صبري فواز: مفيش حاجة اسمها سينما نظيفة.. فيديو
تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT
أشاد الفنان صبري فواز بعدد من الأفلام التي نالت اعجابه خلال الفترة الماضية، أبرزهم فيلم «فوي فوي فوي، رحلة 404، الحريفة»، بالإضافة إلى أفلام أفريقية شاهدها ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.
وتحدث صبري فواز، عن الأزمات التي واجهت فيلم «رحلة 404»، مع الرقابة، في لقاء خاص مع الإعلامية شيرين سليمان في برنامج سبوت لايت، المذاع على قناة صدى البلد، قائلاً: «احنا كل يوم هيبقى في مشاكل مع الرقابة أو الإنتاج، وهذا الأمر وارد طول الوقت، أنا مش شايفها مأساة ضخمة، ولكنها مناغشات حتى الوصول لصيغة مرضية لكل الأطراف».
وتحدث صبري فواز عن مقولة «السينما النظيفة»، قائلاً: «مفيش حاجة اسمها سينما نظيفة.. دي جملها قالها واحد حاسس أنه عايز ينضف»، مؤكدًا على أن السينما يجب أن تكون جيدة الصنع وممتعة فقط، وهذا المطلوب في الفن عمومًا.
اقرأ أيضاًصبري فواز: عمري ما ندمت على حاجة كتبتها على السوشيال ميديا
يسري نصرالله يكشف كواليس فيلم صبيان وبنات.. فيديو
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: صبري فواز برنامج سبوت لايت الإعلامية شيرين سليمان الفنان صبري فواز صبری فواز
إقرأ أيضاً:
بشير الديك.. رائد سينما الضوء الأحمر والغوص في ظلمات المجتمع
كتاباته لم تعرف القيود والالتزامات البالية، وضع السطور المظلمة نصب عينه، أخذ من الهوامش موضوعات رئيسية لا يستهان بها، هو السيناريست الكبير بشير الديك صاحب سينما الضعفاء الذين لم يجدون لهم صوت سوى مع قلمه.
فيلم سواق الأتوبيس: صراع الحفاظ على لقمة العيش وسمعة العائلةحرص بشير الديب في كتاباته فعلى سبيل المثال لا الحصر، نجد في فيلم سواق الأتوبيس يلقي الضوء على مواطن بسيط انخرط شبابه ووقته في العمل نهارا وليلًا مع محاولاته في الحفاظ على سمعة عمل والده التي ينهشها أبناؤه من ناحية والحفاظ على علاقته بأخوته .
فيلم موعد على العشاء: ومن الحب ما قتل
وفي "موعد مع العشاء" وجد في الراحل أحمد زكي الفتى الذي راح ضحية حبه وكسره، وحبيبته هي الأخرى لم تبقى على قيد الحياة طويلا وانتقمت من حياتها وحياة من حارب حبيبها .
وكما هو الحال في "دعوني أنتقم، أشياء ضد القانون، الأقوياء، سأعود بلا دموع"، ولن ننسى قوة سينمائيته في اللعب مع الكبار والثنائية الفريدة بين كرم مطاوع وعادل إمام، وحماس الشباب والإصرار على النجاح وسط أمواج تحطيم أحلامهم في " النمر الأسود"
.
فيلم ضد الحكومة: نسيان الإنسيانة وحضور الضمير الغائبونجد في حكاية "ضد الحكومة"عندما يرتطم الإنسان بشهواته ونزواته الذي كان ذليل لها طوال سنوات حياته دون أن يشهر كان يستمد منها طاقته في البطش وأمواله المتراكمة، ليأتي حادث الأتوبيس ليبدل الإنسان الذي كان عليه لآخر حي بكل ماتحمله الكلمة معنى.
فيلم حسن اللول: سلاح الحب الذي يمحو فروق الطبقات الاجتماعيةوشخصية "حسن اللول" الشهم الجدع الذي يقف أمام الصعبة وسند لأهل منطقته، يلتقي بفتاة من خارج وسطه وطريقة حياته ليكشف ليها الحياة التي اختبأت تحت أموال والدها وسلطته ونفوذه، لترى جوانب منعشة أخرى للحياة معه، واشركه في السينايريو الكاتب صلاح متولي.
فيلم حد السيف: الشغف الذي حكم على صاحبة بالضياعوهل يعقل أن يأخذ الشغف وعشق الموسيقى وكيل وزارة إلى التهلكة بعد انكشاف أمره وسط زملاؤه في إحدى سهراته الليلة داخل أحد الملاهي الليلية في فيلم “حد السيف” مع الفنان الكبير محمود مرسي والفنانة نجوى فؤاد، حيث أخذ محمود مرسي من حبه لعزف آلة القانون وقت مستقطع من يومه في الليل بعد الانتهاء من عمله صباحًا كوكيل وزارة وحوله الحراس والسواقين الذين ينتظرون إشاره منه.
أفلام المخابرات المصرية والفترات التاريخية الخطرة لـ بشير الديك
ولن ننسى ثنائياته التي وضعته إسمه نقطة تحول هامة في السينما المصرية، حيث لم يتجرأ كاتب أو مخرج المساس من تلك القضايا أو التقرب منها مع الفنانة الكبير نادية الجندي "إمرأة هزت عرش مصر، مهمة في تل أبيب، الجاسوسة حكمت فهمي".
بشير الديك .. ركد القلم وظل البريق
بشير الديك قلم لن يتكرر حبره وفكره وجرأته وتحطيمه للخطوط الحمراء والبحث عن المهمشين الذين أنهكهتهم المشكلات والجري وراء سد حاجاتهم اليومية دون راحة، أخذ الديك ظلماتهم إلى ضوء السينما الصارخ ليضع لهم مكانة مستمرة في أعيننا وأفئدتنا.