كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق عن بعض المفاهيم الخاطئة  عن صيام  شهر رمضان منتشرة فى مجتمعنا بشكل كبير.

وقال دكتور جمال شعبان عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك أن بعض المفاهيم التي تربينا عليها في مطلع العمر عن شهر رمضان ليست صحيحة من بينها الحكمة من فرض الصيام.

بعد ارتفاع أسعار البن.. كيف تتعافى من إدمان الكافيين هتلعب بالفلوس .

. مواليد هذه الأبراج الأكثر حظا في المال والعمل بربع الثمن.. أرخص طريقة لعمل وتخزين الكفتة قبل رمضان نوع خضار ب 4 جنيهات بس .. يقلل الوزن ويمنع السرطان


فكان يقال لنا فى الصغر “أننا نصوم شهر رمضان لنحس بألام الجوع والظمأ ومن ثم ترق قلوبنا للفقير المحتاج الذي هو دائم المسغبة دائب المعاناة ومن ثم  نحس به ونرق له ونعطف  ونحدب عليه” وهذه قراءة خاطئة لحكمة الصيام لأنه لو كان الأمر كذلك لكان هناك إعفاء للفقراء والمساكين من الصيام لأنهم يستشعرون وجع الجوع والعطش بصفة لازمة !! .. إذن ما الحكمة من الصيام!

مفهوم-الصيام

وأوضح جمال شعبان أن الحكمة من صيام رمضان مختلفة تماما واستدل بقول الله تعالي “لعلكم تتقون ” وهذا يعنى أن الغرض هو التقوي.

واستكمل جمال شعبان حديثه قائلا: " التقوي مثل الوقاية والتوقي يعني تجنب الوقوع في الذنوب والآثام  والنأي عن مسالكها والدروب المؤدية إليها  risk factors لأن من حام حول الحمي أوشك أن يقع فيه ومن اقترف المقدمات حتماً سيبلغ النهايات.

واختتم منشوره قائلا “إذن هي ورشة عمل workshop في رمضان تتدرب فيها علي  أن  تترك المباح الحلال  وتسمو على غريزتي البطن والفرج فمن استطاع أن يترك الحلال …”

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رمضان الجوع والعطش صيام شهر رمضان صيام رمضان صوم شهر رمضان الدكتور جمال شعبان آلام الجوع جمال شعبان

إقرأ أيضاً:

"المفاهيم الصحيحة للرجولة" دورات تدريبية بشباب ورياضة سوهاج

تنظم مديرية الشباب والرياضة بمحافظة سوهاج دورات تدريبية وورش عمل تفاعلية عن تصحيح المفاهيم السلوكية المغلوطة عن الرجولة بمركز إعداد القادة والتعليم المدني أمام مديرية الشباب والرياضة وتبدأ فعالياتها من يوم الخميس الموافق ٤ من شهر يوليو المقبل إلى يوم الأحد الموافق ٧ من ذات الشهر  ٢٠٢٤ من الساعة ٩ صباحاً إلى الساعة ٤ عصراُ .
 

الدورة التدريبية وورش العمل خاصة بالشباب فقط (ذكور) وهي للمرحلة العمرية من 16 إلى 29 سنة وجرى التنبيه على كل المشاركين بضرورة إحضار أصل بطاقة الرقم القومي طوال أيام التنفيذ الفعلي للتدريب علما بأنه متاح إشتراك ذوي الإعاقة (حركي ، بصري) خلال انعقاد ورش العمل .
 

وقال الدكتور محمد فريد شوقي وكيل وزارة الشباب والرياضة بسوهاج أن الدورة التدريبية وورش العمل يتم تنفيذها بالمجان ويحصل المتدرب خلالها على وجبة غذاء يومياً + بدل إنتقال عن مدة التدريب .
 

وأضاف وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة أنه على من يرغب التسجيل والإشتراك في الدورة التدريبية التوجه إلى الإدارة العامة للشباب - إدارة تمكين الشباب بالدور الثاني علوي (الدور الثالث) بمديرية الشباب والرياضة مع إحضار صورة بطاقة الرقم القومي وتسجيل رقم تليفون (واتساب).
 

وفي سياق متصل نفذ نادي جرجا الرياضي التابع لإدارة الشباب والرياضة بمركز ومدينة جرجا جنوب محافظة سوهاج ندوة واحتفالية بمناسبة ثورة ٣٠ يونيو بناء على توجيهات الدكتور محمد فريد شوقي وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة وإشراف يسري كفافي وكيل المديرية للشباب وضمن الخطة الداخلية للنادي .
 

بدأت الإحتفالية بكلمة سيد محمد عبد اللطيف رئيس اللجنة الثقافية بالنادي والعي رحب خلالها بالحضور ثم قام بالقاء المحاضرة علاء الدين محمد قاسم محمد موجه أول الدراسات الاجتماعية بإدارة جرجا التعليمية واستفاض فيها بشرح اسباب الثورة ومكتسباتها وما ترتب عليها من نتائج ايجابية للحفاظ على الوطن.
 

يهدف مشروع الإحتفالية بثورة ٣٠ يونيو توعية الأعضاء المشاركين بالانجازات التي تحققت بفضل وعي الشعب المصري وقيامه بالثورة للقضاء على نظام الحكم السائد أنذاك لفشله في تحقيق الاستقرار والامان .
 

واشار الدكتور محمد فريد وكيل الوزارة إلى قيمة الثورة وقيمة الشعب المصري في التكاتف مع الجيش لحماية الوطن من المخططات الخارجية التي كانت تحاك للوطن .

مقالات مشابهة

  • شعبة السيارات: 35% نسبة انخفاض أسعار السيارات بعد صفقة "رأس الحكمة"
  • بالتزامن مع مشاورات مسقط.. وزير الخارجية يلتقي سفيرة بريطانيا لدى اليمن
  • ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب
  • مكوّن شائع في المطبخ “يبعد” الذباب عن منزلك
  • طريق السعادة ..
  • التربية: مناقشة سؤال الرياضيات المثير للجدل مجددا
  • "المفاهيم الصحيحة للرجولة" دورات تدريبية بشباب ورياضة سوهاج
  • بالصور.. إسعاد يونس تستكمل تصوير مسلسل "تيتا زوزو"
  • نجاح جديد لمصر.. كيف سددت الدولة ديون بـ25 مليار دولار في 4 أشهر؟
  • حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح