيما يتعلق بنتيجة رؤية هلال رمضان 2024، يمكن أن تختلف بين الدول والمناطق، حيث تعتمد الدول على الرؤية الشرعية لتحديد موعد بداية الشهر الكريم.

وفقًا للتوقعات الفلكية، من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان يوم الاثنين 11/3/2024، ويستمر حتى الثلاثاء 9/4/2024، مكملًا عدته هذا العام بمدة 30 يومًا.

 أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هلال شهر رمضان سيظهر بعد حدوث الاقتران في الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة يوم الأحد 29 من شعبان 1445هـ الموافق 10/3/2024م (يوم الرؤية).

وستبقى فترة ظهور الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدة 12 دقيقة في مكة المكرمة و14 دقيقة في القاهرة، مع تباين في المحافظات المصرية. 

في باقي العواصم والمدن العربية والإسلامية، سيظل الهلال ظاهرًا لمدد تتراوح بين (4- 22 دقيقة) بعد غروب الشمس، مما يجعل غرة شهر رمضان المعظم 1445هـ فلكيًا يوم الإثنين 11/3/2024م.

تفاصيل استطلاع هلال رمضان 2024: دار الإفتاء تطلق 7 وسائل لمتابعة النتائج

 

تعتزم دار الإفتاء المصرية استطلاع هلال شهر رمضان 2024، حيث أطلقت عدة وسائل لمتابعة نتائج الرؤية بسهولة. 

تأتي هذه الخطوة لتمكين المواطنين من معرفة موعد بداية شهر الصيام المبارك.

الوسائل المتاحة لمتابعة نتائج استطلاع هلال رمضان 2024:

1. البث المباشر على Facebook: يمكن متابعة البث المباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على [Facebook](https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta).

2. حساب دار الإفتاء على Twitter (X سابقًا): يمكن متابعة الأخبار والنتائج عبر حساب دار الإفتاء على [Twitter](https://twitter.com/EgyptDarAlIfta).

3. حساب دار الإفتاء على Instagram: التفاصيل والإعلانات تكون متاحة على [Instagram](https://www.instagram.com/egyptdaralifta).

4. قناة التليجرام: يمكن الانضمام إلى قناة دار الإفتاء على [Telegram](https://t.me/egyptdaralifta) للحصول على النتائج.

5. قناة دار الإفتاء على WhatsApp: يمكن الاشتراك في قناة الإفتاء على [WhatsApp](https://whatsapp.com/channel/0029Va7UTWw002T65miOou08).

6. جروب دار الإفتاء على Facebook:

(https://www.facebook.com/groups/daralifta) على Facebook.

7. حساب دار الإفتاء على TikTok: متابعة أخبار دار الإفتاء على [TikTok](https://www.tiktok.com/@egyptdaralifta.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمواطنين الاطلاع على إمساكية رمضان 2024 حسب محافظتهم لمعرفة مواعيد السحور والإفطار، وذلك عبر رابط الإمساكية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رؤية هلال شهر رمضان ٢٩ شعبان موعد رؤية هلال رمضان رمضان ٢٠٢٤ رمضان ١٤٤٥ شهر رمضان رمضان في مصر رؤية هلال شهر رمضان في مصر حساب دار الإفتاء على استطلاع هلال رمضان هلال رمضان 2024 شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر

أعلنت دار الإفتاء المصرية، نتيجة استطلاع هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًّا، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

نظير عياد: "الإفتاء" حريصة على حُسن التواصل وإتاحة قنوات مفتوحة مع القضاة دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"

وأعلنت دار الإفتاء، أن غدا الخميس المتمم لشهر ربيع الأول وغرة شهر ربيع الآخر 1446 يوم الجمعة 4 أكتوبر2024.

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمرى الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي " 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، و أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

وسخر الله الأرض والسماء لخدمة الإنسان، فزخرت السماء بالأجرام السماوية التى يمكن دراسة الوقت من خلال حركتها، وذلك لثبات واستقرار حركتها مثل النجوم "الشمس والكوكب والأقمار"، ومن خلال متابعة حركة هذا الأجرام وحسابها اتخذ الإنسان منذ القدم هذه الحسابات لتحديد التقويم، والتقويم هى الترجمة العربية لكلمة "calendar" أى أول يوم من الشهر.

ولقد اتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلتها: "التقويم المصري الفرعونى "القبطى" - التقويم الميلادي اليولياني "الجريجورى" – التقويم العبري – التقويم السرياني – التقويم الروماني – التقويم الفارسي – التقويم الإغريقي – التقويم البابلي – التقويم الهجري" 

مقالات مشابهة

  • رمضان 2025.. كم يتبقى على حلول شهر الصيام بعد استطلاع هلال ربيع الآخر؟
  • دار الافتاء المصرية تعلن نتيجة استطلاع هلال شهر ربيع الثاني 1446هـ
  • الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر
  • الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًا
  • الإفتاء: بعد غد الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر
  • دار الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الثاني 1446
  • بنسبة نجاح 62.9%.. الآن موعد الإعلان عن نتائج الشامل للدورة الصيفية 2024
  • إيران تعلن رسمياً عن الأهداف التي قصفتها صواريخها الباليستية في “إسرائيل” (فيديوهات جديدة)
  • «الإفتاء» تستطلع هلال شهر ربيع الثاني 1446 هجريا اليوم
  • «الشباب» تعلن عن رحلة لمدة 5 أيام إلى شرم الشيخ.. اعرف السعر والشروط