قال رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خالد بن عبدالرحمن الفاخري، إن اليوم العالمي للمرأة فرصة لاستعراض الإصلاحات المتسارعة والممكنات الهادفة لتعزيز مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من خلال عدة مبادرات وبرامج أسهمت في تمكين القيادات النسائية في مواقع اتخاذ القرار.
وأوضح أن الجمعية رصدت زيادة حصة المرأة في سوق العمل وفي توليها المناصب القيادية.

اليوم العالمي للمرأةوبين أنه لوحظ اهتمام كبير من قيادة المملكة -أيدها الله- بدعم المرأة وتمكينها بما يتوافق مع السياسات العامة، وما اشتملت عليه من مرتكزات تشريعية وحقوقية واضحة لدعم وتعزيز حقوق المرأة على أرض الواقع.
أخبار متعلقة سلمان المرغلاني.. قصة شاب كفيف يحفظ القرآن بالقراءات السبعإعلامي سريلانكي: مقالاتي تعجز عن وصف جهود المملكة في خدمة المسلمينكما ثمّن تخصيص أحد أهداف رؤية المملكة 2030 لضمان زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل من خلال صدور العديد من القرارات والتشريعات والأنظمة التي تعزز مكانتها في المجتمع، لتصبح شريكاً فاعلاً في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية وغيرها مما أسهم في تمكينها على الصعيد الوطني والدولي، الأمر الذي أتاح للمرأة أداء دور مهم في التنمية.حقوق المرأةودعا رئيس الجمعية إلى تكثيف البرامج التوعوية بحقوق المرأة، وفق ما نصت عليه الأنظمة بما يسهم في تمكينها من معرفة ما لها من حقوق كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة السارية في المملكة.
هذا إضافةً إلى أهمية رفع وعي المجتمع بهذه الحقوق، لاحترامها وعدم المساس بها.
ويحتفي المجتمع الدولي باليوم العالمي للمرأة, الذي يصادف الـ 8 من مارس كل عام, وحمل هذا العام عنوان" الاستثمار في النساء: تسريع وتيرة التقدم".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان حقوق المرأة في السعودية السعودية المرأة فی

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة تغلق تحقيقاتها في وفاة 23 مهاجرا بسياج مليلية قبل سنتين

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قررت النيابة العامة المغربية إغلاق ملف التحقيق في حادثة مليلية، التي شهدت وفاة 23 مهاجرا وإصابة العديد منهم خلال محاولتهم اجتياز السياج الحدودي إلى المدينة السليبة.

واعتمدت المؤسسة في قرارها على تقييم أكد تعامل قوات الأمن المغربية بمهنية عالية خلال الحادثة، وهو التقييم نفسه الذي جاء مماثلا لنتيجة التحقيق الذي أجرته النيابة العامة الإسبانية في دجنبر 2022.

وجاءت التقارير القضائية المغربية، مماثلة لنظيرتها الإسبانية التي أكدت على عدم وجود أدلة تثبت ارتكاب جرائم أو مخالفات ارتكبتها قوات الأمن خلال الحادث الذي وقع شهر يونيو من سنة 2022، عقب محاولة نحو 2000 مهاجر، غالبيتهم من السودان ودول إفريقيا جنوب الصحراء اقتحام السياج الحدودي بمليلية.

وفي السياق ذاته؛ انتقدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشدة، في وقت سابق، طريقة تعامل أجهزة الأمن المغربية والإسبانية مع الحادث، داعية الأمم المتحدة لإجراء تحقيق مستقل، موضحة أن الحصيلة الفعلية للضحايا بلغت 27 قتيلا، و70 مفقودا لا يعرف مصيرهم إلى يومنا هذا.

يشار إلى أن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، أكد أنه تم دفن بعض الضحايا بتعليمات من النيابة العامة المختصة، مع الإحتفاظ بعينات من الحمض النووي، وهو ما يشير إلى أن القضية أغلقت بشكل رسمي.

مقالات مشابهة

  • «الصقر للتأمين»  تقر زيادة رأس المال بأسهم حقوق أولوية بـ160 مليون ريال
  • «القومي لحقوق الإنسان» يثمن مشاركة المجتمع المدني في حملات ترشيد الطاقة
  • «العفو الدولية» في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب: جريمة بحق الإنسانية
  • رئيس برنامج جودة الحياة: رؤية المملكة أسهمت في وقاية المجتمع من آفة المخدرات
  • النيابة العامة تغلق تحقيقاتها في وفاة 23 مهاجرا بسياج مليلية قبل سنتين
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشيد بسياسة تمكين المرأة 2023 - 2031
  • في اليوم العالمي للمرأة.. الخارجية المصرية تحتفي بالسفيرة نميرة نجم
  • وزارة الخارجية تقيم احتفالية بمناسبة اليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي
  • كيف احتفلت وزارة الخارجية باليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي ؟