من غزة إلى موريتنايا.. مراسلات الحرة يتحدثن عن تجاربهن في اليوم العالمي للمرأة
تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT
في اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام، خصصت قناة "الحرة" ساعة كاملة من بثها للحديث مع أربع من مراسلاتها يعملن في مناطق مختلفة تحدثن عن تجاربهن في الميدان والصعوبات التي يواجهنها وخاصة في مناطق النزاع وكذلك عن دور المرأة في المجتمعات المحافظة.
البداية كانت مع مراسلة "الحرة" في رام الله بالضفة الغربية ثروت شقرا التي أشارت إلى أن لا خيار أمام المرأة في يومها العالمي سوى أن تكون "قوية، سواء في الظروف الصعبة أو السهلة".
وتضيف شقرا أن القرار في أن تكون المرأة قوية في المجتمعات العربية ليس سهلا "بوجود تحديات كبيرة على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي".
ومع ذلك ترى أن المرأة يجب أن تفكر دائما "أنها قادرة أن تكون كيانا مستقلا وقويا".
تحدثت شقرا كذلك عن عوامل كثيرة من شأنها أن تسهم في قوة المرأة وأولها "البيئة الصغيرة التي تخرج منها وهي العائلة"، مبينة أن والديها وأخوانها من الرجال كان لهم "دور أساسي في تعزيز دورها في المجتمع، الذي بدوره يجب أن يحتويها ويقدم لها لدعم النفسي".
وليس بعيدا عن رام الله وبالتحديد في غزة التي يمر سكانها بظروف إنسانية صعبة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر الماضي تتحدث مراسلة "الحرة" في المدينة وسام ياسين عن الظروف الصعبة التي تواجه النساء في القطاع المحاصر بشكل عام، ولكونها صحفية وأم لعائلة على الصعيد الخاص.
تقول وسام إن "الحياة صعبة للغاية في غزة ليس فقط بالنسبة لها ولكن بالتأكيد لجميع النساء في القطاع".
وتضيف وسام: "كوني صحفية ولدي عائلة وأيضا مواطنة أعيش في هذا الوقت الصعب في الحرب، فهناك مسؤوليات كثيرة تضاعفت بشكل لا يوصف".
تصف وسام كيف في أحيان كثيرة يغلب عليها التعب نتيجة التغطية المتواصلة للحرب، لكنها مع ذلك تواصل العمل من دون كلل.
تقول وسام إن آمالها كثيرة، لكن فيما يخص المرأة منها تأمل أن تحصل المرأة الفلسطينية على أيام أفضل وأن تكون قادرة على تحديد مصيرها وتختار كيف ستعيش وأن تكون لديها شخصيتها المستقلة".
تذكر وسام أرقاما مؤلمة عن أعداد النساء اللاتي قتلن في الحرب، ومعظمهن أمهات وربات المنازل، حيث وصلت الضحايا لنحو تسعة آلاف امرأة من أصل أكثر من 30 ألفا فلسطينيا قتلوا في غزة، وفقا لأرقام وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.
وتقول وسام إن "هناك نحو 60 ألف امرأة حامل تعاني من سوء التغذية والجفاف، وخمسة آلاف يضعن مواليدهن يوميا في ظروف قاهرة. بعض النساء تلد في الخيام أو في الشوارع وبعضهن لا يجدن حليب للأطفال".
ووفقا للأمم المتحدة تعيش حوالي 614 مليون امرأة وفتاة في مناطق متضررة من النزاع، من غزة إلى أوكرانيا وهايتي والسودان وأفغانستان.
وتشير الأمم المتحدة إلى أن غزة أصبحت تمثل أزمة حماية بالنسبة للنساء، مع نزوح ما يقرب من مليون امرأة وفتاة، وقتل اثنتين من الأمهات كل ساعة منذ بداية الأزمة.
في لبنان المجاور، تتحدث مراسلة "الحرة" رودين أبي خليل عن تجربتها في العمل الميداني في مناطق النزاع من أوكرانيا إلى بلدها الأم، الذي تأثر بالأحداث في غزة.
تقول رودين إن التحديات التي تواجه المرأة الصحافية أكثر مقارنة بزملائها من الرجال وخاصة في بعض المجتمعات أو الأماكن التي تكون فيها النظرة نمطية تجاه المرأة وأنها غير قادرة وليست قوية كالرجل".
وتحدثت رودين عن تحديات كبيرة واجهتها أثناء تغطيتها للحرب في أوكرانيا، وأهمها حاجز اللغة وكيف تمكنت من التغلب عليه.
ومن أوكرانيا إلى الحدود الجنوبية للبنان، تشير رودين إلى وجود صعوبات يومية تواجه المراسلة التي تغطي الوقائع، أولها "التحديات الأمنية إلى جانب النفسية والجسدية".
أما مراسلة "الحرة" في نواكشوط طيبة الغوث فتشير إلى أن طبيعة المجتمع المحافظ في موريتانيا تشكل تحديا كبيرا بالنسبة للنساء الصحافيات.
وإلى جانب ذلك تتحدث طيبة، وهي أم لطفلين، عن تحد آخر يتمثل في التوفيق بين عملها ودورها كأم تحاول الالتزام بواجباتها الأسرية والاجتماعية.
"حين يكون هنالك عائلة وأبناء سيكون الوقت الذي تأخذه المهمات المكلفة بها الصحفية أكبر بكثير من الوقت المتبقي للأسرة وللأطفال".
