هو عبارة عن كتل من الأنسجة غير الطبيعية ويشتهر أحيانا باسم سرطان الكبد الحميد، إلا أن هذا المصطلح غير دقيق علميا نظرا لأن كلمة “سرطان” تعني بالتأكيد الورم الخبيث وليس الحميد، لذلك تعرف على أعراض هذا النوع من الأورام الحميدة وهل هو خطير؟

وكيف يمكن علاجه؟ ADVERTISEMENT فهرس المرض ما هو ورم الكبد الحميد؟ هذا النوع من الورم يكون شائع وفي الغالب لا يتم تشخيصه إلا عند إجراء فحوصات تعتمد على التصوير مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي،

وهناك عدة أنواع لورم الكبد الحميد ومنها:

الورم الوعائي:

ويكون كتلة من الأوعية الدموية غير الطبيعية، وفي الغالب ليس له علاج، ولكن أحيانا قد يحتاج الرضع المصابين بالأورام الوعائية ذات الحجم الكبير، إلى إجراء جراحة من أجل منع حدوث بعض المضاعفات مثل فشل القلب ومنع التجلط.

الورم الغدي ذو الخلايا الكبدية:

هذا النوع له علاقة ببعض أنواع الأدوية مثل حبوب منع الحمل، وفي الغالب لا يتم اكتشافها، ولكن أحيانا قد يحدث تمزق لهذا الورم، ينتج عنه حدوث نزيف في تجويف البطن وغالبا ما يستدعي الجراحة من أجل علاجه، وبشكل نادر قد تتحول هذه الأورام لتصبح سرطانية.

أكياس الكبد. آفة بؤرية أو فرط التنسج العقدي البؤري. أعراض ورم الكبد الحميد في الغالب لا ينتج أعراض عن هذا النوع، وخصوصا إن كانت صغيرة في الحجم، ولكن بشكل نادر قد تنمو إلى حجم أكبر، مما يسبب الضغط على الأعضاء المجاورة، وبالتالي قد يشعر المصاب بوجود ألم في البطن.

ADVERTISEMENT وقد ينتج أيضا عن الورم الغدي ذو الخلايا الكبدية أعراض مثل الشعور بالغثيان أو الشعور بالامتلاء، وفي حالة تمزقه قد يحدث انخفاض في ضغط الدم، وألم مفاجئ في البطن ونزيف داخلي، وقد يكون الأمر مهدد للحياة بشكل نادر، ولكن مع التقدم في تقنيات التصوير، أصبح يتم الكشف عن الورم قبل أن يتمزق. ويمكنك التعرف أكثر على أعراض الورم الوعائي الحميد في الكبد.

موضوعات متعلقة هل يشفى مريض التهاب الكبد c؟ هل يشفى مريض سرطان الكبد؟ وما نسبة شفائه؟ هل ورم الكبد الحميد خطير؟ في الغالب الأورام الحميدة في الكبد غير خطيرة أو مسببة للقلق، وبشكل نادر تنمو وتنتشر أو تؤثر على وظائف الكبد، وفي الغالب لا تحتاج إلى العلاج.

ADVERTISEMENT تشخيص أورام الكبد الحميدة سيلجأ الطبيب إلى عدة اختبارات مختلفة للتشخيص الصحيح منها:

أخذ عينة من الورم للتحليل. اختبارات الدم. التصوير مثل استخدام الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

علاج ورم الكبد الحميد يتحدد العلاج على حسب الحالة ووضع الورم، ففي حالة كان الورم صغير ولا ينتج عنه أعراض، في الغالب لن يحتاج إلى العلاج، وسيقوم الطبيب بالمتابعة له، أما إن كان الورم كبير الحجم وينتج عنه أعراض، فقد يقوم الطبيب في هذه الحالة باللجوء إلى الجراحة من أجل إزالة الورم.

الفرق بين ورم الكبد الحميد والخبيث الأورام الحميدة تعتبر أكثر شيوعا وفي الغالب لا تظهر بسببها أعراض، ويتم تشخيصها من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي، وغالبا لا تحتاج لعلاج، أما الأورام الخبيثة أو السرطانية تبدأ في الكبد أو تبدأ من مواقع أخرى وتنتشر وتمتد منها، كما أنها تتطلب علاج حتى لا تصل لمراحل متأخرة وخطيرة.

ADVERTISEMENT متى يتحول ورم الكبد الحميد إلى خبيث؟ ليست كل الأنواع الحميدة قد تتحول إلى النوع السرطاني الخبيث، فمثلا لا يوجد دليل على أن الورم الوعائي الكبدي قد يتحول إلى النوع الخبيث، أما الورم الغدي ذو الخلايا الكبدية، قد يتحول إلى ورم الكبد الخبيث ويكون هذا الأمر نادر، وقد يحدث في حال عدم علاجه وكان حجم الورم كبير

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

تيبليزوماب: أمل جديد في تأخير مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال

تيبليزوماب: أمل جديد في تأخير مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال.. السكري من النوع الأول هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعة الخلايا المسؤولة عن إنتاج الإنسولين في البنكرياس. يتطلب المرض سيطرة مستمرة على مستويات السكر في الدم، مما يشكل عبئًا كبيرًا، خاصةً على الأطفال الذين يمثلون الجزء الأكبر من المصابين. يشهد سكري النوع الأول ارتفاعًا في نسب الإصابة بين الأطفال، مما يعني أن أعدادًا متزايدة منهم يضطرون للتعايش مع هذا التحدي يوميًا.

 تشخيص السكري في الماضي والتقدم الحديث

في الماضي، كان اكتشاف مرض السكري من النوع الأول يحدث بعد ظهور الأعراض، مثل العطش المتزايد، التبول المتكرر، وفقدان الوزن، في الوقت الذي يكون فيه البدء في العلاج بالإنسولين ضروريًّا. لكن التقدم الطبي الحديث سمح بتشخيص المرض مبكرًا قبل ظهور الأعراض، وتأخير الحاجة إلى الإنسولين.

 تيبليزوماب: أمل جديد لتأخير المرض

تيبليزوماب هو علاج جديد تم تطويره بفضل عقود من البحث العلمي، بما في ذلك جهود شبكة بحثية دولية تسمى "ترايل نت"، شارك فيها باحثون من UCLA وغيرها. هذا الدواء يؤخر ظهور أعراض مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال، وقد وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدامه للأطفال من سن 8 سنوات وما فوق، ولمدة تصل إلى عامين، مما يمنحهم فرصة أفضل للتعامل مع المرض.

كيفية تقديم العلاج

يشمل برنامج العلاج السريري، الذي تم تطويره بواسطة UCLA Health، تقديم الدواء على مدار 14 يومًا. يُعطى في الأيام الخمسة الأولى في المستشفى، ثم يمكن للطفل إكمال العلاج في المنزل للفترة المتبقية.

 آلية عمل تيبليزوماب

يعمل تيبليزوماب على مكافحة الخلايا المناعية التي تهاجم خلايا بيتا البنكرياسية المسؤولة عن إنتاج الإنسولين، مما يساعد على الحفاظ على وظيفة البنكرياس لفترة أطول، وتأخير الحاجة لبدء العلاج بالإنسولين، حسب تصريحات دكتورة كريستينا ري، الأستاذ المساعد في UCLA، والمدير الطبي لبرنامج السكري للأطفال في UCLA Westwood والعيادات المحيطة.

مستقبل الوقاية من مرض السكري

يمكن الكشف المبكر عن الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الأول من خلال فحص دم بسيط، مما يساعد في بدء العلاج بدواء تيبليزوماب قبل ظهور الأعراض. تشير د. ري إلى أهمية الفحص المبكر خاصةً لمن لديهم تاريخ عائلي أو أمراض مناعية ذاتية أخرى، حيث تزداد احتمالية الإصابة بالسكري لديهم بمقدار 15 ضعفًا.

 أهمية الكشف المبكر

يؤكد الخبراء أن الكشف المبكر يزيد من فعالية الدواء تيبليزوماب، وعلى الرغم من أنه ليس علاجًا نهائيًا، فإنه خطوة نحو ذلك. يثير توافر تيبليزوماب أسئلة مهمة حول ممارسات الكشف المبكر عن المرض. في حين أن التاريخ العائلي هو عامل خطر للإصابة، فإن 90% من الأفراد المصابين بالمرض ليس لديهم تاريخ عائلي، مما يتطلب جهودًا أكبر وأوسع للكشف هؤلاء الأشخاص.

مقالات مشابهة

  • أحمد عبد الحميد يواجه أمير كرارة في "ديبو"
  • أجواء العراق صحوة في الغالب.. والحرارة ضمن معدلاتها الطبيعية
  • تيبليزوماب: أمل جديد في تأخير مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال
  • «الجديد في علاج أورام المستقيم» ضمن اليوم العلمى بمركز أورام طنطا
  • هذا المرض يمكن أن يتلف الكبد لسنوات دون أن يتم اكتشافه
  • “نوف الحميد” تكشف تفاصيل مقتل ابنها على يد خادمة في كتابها الأول.. فيديو
  • حشرة غامضة تهدد أمريكا.. تصيب السكان بـ5 أمراض نادرة وخطيرة
  • مخاطر اقتصادية كبيرة وخطيرة تنتظر العراق في حال انخرط بصراع ايران وإسرائيل
  • القطيف.. 37 ألف فحص للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي "ج" خلال عام
  • استشارية توضح معلومات شائعة خاطئة وصحيحة حول أعراض الإصابة بسرطان الثدي .. فيديو