سرايا - قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة إن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بحلول بداية شهر رمضان “يبدو صعبا”.


وتجتهد الولايات المتحدة وقطر ومصر لانتزاع اتفاق على هدنة في غزة قبل رمضان، لكن المفاوضات التي جرت هذا الاسبوع في القاهرة لم تؤد إلى أي نتيجة ملموسة.



والجمعة دعا أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان متلفز “أبناء شعبنا في الضفة (الغربية) والقدس والـ48 إلى النفير نحو المسجد الأقصى” خلال شهر رمضان الذي يبدأ الأسبوع المقبل، و”عدم السماح للاحتلال بتغيير الواقع على الأرض”، قائلا “نستقبل رمضان بالجهاد والرباط في زمن عز فيه الرجال”.




و قال بايدن، إن إسرائيل ستوفر الأمن للميناء المؤقت الذي من المقرر بناؤه على ساحل غزة على البحر المتوسط لتلقي المساعدات الإنسانية.


ورداً على سؤال لصحافيين حول ما إذا يتعين على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بذل مزيد من الجهود للسماح بدخول مساعدات إنسانية، قال بايدن “نعم عليه ذلك”.


وكان بايدن سُمع يقول عبر ميكروفون مفتوح إنه سيجري نقاشاً صريحاً مع نتنياهو بشأن الحرب في القطاع.

وقال متحدث وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بات رايدر، الجمعة، إن الميناء سيساهم في “توفير أكثر من مليوني وجبة غذائية يوميا لسكان غزة”.


ومساء أمس الخميس، أعلن بايدن في خطاب “حالة الاتحاد” أنه أصدر تعليمات للجيش الأمريكي لإنشاء ميناء مؤقت في ساحل غزة.


وأضاف بايدن أن المزيد من المساعدات الإنسانية “ستدخل إلى غزة بحرًا عبر الميناء دون أن تطأ أقدام الجنود الأمريكيين القطاع”.
إقرأ أيضاً : ماكرون يدين معلومات "كاذبة" استهدفت زوجتهإقرأ أيضاً : هل هناك أهداف خبيثة لموافقة الاحتلال على تشغيل ميناء في غزة؟إقرأ أيضاً : البنتاغون: بناء ميناء إيصال المساعدات الموقت قبالة غزة سيستغرق نحو شهرين


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: لبنان يواجه وضعا صعبا.. والدولة تعمل على تمرير المرحلة الحالية

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن لبنان يواجه وضعا صعبا، والدولة تعمل بأجهزتها كافة على تمرير المرحلة الحالية، إذ نشهد أكبر عملية نزوح في لبنان قد تصل إلى نحو مليون شخص جراء العدوان الإسرائيلي، ونتابع شؤون النازحين بالكامل عبر الوزارات المعنية والدولة تقوم بكل ما يلزم ضمن إمكاناتها لتأمين النازحين، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل. 

وأضاف«ميقاتي» أنَّ الأجهزة المعنية تعمل على توفير التدابير الأمنية اللازمة للنازحين داخل مراكز الإيواء وحماية الممتلكات الخاصة، وليس أمامنا إلا الخيارات الدبلوماسية ونؤكد ضرورة تطبيق القرار 1701 لتهدئة الوضع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وتابع رئيس الوزراء اللبناني، «نحن في مرحلة صعبة ونعمل على الأصعدة السياسية والدبلوماسية لتهدئة الأوضاع، ونؤكد ضرورة استمرارية وسلامة المرافئ لتكون حاضرة لخدمة اللبنانيين بأنحاء البلاد كافة، ونطالب بوقف فوري لإطلاق النار على كل الجبهات لإحلال الأمن والاستقرار بالمنطقة، ووقف إطلاق النار في غزة من شأنه إنهاء التصعيد في لبنان وتطبيق القرار 1701».

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: تطبيق الدعم النقدي في ظل وجود رقمين للتضخم سيكون أمرا صعبا
  • دخان يرتفع.. كيف يبدو المشهد في هذه الأثناء في الضاحية الجنوبية؟
  • شقيقه شهيد أيضاً.. إستشهاد عسكريّ في غارة إسرائيلية استهدفت حاجزاً للجيش
  • بعيدا عن البيان الاماراتي حول مقر السفير.. يبدو أن عمليات الخرطوم (جغت) سنكيت محل دهن
  • تصميم جديد لـ Google Shopping يبدو مختلف تمامًا عن البحث
  • ميقاتي: لبنان يواجه وضعا صعبا.. وليس أمامه سوى الخيارات الدبلوماسية
  • ميقاتي: لبنان يواجه وضعا صعبا.. والدولة تعمل على تمرير المرحلة الحالية
  • إيران: أمريكا تتحمل أيضاً مسؤولية مقتل نصر الله
  • أتلتيكو مدريد ينتزع فوزا صعبا أمام سيلتا فيغو
  • بعد استهداف قياداته .. كيف يبدو مستقبل حزب الله؟