بوابة الفجر:
2024-09-29@07:49:31 GMT

فضل شهر رمضان وأهميته في الإسلام

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT

فضل شهر رمضان وأهميته في الإسلام، شهر رمضان هو أحد أشهر السنة الهجرية الإسلامية، وهو شهر مميز ومبارك يحظى بمكانة خاصة في قلوب المسلمين. يتميز هذا الشهر بالعديد من الفضائل والمزايا التي تجعله فرصة عظيمة لتحقيق التقرب إلى الله وتطوير النفس والروح. يعتبر شهر رمضان عماد العبادة والتقوى في الإسلام، وله أهمية كبيرة في حياة المسلمين، وذلك لعدة أسباب:

فضل شهر رمضان وأهميته في الإسلام

1.

**وصية الله**: شهر رمضان هو شهر فرض الصيام، وهو واحد من أركان الإسلام الخمسة، حيث أمر الله في كتابه الكريم بصيام شهر رمضان كتعبد وطاعة له.

2. **تطهير النفس**: يعتبر الصيام في رمضان وسيلة لتطهير النفس وتحسين الأخلاق، حيث يحث المسلمون على الكف عن الشهوات والمعاصي، ويعززون الصبر والتحمل والتواضع.

3. **تعزيز الروحانية**: يعتبر شهر رمضان فرصة لتعزيز الروحانية وتقوية العلاقة بين الفرد وخالقه، من خلال زيادة العبادات والطاعات والتسبيح والذكر.

4. **تعزيز الأخوة والتضامن**: يشجع شهر رمضان على التضامن والعطاء ومساعدة المحتاجين، حيث يعزز الشعور بالتعاون والمشاركة الاجتماعية في إطار الخير والبر.

5. **فرصة للتجديد والتغيير**: يعتبر شهر رمضان فرصة للتجديد والتغيير، حيث يشجع المسلمون على ترك العادات السيئة وتحسين السلوك وتطوير الذات.

بهذه الفضائل والأهمية العظيمة التي يتمتع بها شهر رمضان في الإسلام، يجتهد المسلمون في استغلال هذه الفترة لتحقيق التقوى والقرب من الله، ولتحقيق الخير والبركة في حياتهم وفي مجتمعهم.

فضل شهر رمضان وأهميته في الإسلام 

فضل شهر رمضان يعتبر أحد أعظم الفضائل في الإسلام، حيث يمتلك هذا الشهر مكانة خاصة في قلوب المسلمين وفي تعاليم الدين الإسلامي. فهو شهر الصيام والعبادة والتقوى، الذي يمنح المسلمين فرصة فريدة لتحقيق التقرب إلى الله وتطهير النفوس من الذنوب والخطايا. 

يُشجع المسلمون في شهر رمضان على زيادة العبادات والأعمال الصالحة، وتقديم الصدقات والإحسان للفقراء والمحتاجين، ومن خلال قيامهم بالصيام والصلاة وقراءة القرآن والذكر، يسعون المسلمون في هذا الشهر إلى تعزيز الروحانية وتقوية العلاقة بينهم وبين الله، وتحقيق السلام الداخلي والإيمان الصادق. 

وبهذه الطريقة، يعتبر شهر رمضان فرصة عظيمة للتجديد الروحي والتطهير النفسي، ولبناء العلاقة القوية مع الله وتحقيق النمو الروحي والشخصي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فضل شهر رمضان أهمية شهر رمضان شهر رمضان رمضان رمضان 2024 الاسلام یعتبر شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

«البحوث الإسلامية» يطلق برنامجا لتعليم ذوي الهمم أمور دينهم

أكدت الدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات، أن الأزهر الشريف يعمل دائمًا على احتضان ذوي الهمم ورعايتهم، وأنشأ لهم رواقًا خاصَّا في الأزهر الشريف وتكفل بإعانتهم ماديا ومعنويا تعليميا وتربويا واجتماعيا ولا يزال إلى الآن حاضنا لكل ذوي الهمم من كل الإعاقات، مشيرة إلى أن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وجَّه بتوفير كل الدعم لخدمة ذوي الهمم، وأن يكون هناك تعليم للصم لأمور دينهم ولتوعيتهم واحتضانهم.

