شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن الدقم مدينة الحياة عينٌ على الاستثمار وأخرى على السياحة، الصحوة – ما يلفت نظر الزائر إلى الدقم بعد أن يقطع أكثر من 550 كيلومترا من مسقط أنه وسط مدينة تمزج في ما تقدمه لزوارها بين أنماط الحياة العصرية؛ .،بحسب ما نشر صحيفة الصحوة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الدقم مدينة الحياة.

. عينٌ على الاستثمار وأخرى على السياحة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الدقم مدينة الحياة.. عينٌ على الاستثمار وأخرى على...

الصحوة – ما يلفت نظر الزائر إلى الدقم بعد أن يقطع أكثر من 550 كيلومترا من مسقط أنه وسط مدينة تمزج في ما تقدمه لزوارها بين أنماط الحياة العصرية؛ في الوقت الذي تحتفظ فيه المدينة بخصوصيتها وطابعها التقليدي.

العزبةُ حيث يتجمع الأهالي والأصدقاء خلال فترة المساء أو ليلا على أضواء القمر أو النجوم لا تبعد كثيرا عن فندق عصري من فئة الـ 4 نجوم يقع قبالة شاطئ بحر العرب، كما لا تبعد أنماط الحياة البدوية، حيث يستمتع الأهالي بالقهوة العمانية والتمر؛ كثيرا عن المقاهي الحديثة التي تقدم لزوارها أنواعا مختلفة من القهوة والشاي والعديد من المشروبات الساخنة أو الباردة التي ينتقي منها الزوار ما يشاءون.

ثقافات متنوعة

هذا التنوّع الفريد في الدقم ومناخها وبيئتها يجعل من يزورها يتمنى البقاء فيها أطول فترة ممكنة، وهو ما يفسر النمو السكاني والعمراني في المدينة التي تجمع اليوم جنسيات متعددة وثقافات متنوعة وشعوبا تساهم مع الكوادر العمانية في بناء مدينة حديثة ووجهة اقتصادية تلبي تطلعات أهاليها وزوارها والمقيمين فيها، وكل من يعمل في القطاعات التجارية والسياحية بالدقم يسعى لتلبية تطلعات من يعيش في الدقم أو يزورها وفي نفس الوقت تطلعات أهالي الدقم الذين هم أنفسهم أصبحوا يديرون العديد من الأعمال التجارية.

مدرسة السُّعد العالمية

مدرسة السُّعد العالمية هي أحد أهم مكونات مدينة الدقم الحديثة، فالمدرسة التي بدأت عامها الدراسي الأول قبل ثلاث سنوات أُنشِئت أساسا لتكون مجتمعا مدرسيا حديثا للطلاب العمانيين والعرب والأجانب وفي نفس الوقت تشجّع المهندسَ القادم من أقصى بقعة في هذا العالم أن يصطحب معه عائلته إلى الدقم حيث يستطيع أطفاله مواصلة تعليمهم المدرسي.

عاما بعد آخر تشهد المدرسة زيادة في أعداد طلابها، وترسّخ أيضا مكانتها في الدقم انطلاقا من حرصها الدائم على جودة التعليم وتوفير مرافق تعليمية ورياضية وترفيهية متنوعة.

التوسع في القطاع الصحي

في مدينة يزيد عدد العاملين فيها عن 18 ألف شخص فإنه من الضروري أن تكون هناك مؤسسات صحية توفر العلاج اللازم لأي عارض صحي. قبل تأسيس المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كانت أعداد السكان محدودة وكان مستشفى الدقم التابع لوزارة الصحة يفي بالغرض، أما اليوم فقد ازدادت الحاجة إلى التوسع في القطاع الصحي بالدقم ولهذا تم في وقت مبكر من تأسيس المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إنشاء عدد من المجمعات الصحية الخاصة التي تواكب النمو السكاني في المدينة، واليوم زادت أعداد هذه المراكز وأصبحت تفتح أبوابها على مدار الساعة وتغطي عياداتها الخارجية جميع التخصصات الطبية، مع توفير مجموعة متكاملة من أجهزة الأشعة والفحص والتشخيص.

تساؤلات رئيسية

التعليم والرعاية الصحية هما أبرز ما يشجع الناس على اختيار هذه المدينة أو تلك للإقامة فيها سواء إقامة دائمة أو إقامة جزئية، وفي الدقم؛ التي لا تزال في مرحلة نمو وبناء فإن أكثر من يرغب بالاستثمار في هذه المدينة (والأمر لا يختلف كثيرا عمن يتم ترشيحهم للعمل في الدقم) يسأل أولا: هل هناك مدرسة دولية يستطيع أن ينقل عائلته إليها؟، ويسأل ثانيا: وهل تتوفر في هذه المدينة خدمات الرعاية الصحية؟ وبعد الحصول على الإجابة الشافية على هذين التساؤلين يتخذ قراره بالقدوم إلى الدقم مستثمرا أو مهندسا أو أحد الخبراء الذين يساهمون في بناء مدينة الدقم الحديثة.

بعد هذين التساؤلين تأتي تساؤلات أخرى عن المطار، والفنادق، والمراكز التجارية، والمطاعم والمقاهي، وأماكن الاستجمام والترفيه، ورغم أن الدقم لا تزال في مرحلة بناء إلا أن كثيرا من هذه الطموحات قد تحققت وفي وقت مبكر من تأسيس الدقم.

مركز عمان للبولينج

سعيد بن ناصر الجابري هو واحد من المستثمرين العمانيين الذين أدركوا في فترة مبكرة من تأسيس المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أهمية توفير مركز ترفيهي يمزج بين الرياضة والترفيه ويلبي رغبات الشباب في قضاء ساعات رياضية مفعمة بالمرح والترفيه، فاتخذ قراره بإنشاء مركز عمان للبولينج.

