بوابة الفجر:
2024-07-06@07:08:33 GMT

هالة الشحات تكتب: الكلمة لها تأثير السحر

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT

 

كثيرا ما تسمع اذنينا كلمات ولكن قليل ما يكون له تأثير السحر والأثر الجميل فهناك كلمات كفيلة ان تزيد ثقتنا بأنفسنا وبمن تربطنا بهم علاقة مختلفة. 


فلن أنسي تلك الكلمة التي سمعتها من زوج شقيقتي بعد لحظات من كلمات الطبيب بأن أمي قد تركتنا وذهبت لعالم أخر لا يوجد بيينا وبينها اي نوع من أنواع الإتصال الملموس وقتها أوشكت على الانهيار ولكن اوقف ذالك الانهيار صوت خلفي يقول لي "مش هينفع انتي تنهاري اجمدي علشان تفوقي لأمك وأخواتك" تلك الكلمات التي كانت بمثابة إغتسال من الانهيار وكأن الانهيار أصبح رفاهية لا أمتلكها في ذالك الوقت.

 

كما لا استطيع أن التغافل عن كلمات في ليلة مسائية وجملة لطيفة في مشهد نهاري مبهج لأبي حينما كان يردد " هالة دي أمي مش بنتي " وكأن الله يشفق على قلبي الذي دائما ما يسعي للبر ما استطاع إليه سبيلا فتلك الكلمة كانت وقود لمحرك العطاء لكل من تربطني بهم علاقة بر وما أكثر مكانتهم في حياتي رغم قلة عددهم  . 


فالكلمات بالنسبة للروح والقلب كالطعام والشراب لا يمكن الاستغناء عنها ولذلك كان ثوابها صدقة تمحوا الذنوب وتزيد النعم. 
كما لا استطيع ان اتحدث عن أثر الكلمة في الحياة دون أن أذكر كلمة من بضع مني وبضع منهم... 


ففي مشهد في نهايه يوم دراسي بدء على وجهي أثار التعب والآرهاق وبدء تفكيري يشكوا داخل نفسي لاجد صوت حنون يتحدث وكان صوت يوسف ابني الأكبر والصديق الأقرب يقول لي "ماما انا عارف انك تعبانه بس بكره لما هكبر هعمل معاكي زي ما بتعملي مع تيته وهيما " جملة تبدو طبيعية فكل منا يزرع في والديه ويحصد في أبنائه ولكن تلك الكلمات اللطيفة كانت بمثابة طاقة القوة التي اتذكرها في كل موقف يسيطر عليت فيه التعب والإرهاق وكانها دافع بإنه ما زال هناك أمل ما زال هناك حصاد لتلك الزرعة ها قد بدئت الثمار في الظهور وها قد ربح المزارع.

 

الكلمة كالماء للزرع يجعلها الله تروي نفوسنا وتداوي الجروح رغم عمقها من منا يستطيع العيش دون كلمة تروي عطش نفسه وتلطف جرح روحه. 


وحينما أختم فاقتبس من كلمة ختام كلمة أخت فالأخت هي البداية والنهاية المقدمة والخاتمة فلن أنسي كلمتان ترددهم كلاهن على حدى.. 


حينما قالت لي شقيقتي الوسطي "كل مرة بحضنك بحس بحضن أمي " 


وكان وقتها كانت روح أمي تلمس جسد إحدانا وكانها تقول إن ذهبت أمي وتركتني في عالم خالي منها فإنه ا تركت لي بضع منها يهون بعض الشئ ويذكرني بأنها لم ترحل كليا ولكن الرحيل كان جزئي...


لكي تذكرني شقيقتي الكبري بنفس المعني حينما كنت اجلس معها في المستشفي بعد خضوعها لعملية لتفتح عينيها مع أذان الفجر وتنظر لي وانا ابكي قائلة:"ربنا يخليكي ليا". 


كلمات بسيطة تهون على القلب قسوة الأحداث وتراكم الأوجاع... اترك الكلمة في نفس من تحب لعلها المنجيه من فساد علاقة فكل منا يبني علاقته على المواقف والكلمات.