دعم مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان  

وأعلنت «شاهين» خلال كلمتها في احتفال مجمع البحوث الإسلامية اليوم بالجامع الأزهر بمناسبة اليوم العالمي للصم، انطلاق برنامج جديد ينضم إليه ذوو الاحتياجات السمعية والكلامية في إطار دور الأزهر المجتمعي ودعم المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وهو عبارة عن تواصل مع إخواننا وأخواتنا من الصم لتعليمهم أمور دينهم، إذ وجد أن هناك معلومات خاطئة كثيرة جدًّا تُوجه إليهم ويُخيل إليهم دائما أنهم ليسوا من المكلفين وليس عليهم أي ذنب أو إثم في أي شيء يفعلونه، ولذلك وجب علينا من منطلق أمانتنا والأمانة التي وضعها الله في أعناقنا أن نوعيهم وأن نعلمهم أمور دينهم.

اعتناء الإسلام بذوي الهمم 

وأشارت إلى أن الإسلام اعتنى بذوي الهمم وجعل في أمرهم ثلاث فئات فاعلة؛ الأولى ذوو الهمم أنفسهم، وهؤلاء يأمرهم الله سبحانه وتعالى ويأمرهم رسول الله ﷺ بالصبر على ما هم فيه، وجزاء الصبر ليس بأي شيء سوى الجنة، ثم الفئة الثانية الأهل والأسرة، والتي يأمرها الله سبحانه وتعالى وكذلك رسوله ﷺ بأن يرعوا هؤلاء حق الرعاية ويبذلوا الوسع والطاقة في ورعايتهم، وألا يدخروا جهدا في علاجهم وفي تقديم المعونة لهم، وألا يفرقوا بينهم وبين إخوانهم الأصحاء في المعاملة، ثم يأتي المسار الثالث وهو المجتمع الذي يعيشون فيه، المأمور من  الله بأن يرعى كل ذوي الإعاقة وأن يجعلهم دائما في المقدمة في أي مكان يكونون فيه حتى تتنزل رحمات الله على هذه الأمة ويفيض علينا من رزقه.

وأوضحت الدكتورة إلهام شاهين، أن الرسول ﷺ يقول: (ابغوني الضُّعفاءَ، فإنَّما تُرزقونَ وتُنصرونَ بضعفائِكُمْ)، ولذلك فنحن حريصون أشد الحرص في الأزهر الشريف على اتباع منهج الله ورسوله والدين الصحيح وهو الإسلام في رعاية ذوي الهمم، ولذلك نعمل على مزيد من التواصل معهم ودمجهم في المجتمع حتى لا يشعروا أنهم وحدهم فنعلم الآخرين مبادئ في تعلم لغة الإشارة، وسنكثف جهودنا في هذا الشأن، وفي كل ما يخدم المجتمع بكل شرائحه.

وأضافت شاهين، أن هذا البرنامج يأتي استكمالا للمشروع الذي بدأناه من أجل التواصل مع إخواننا من ذوي الهمم لأننا وجدنا أن هناك معلومات خاطئة كثيرة جدًا توجه إليهم، كما يذكر أنهم ليسوا من المكلفين وأنهم مهما فعلوا لا يحملون إثما أو خطيئة، موضحة أنه وجب علينا من منطلق أمانتنا تلك الأمانة التي وضعها الله في أعناقنا أن نوعيهم ونعلمهم أمور دينهم.

مقالات مشابهة

  • نقطة تحول تاريخية!
  • أحمد عمر هاشم: القدس الشريف قطعة منا وجزء من عقيدتنا
  • «البحوث الإسلامية» يطلق برنامجا لتعليم ذوي الهمم أمور دينهم
  • عاجل- من هو «نعيم قاسم» الرجل الثاني في حزب الله ولماذا يعتبر المرشح الأقوى لخلافة نصر الله؟
  • بيان للسيد السيستاني
  • السيد السيستاني يعزي باستشهاد حسن نصر الله
  • الإفتاء: الإسلام وضع كبار السنِّ في مكانة خاصة وحثَّ على رعايتهم
  • «الإفتاء»: الإسلام وضع كبار السنِّ في مكانة خاصة وحث على رعايتهم
  • قانون برازيلي يعتبر الأمواج كائنات حية
  • هل يجوز الجمع بين الصلوات لعذر؟.. الإفتاء تُجيب