قام الشيخ ممدوح عبدالجواد، رئيس الادارة المركزية لمنطقة الإسماعيلية الأزهرية بمتابعة  تجهيزات عرض الاحتفال بذكرى تأسيس الجامع الأزهر، والمقرر إقامته يوم السابع من رمضان المقبل بمناسبة مرور 1048 عاما على تأسيس الجامع الأزهر.

وأكد رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسماعيلية الأزهرية خلال متابعته عروض الطالبات بالمعاهد الازهريه المشاركين في فقرات الحفل أن الاحتفال سيشهد حضور القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

وناقش خلال اجتماعه اليوم مع أعضاء اللجنة المشرفة على تنظيم الاحتفال السنوى للجامع الأزهر بمناسبة مرور (1084) عامًا على تأسيسه، والذي يوافق السابع من رمضان من كل عام، بحضور الدكتور أحمد بيومي، وكيل المنطقة للعلوم العربية والشرعية؛  ترتيبات وبرنامج المشاركة في الاحتفالية، والفقرات، وإعداد الكلمات.

وتضم اللجنة، الدكتور أحمد بيومي، والشيخ أشرف السعيد، مدير عام الوعظ، والأستاذة ناديه جودة، وسارة أمين، و حنان عثمان، والأستاذة سامية الدسوقي، ومحمد عبدالفتاح، و محمد شومان، والشيخ عبدالرحمن، مقدم الحفل.

ويعد الجامع الأزهر هو أقدم جامعة متكاملة الأركان في العالم من حيث أعضاء هيئة التدريس في مختلف التخصصات والمذاهب الفقهية، وطلاب من شتى بقاع العالم، وكتب دراسية، ومكتبات عامة، ومسكن جامعي تتوفر به كافة سُبُل الإعاشة بالمجان، وهو رائد التقدم والازدهار، وعنوان قدرة الشعب المصري خاصة والشعوب العربية والإسلامية عامة على السبق الحضاري والإنجاز العلمي، فلم يكن عطاؤه على مدى القرون قاصرًا على علوم الشريعة واللغة، وإنما امتد سخاؤه لعلوم الدنيا التي تفيد الإنسانية جمعاء.

وتم إنشاء الجامع الأزهر على يد جوهر الصقلي قائد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله في 24 جمادى الأولى 359هـ/ 4 أبريل 970م أي بعد عام من تأسيس مدينة القاهرة، واستغرق بناؤه ما يقرب من 27 شهرًا، حيث افتُتِح للصلاة في يوم الجمعة 7 رمضان 361هـ الموافق 21 يونيه 972م، وما لبث أن تحول إلى جامعة علمية، وأُطلق عليه اسم الجامع الأزهر؛ نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء ابنة النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ وزوجة الإمام علي بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ التي ينتسب إليها الفاطميون على أرجح الأقوال.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسماعيليه الجامع الأزهر القيادات التنفيذية والشعبية الجامع الأزهر

إقرأ أيضاً:

بيومي فؤاد وليلى علوي يتذيلان شباك تذاكر أفلام السينما في مصر

تذيل فيلم جوازة توكسيك، بطولة بيومي فؤاد وليلى علوي، شباك تذاكر أفلام السينما في مصر، أمس الخميس، مكتفياً بإيرادات 3843 جنيه فقط.

يتقاسم بطولة فيلم جوازة توكسيك الفنانة ليلي علوي، بيومي فؤاد، محمد أنور إنتاج زيد الكردي، وهو الفيلم الذي ينافس ضمن موسم أفلام صيف 2024، في 51 دار عرض.

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بيومي فؤاد وليلى علوي يتذيلان شباك تذاكر أفلام السينما في مصر
  • بن حبريش: لا سلام في اليمن إلا بإشراك حلف حضرموت كطرف مستقل
  • نائبة التضامن تشهد فعالية الاحتفال بمرور 125 عامًا على تأسيس المستشفى الأمريكي بطنطا
  • بحضور محافظ الغربية.. تفاصيل الاحتفال بمرور 125 عاما على تأسيس المستشفى الأمريكي بطنطا
  • نائبة وزيرة التضامن تشهد الاحتفال بمرور 125 عامًا على تأسيس المستشفى الأمريكي بطنطا
  • ما سبب الاحتفال باليوم العالمي للابتسامة؟.. نصائح لقضاء أوقات سعيدة
  • محافظ الغربية يشهد احتفال المستشفى الأمريكي بطنطا بمرور 125 عام على تأسيسها
  • رئيس «الإنجيلية» ومحافظ الغربية يشهدان احتفال المستشفى الأمريكي بمرور 125عامًا على تأسيسه
  • نائب محافظ أسوان يشهد احتفال تكريم أوائل الطلاب بالشهادات الأزهرية ومعاهد القراءات
  • اليوم.. الكنيسة الإنجيلية تحتفل بمرور 125 سنة على تأسيس مستشفى تابع لها في طنطا