 

ولكن تبقي الكلمات لها أثر السحر في جميع العلاقات ولكن حينما نتحدث عن الكلمات في العلاقة مع شريك الحياة والروح فإنه ا تكون مختلفة فالشراكة ليست فقد في الحياة بل في الأبناء والتفاصيل والروح فقد خلقها الله منه وخلق منها أبنائه فتلك العلاقة المقدسة والميثاق الغليظ لا بد أن يتغذى على الكلمة الطيبة والأثر الحسن الطيب.


فلن أنسي كلمة زوجي وشريك الدرب حينما قالي لي " أنتي ست من جيل أمي وأمك" رغم أنها تبدو كلمة عادية ولكنها كانت لدي بقوة تدفعني للأفضل فهو دائما ما يري هذا الجيل بنظرة جيدة وإنه جيل ذهبي.

 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

نسرين طافش تحتفل بالتكريم في نقابة الصحفيين العراقية بهذه الكلمات «فيديو»

أعربت الفنانة نسرين طافش عن سعادتها عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» لتكريمها من قبل نقابة الصحفيين العراقية خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك عن مسيرتها الفنية منذ بدايتها حتى وقتنا الحالي.

وشاركت نسرين طافش مقطع فيديو عبر حسابها بموقع «إنستجرام»، معلقة عليه: «بعد دراسة للتمثيل بشكل احترافي و أكاديمي في المعهد العالي للفنون المسرحية و احتراف ٢٠ سنة تمثيل و أكثر من 40 مسلسل بين الدراما السورية و المصرية و العربية».

View this post on Instagram

A post shared by Nesreen Tafesh (@nesreentafesh)

وأضافت: «نجاحات كبيرة بأعمال عظيمة بين الدراما الكوميديا و التاريخيّ متل مسلسل شوق و التغريبة الفلسطينية و جلسات نسائية و في ظروف غامضة و الانتظار و ربيع قرطبة، وغيرهم من الروائع و مؤخرا في مصر بالمداح و ختم النمر و السينما المصرية، بنادي الرجال السري و السيستم و أخي فوق الشجرة الي تصدر المراكز الأولى، على نت فلكس فيني قول انو فعلا انو لكل مجتهد نصيب من النجاح و الحب شكرا لنقابة الصحفيين العراقية على التكريم و التقدير».

آخر أعمال نسرين طافش

الجدير بالذكر، أن آخر أعمال الفنانة نسرين طافش، فيلم «بنقدر ظروفك»، الذي يعرض حاليا في السينمات المصرية.

وتدور أحداثه في إطار تشويقي كوميدي اجتماعي، من خلال تفاصيل حياة شخصين يريدان الزواج ولكن تمنعهما الظروف الاقتصادية، ولكنهما يحاولان التغلب عليها بكل الطرق، بمساعدة من حولهم للخروج من تلك الأزمة وينجحان بالفعل في إتمام الزيجة.

فيلم بنقدر ظروفك، شارك في بطولته أحمد الفيشاوي، مي سليم، محمد محمود، محمود حافظ، أحمد شيبة، عارفة عبد الرسول، إبرام سمير، يوسف الأسدي، طاهر أبو ليلة، والعمل من تأليف سمير النيل، وإخراج أيمن مكرم.

اقرأ أيضاًنسرين طافش توجه نصيحة للجمهور في أحدث ظهور لها.. ماذا قالت؟ (صورة)

بعد رفع اسمها من قوائم الممنوعين من السفر.. أول ظهور لـ نسرين طافش | صور

ستغادر إلى دبي.. رفع اسم نسرين طافش من قوائم منع السفر بمصر

مقالات مشابهة

  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟
  • نجوى مصطفى تكتب: كاشفة ونادرة
  • حكومة بريطانية جديدة.. والقط لاري يتشبث بالسلطة منذ 13 عاما
  • "لعبة الكلمات" في مفاوضات غزة.. عقبة أخيرة أمام وقف الحرب
  • لحماية كلمة المرور من الهاكرز.. اتبع هذه النصائح!
  • روان مسعد تكتب: في الصيف.. حقا العالم علمين
  • الطفلة ألما في مسلسل «نور» تفاجئ جمهورها بعد 16 سنة.. كيف تغيرت ملامحها؟
  • نسرين طافش تحتفل بالتكريم في نقابة الصحفيين العراقية بهذه الكلمات «فيديو»
  • يسرا البسيوني تكتب «التحالف الوطني.. حصان التنمية الرابح»
  • توحيد الكلمة نريده واقعاً لا جعجعة !