بوابة الوفد:
2024-06-29@16:17:52 GMT

إطلاق نار بالقرب من القصر الوطني بهايتي

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT

 أفادت وسائل إعلام بسماع دوي إطلاق نار كثيف بالقرب من القصر الوطني في بورت أو برنس عاصمة هايتي، وذلك في خضم اضطرابات سياسية أثارها غياب رئيس الوزراء أرييل هنري.

هايتي تمدد حظر التجول الليلي وحالة الطوارئ الشرطة الكينية تتصدى لعنف العصابات في هايتي

ودخلت هايتي في حالة طوارئ يوم الأحد الماضي بعد تصاعد أعمال العنف وتهريب عصابات مسلحة لسجناء وتشريد ما يقدر بنحو عشرة آلاف شخص بينما كان هنري في كينيا يسعى للتوصل إلى اتفاق لتشكيل قوة دولية لمحاربة العصابات في هايتي.

كانت الولايات المتحدة قد دعت رئيس وزراء هايتي إلى تسريع عملية الانتقال السياسي مع سعي العصابات المسلحة للإطاحة به. ووصل هنري، الزعيم المؤقت غير المنتخب لهايتي، إلى إقليم بويرتوريكو الأمريكي يوم الثلاثاء.


وكانت قد قامت العصابات المسلحة التي تسيطر على مساحات واسعة من هايتي بعمليات تخريب للإطاحة بهنري الأسبوع الماضي، وهاجمت المطار والسجون ومراكز الشرطة وهددت بحرب أهلية واسعة النطاق.

وفرّ 15 ألف شخص على الأقل من أجزاء من العاصمة بور أو برنس الأكثر تضررا بينما حذّر مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك الأربعاء من أن الوضع "لم يعد يحتمل" مع مقتل 1193 شخصا جراء عنف العصابات.

ومددت حكومة هايتي حالة الطوارئ لمدة شهر واحد في غرب البلاد، بما في ذلك العاصمة، إثر فرار نزلاء سجنين في وقت سابق من الأسبوع وانضمامهم إلى صفوف العصابات.

وأعرب مجلس الأمن الدولي الأربعاء عن قلقه إزاء تدهور الوضع في هايتي، بينما طالب بعض أعضائه بنشر بعثة أممية هناك في أسرع وقت ممكن.

والخميس اضطرت الشركة المشغلة لميناء العاصمة بور أو برنس في إلى إغلاقه بسبب "أعمال تخريب وتحطيم خبيثة" حيث أعلنت تعليق جميع الخدمات.

ووصل هنري الذي كان عائدا من رحلة إلى كينيا لإتمام الترتيبات الخاصة بتشكيل قوة دولية لتحقيق الاستقرار في هايتي، الثلاثاء إلى بورتوريكو الأمريكية، بعدما لم يتمكن من العودة إلى بور أو برنس.

وأشاد نيكولز بمساهمة كندا المالية لدعم قوة دولية في هايتي، لكنه حض دول العالم على تقديم مساعدات أكبر، قائلا: «علينا أن نفعل المزيد بشكل عاجل. الأزمة في هايتي لها أبعاد إنسانية تتطلب استجابة عالمية بنفس الطريقة التي يستجيب بها المجتمع الدولي للتحديات في أوكرانيا أو في غزة».في خضم اضطرابات سياسية أثارها غياب رئيس الوزراء أرييل هنري، أفادت وسائل إعلام بسماع دوي إطلاق نار كثيف بالقرب من القصر الوطني في بورت أو برنس عاصمة هايتي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هايتي طوارئ عصابات مسلحة العصابات قوة دولية

إقرأ أيضاً:

فتح 81 مسبحا جديدا خلال موسم الإصطياف

قام اليوم السبت، كل من وزير الداخلية، إبراهيم مراد، ووزير الشباب والرياضة بزيارة عمل وتفقد بولاية الجزائر العاصمة.

وحسب ما أورده التلفزيون العمومي، أعلن الوزيران، أنه تم خلال موسم الاصطياف الحالي، افتتاح 40 مسبحا على المستوى الوطني تم تهيئتها بعد أن كانت مغلقة.

كما دخل 41 مسبحا جديدا الخدمة على المستوى الوطني منها 6 مسابح ستدشن في العاصمة.

هذا ويتواجد 102 مسبحا جديدا في طور الانجاز على المستوى الوطني، حسب ذات المصدر.

كما وقف وزير الداخلية رفقة وزير الشباب والرياضة ووالي ولاية الجزائر على مخيم الشباب الذي تم إعادة تهيئته بالقادوس ببلدية هراوة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • فتح 81 مسبحا جديدا خلال موسم الإصطياف
  • مؤشر عالمي يصنف الجزائر العاصمة ضمن أسوأ المدن للعيش في العالم
  • إطلاق 5 صواريخ بالقرب من سفينة قبالة السواحل اليمنية
  • مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين في حادث طعن وإطلاق نار في العاصمة الأميركية
  • العسكريون ينسحبون بدباباتهم من أمام القصر الرئاسي في العاصمة البوليفية لاباز
  • العسكريون ينسحبون بدباباتهم من أمام القصر الرئاسي في العاصمة البوليفية
  • رويترز نقلا عن شهود عيان: دبابة تقتحم مدخل القصر الوطني في بوليفيا.. وجنود يدخلون المبنى
  • عاجل - دبابة تقتحم مدخل القصر الوطني في بوليفيا
  • رويترز: دبابة اقتحمت مدخل القصر الوطني في بوليفيا وجنود يدخلون المبنى
  • طرائف الكرة المصرية .. عزف النشيد الوطني في مواجهة سبورتنج والحدود بتواجد فريق واحد فقط