وتضيف: "نحن في مجتمع موريتاني مفتوح يجب أن تكوني فيه حاضرة دائما في البيت وفي الاجتماعات الأسرية، لكننا لا نعرف متى يمكن أن يأتينا تكليف بمهمة ميدانية، حيث تضطر لمغادرة المنزل حتى لو كان لديك ضيوف في البيت وهذا أمر مستغرب في المجتمع الموريتاني".
المصدر: الحرة
كلمات دلالية: فی مناطق أن تکون فی غزة
إقرأ أيضاً:
حق المرأة العُمانية محفوظ
د. أحمد بن علي العمري
المرأة هي نصف المجتمع وهي الأم والأخت والزوجة والابنة، وحقها مشروع في كل مناحي الحياة، ودورها ومكانتها معروفان ومقدران وهي معززة مُكرَّمة وعلى الرأس والعين، وإذا بحثنا في كل حضارات العالم أجمع منذ أن أنشأ الله الأرض ومن عليها وحتى اليوم، فلن نجد أعدل ولا أنبل ولا أفضل حضارة اهتمت بالمرأة أكثر من الحضارة الإسلامية.
فبعد النصوص القرآنية الواضحة للجميع، نقرأ حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم "خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء"، ويقصد السيدة عائشة رضي الله عنها، كما قال عليه الصلاة والسلام "الجنة تحت أقدام الأمهات". كما ورد في الحديث: "من أحق ببرك؟ أمك ثم أمك ثم أمك"، فهل بعد هذا أرقى وأعظم مكانة للمرأة.
ولننظر إلى حالة الخنساء التي رثت أخاها صخرًا بشعرٍ لم يسبقه شعر في العرب، وقد كان أبلغها وأشهرها:
قذى بالعين أم بالعين عوار // أم ذرفت إذ خلت من أهلها الدار
كأن عيني لذكراه إذا خطرت // فيض يسيل على الخدين مدرار
ولكن عندما أسلمت وتحولت حياتها من الجاهلية للإسلام وآمنت بمبادئه وقيمه واستشهد أبناؤها فلذات كبدها لم تذرف عليهم ولا دمعة واعتبرتهم شهداء، واحتسبتهم عند رب العالمين من قوة الإيمان.
هكذا الإسلام أعطى المرأة مكانتها واحترامها وتقديرها وتوقيرها، لكن يحز في نفسي أن هناك من نسائنا من يميل كل الميل للتوجه الغربي، ولهؤلاء الأخوات الكريمات أقول خذن من الغرب ما هو مفيد وهو قليل جدًا، وتمسكن بما أتاح لكن دينكن وحفظ لكن حقوقكن، وما سمح لكن به مجتمعكن، من أعراف وتقاليد تسجل بكل فخر واعتزاز لكن.
إذن ماذا عمل الغرب بالمرأة؟ لقد عراها تمامًا وباعها رخيصة في سوق النخاسة بمجالات الدعاية والإعلانات، وهي مكشوفة الجسد مثل أي سلعة تجارية أخرى أو مادة استهلاكية! حتى في حلبات المصارعة نراها ترفع رقم الجولة وهي شبه عارية! هل هذا حق المرأة الحقيقي؟
في الوقت الذي نرى المرأة سلعة في الغرب، نراها في أوطاننا وقد أخذت كل حقوقها؛ بل إنَّ الرجال باتوا يتمنون أن يكون لهم حقوق خاصة بهم، مثل حقوق المرأة، وأن يكون لنا "يوم الرجل" مثل يوم المرأة.
ورغم ذلك، يأتي بعض المغرضين المضللين ويقولون لماذا لا يُسمَح للمرأة بأن تتزوج أكثر من زوج في وقت واحد، بينما يُسمَح للرجل بأن يتزوج حتى أربع نساء! وهؤلاء الذين على وجوههم غشاوة نرد عليهم ونقول إنَّ النسب مرتبط بالرجل، وليس المرأة؛ فالرجل هو المُرسل والمرأة هي الحاضنة.
ثم يأتي آخر ويقول لماذا للذكر مثل حظ الأنثيين في الميراث؟ ولماذا للرجال عليهن درجة؟ وهؤلاء لم يفهموا الدين على حقيقته ولم يستوعبوا فقه المنظومة الاجتماعية في الإسلام.
فأما للذكر مثل حظ الأنثيين، فذلك منبعه أن الواجبات الاجتماعية كانت ولا زالت إلى يومنا هذا يلتزم بها الرجل وتعفى منها المرأة. ولو ضاق الحال بالرجل بعد تقسيم الميراث، وأراد أن يلجأ لأخته، فلن يستطيع لأنها بعصمة رجل آخر، لكن لو ضاق الحال بالمرأة بعد تقسيم الإرث من الممكن أن تلجأ لأخيها وهو صاحب القرار.
أما أنه للرجال عليهن درجه فهذا لاعتبارات إنسانية بحتة فطبيعة الله في خلقه وفي كل المجتمعات أن الرجل هو الذي يختار زوجته كما أنه ملزم بدفع المهر وهذه هي الدرجة.
أحمدُ الله وأشكره أن في بلادي سلطنة عُمان تأخذ المرأة حقها كاملا دون أي نقصان، فلدينا الموظفة والممرضة والطبيبة والمهندسة والمحامية والمديرة والمديرة العامة والوكيلة وعضوة مجلس الشورى وعضوة مجلس الدولة والسفيرة وحتى الوزيرة؛ فالمرأة في بلادي تعمل جنبًا إلى جنب مع شقيقها الرجل في التنمية والبناء والتضحية والفداء. وقد تم تخصيص يوم للمرأة العُمانية وهو السابع عشر من أكتوبر من كل عام تحتفل به السلطنة بشكل عام.
حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها.
رابط مختصر