تحيي مصر والقوات المسلحة في التاسع من مارس من كل عام ذكرى يوم الشهيد، وهو ذكرى استشهاد الفريق أول عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق الذي استشهد عام 1969 على الجبهة وسط جنوده، حينما ضرب أروع الأمثال في الفداء والتضحية من أجل حماية الوطن.

وعلى مدار التاريخ، قدم الجيش المصري بعطاء أبنائه وتضحياتهم جيلًا بعد جيل، نماذج فريدة للعمل والعطاء بكل الصدق والشرف، حافظوا فيها على أمن الوطن وحماية ثوابته واستقراره، في إيمان كامل بأنه لا تفريط في أمن مصر القومي مهما كانت التضحيات.

وبمناسبة ذكرى يوم الشهيد، يستعرض "صدى البلد" بطولات الشهيد عقيد أ.ح عاصم محمد عصام قائد الكتيبة 103 صاعقة الذي استشهد في 6 نوفمبر عام 2022 بشمال سيناء أثناء تنفيذ تمشيط محيط منطقة جلبانة في مدينة بئر العبد.

الشهيد أن العقيد أ.ح عاصم محمد عصام كان شديد التواضع والوداعة وكان محب للجميع، وعلاقته بضباطه وجنوده كانت علاقة إنسانية لأبعد مدى وكان يتعامل معهم بكل حب وإخلاص.

دورات داخلية وخارجية

حصل الشهيد العقيد عاصم محمد عصام على العديد من الدورات التدريبة الداخلية والخارجية من فرق تدريبة من الولايات المتحدة مثل فرقة "السيل تيم" وفرقة القفز الحر، كما حصل الشهيد على العديد من الدورات العسكرية في كلية القادة والأركان ومن الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية.

الكتيبة 103 .. كتيبة الشهداء

تولى العقيد أ.ح عاصم محمد عصام مهمام الكتيبة 103 صاعقة بعد استشهاد العقيد أ.ح أحمد منسي الذ تولي مهام الكتيبة بعد استشهاد العقيد أ.ح رامي حسنين، حيث أطلق على الكتيبة أسم كتيبة الشهداء نظرا لما قدمته من تضحيات وبطولات أثناء محاربة الإرهاب في شمال سيناء.

والشهيد كان محبوبا من جميع قادته وضباطه وجنوده، حيث تلقى إشادات كثيرة من قادة القوات المسلحة نتيجة النجاحات التي كان يحققها في مواجتهه للعناصر الإرهابية والتكفيرية، كما نجح الشهيد  بالتعاون مع ضباطه وجنوده في الأيام الأخيرة قبل استشهاده في قتل 13 عنصر إرهابي وتكفيري في يوم واحد.

استشهاد البطل

استشهد العقيد أ.ح عاصم محمد عصام ومعه آخرين أثناء مطاردته للعناصر الإرهابية في إحدى المناطق بمدينة بئر العبد بشمال سيناء، وأثناء المطاردة كان أحد الأفراد الإرهابيين متربص داخل منطقة كثيفة الأشجار وقام باستهداف الشهيد، ونجح زملاء الشهيد في استهداف العنصر الإرهابي ومعه آخرين في نفس الوقت وقاموا بأخذ ثأر الشهيد عاصم. 

تكريم الشهيد

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بتكريم اسم الشهيد البطل عقيد أركان حرب عاصم محمد عصام الدين عبدالرحمن في الندوة التثقيفية السابعة والثلاثون التي أقامتها القوات المسلحة بمناسبة يوم الشهيد، وتسلمت التكريم أرملته الدكتورة أميرة عمرو محمد رضا ووالدته وفاء خليل حسن ووالده محمد عصام الدين وابنته يمنى، كما تم إطلاق اسم الشهيد على إحدى مدارس محافظة الجيزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العقید أ ح

إقرأ أيضاً:

محافظ شمال سيناء يستقبل مساعد وزير الصحة للمشروعات

استقبل اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، وفد من وزارة الصحة برئاسة الدكتور أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية ولجنه من هيئة التأمين الصحي الشامل، في حضور الدكتور أسامة سالم وكيل مديرية الشئون الصحية بشمال سيناء والدكتور أحمد عبد الفتاح مدير إدارة الطب العلاجي والمهندس محمد سعيد مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بمديرية الصحة.
وخلال اللقاء رحب المحافظ بالوفد على أرض محافظة شمال سيناء، مؤكدًا علي أن القطاع الصحي في المحافظة يشهد طفرة تنموية كبيرة، حيث جري افتتاح تطوير وانشاء جديد لعدد من المشروعات في ذلك القطاع الهام والحيوي في مختلف مدن المحافظة، موجهًا الشكر الي وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار علي الدعم المتواصل لشمال سيناء.
وأشار المحافظ إلي أن المؤسسات الطبية والصحية ومرفق الإسعاف بشمال سيناء نجحوا في أكبر اختبار خلال الفترة الماضية، وهو استقبال وعلاج الاشقاء الفلسطينيين في مستشفيات المحافظة واجراء العمليات الجراحية المتنوعة، بجانب تخزين الأدوية التي تصل للمحافظة لصالح قطاع غزة في المخزن الاستراتيجي للأدوية في مدينة العريش.
وأعلن الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية عن تطوير وحدات الرعاية الأساسية على مستوي المحافظة تمهيدًا لإدخال منظومة التأمين الصحي الشامل للمحافظة، بجانب تطوير عدد من المستشفيات في المحافظة، واعتماد مستشفيات شمال سيناء بجودة المنشآت الصحية، وانشاء مستشفي الشيخ زويد الجديدة، وتوسعة مستشفي بئر العبد التخصصي، واستكمال تطوير مستشفي العريش العام، تطوير مستشفيي الطوارئ برمانة وبغداد بوسط سيناء.
وكان وفد وزارة الصحة قد استهل زيارته للمحافظة بتفقد مستشفى اصابات وطوارئ رمانه ببئر العبد ، موجهًا بسرعة انهاء الأعمال بدعم من  الشركة الوطنية ، بجانب زيارة مستشفى بئر  العبد النموذجي بحضور الدكتور تامر حمدي مدير المستشفى، تمهيدا لدخول المستشفى  ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي وإصابة آخرين في معارك شمال غزة
  • محافظ شمال سيناء يستقبل مساعد وزير الصحة للمشروعات
  • غياب 30 طالب عن امتحانات الثانوية العامة بشمال سيناء
  • غياب 9 طلاب عن امتحانات الثانوية الأزهرية في شمال سيناء
  • بالفيديو.. الزمالك يعود لاستكمال منافسات الدوري بمواجهة سيراميكا كليوباترا
  • ٣٠ يونيو| الشهيد العقيد رامى هلال كان نصير الغلابة.. وسطر التاريخ اسمه بدمائه النقية
  • لهذا السبب.. مصطفى منصور يتصدر تريند جوجل
  • محافظ شمال سيناء.. 30 يونيه انتفاضة شعب بكل فئاته
  • "أبو حمزة": "كتيبة جنين" تمكنت من تفجير آليتين إسرائيليتين شمال المدينة وأوقعت طاقمها بين قتيل وجريح
  • السودان: «البراء بن مالك» تعلن مقتل قائد كتيبة سنار في معارك جبل موية الأخيرة