يقع المركز في الحي التجاري الجديد في الدقم ويحظى باهتمام جيد من أهالي الدقم والسياح من سلطنة عُمان والخارج ومن المقيمين والعائلات أيضا. يضم المركز 12 مسارا للعبة البولينج، مع وجود شاشات لعرض النتائج ذات مواصفات عالية ودقيقة في احتساب النتائج، وتتميز صالة البولينج بمواصفات ومعايير عالية تمكنها من استضافة منافسات محلية ودولية في لعبة البولينج.

وبالإضافة إلى صالة البولينج يضم المركز عددا من القاعات الأخرى لألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية الحديثة والبلياردو والسنوكر. هذا التنوّع فيما يقدمه المركز لزواره دفع سعيد بن ناصر الجابري الرئيس التنفيذي لمركز عُمان للرياضة والاستثم

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

رؤى المدني: لوحاتي تجسِّد الحياة الفطرية

هزاع أبوالريش (أبوظبي)
«مسؤوليتي كفنانة تنطوي على توعية أفراد المجتمع بضرورة الحفاظ على الحياة الفطرية»، بهذه الكلمات تجسد الفنانة التشكيلية الشابة رؤى المدني، رؤيتها للمسؤولية التي تقع على عاتق المبدعين في رفع مستوى الوعي، خاصة وأنها قدمت أعمالاً فنية بارزة تعكس تفاصيل البيئة المحلية، وتحاكي جمالياتها، وما تحتضنه من كائنات متنوعة.

أخبار ذات صلة وعي اللعبة البصرية خولة السويدي: معرض أبوظبي للصيد والفروسية منصة مهمة للاحتفاء بالتراث الثقافي

شغف الفن
تقول رؤى المدني: «بدأ شغفي بالفن منذ أن كنت طالبة في الجامعة، واستمر ليكون هوايتي في أوقات الفراغ، حيث بدأت برسم الطبيعة الصامتة، وركزت على جمال الورود والبيئة الطبيعية، ومن بعدها انتقل اهتمامي إلى رسم تفاصيل وجه الإنسان ورسم البورتريه بأدق التفاصيل وإبراز كل جزء فيه مثل الانعكاس بالعين والتفاصيل الدقيقة بالبشرة، إلى أن أصبحت محل تقدير من الفنانين ومحبي الفن من خلال منصات التواصل الاجتماعي». وأضافت: «بعدها انتقلت إلى الرسم بالألوان الزيتية، حيث امتازت لوحاتي بواقعيتها وكبر حجمها ودقة تفاصيلها وألوانها الزاهية التي باتت تضفي نوعاً من الحياة على لوحاتي الفنية».
ثروة بيئية
وتتابع المدني: «مسؤوليتي كفنانة تنطوي على توعية أفراد المجتمع بضرورة الحفاظ على الحياة الفطرية، باعتبارها ثروة بيئية للأجيال، فقد عكفت على عرض ما يرصده بصري من مخلوقات برية وبحرية، لاسيما الطيور بأنواعها، في محاولة لإظهار جمالها لتجعل الآخرين أكثر اهتماماً وحذراً في التعامل مع كائنات الحياة الفطرية، ودائماً تحمل أعمالي نوعاً من جرأة الألوان في رسومات تتضمن الحيوانات الأليفة والمفترسة أيضاً، ومنها التمساح الذي حاولت رسمه بمظهر مختلف وجميل، بهدف تغيير وجهة نظر الإنسان تجاهه، ومحاولة رؤية مثل هذه الحيوانات بعين المسؤولية والالتزام بقانون الرفق بالحيوان». 
تحدٍّ مثمر
تضيف المدني قائلة: «أما بالنسبة لمشاركتي في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024، فتأتي للمرة الثالثة على التوالي، حيث قدمت هذه المرة أعمالاً فنية مختلفة متحدية نفسي بأعمال ربما تكون غريبة مثل عرض جماجم حيوانات، تقطن الوطن العربي، ومنها في أفريقيا، وهذا التحدي جاء بثماره، حيث أشاد الكثير بالأعمال المشاركة وجودتها، وتميّزها في المعرض، وكذلك قدمت أعمالاً زيتية لحيوانات متعددة في الوقت ذاته، حيث إن فكرة عرض الجماجم كمشاركة في المعرض هي عبارة عن محاولة لتغيير بعض المفاهيم التي ترسخت في أذهاننا حول بقايا الحيوانات والاشمئزاز منها، بحيث تسهم المشاركة في تغيير تلك النظرة، وأن تكون مثل هذه الجماجم عبارة عن تحف فنية تلهم المشاعر بجماليات الطبيعة». 
تجربة ثرية
تابعت رؤى المدني، قائلة: «مشاركتي في المعرض، تجربة ثرية للغاية، فقد أتاحت لي فرصة رائعة لعرض أعمالي الفنية أمام جمهور واسع ومتخصص من عشاق الفن والتراث والثقافة، كما أنني استفدت من التفاعل المباشر مع الزوار وتلقي آرائهم، مما ساعدني على تطوير رؤيتي الفنية، بالإضافة إلى أنها فرصة كبيرة للتواصل مع خبراء وفنانين آخرين، مما يسهم في توسيع دائرة معارفي وزيادة فرص التعاون المستقبلي».

مقالات مشابهة

  • اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة !
  • ملامح من الحياة في كندا (2)
  • ناي الحياة
  • ابتداء من مارس 2025.. شركة "ويز إير" للطيران تطلق رحلات اقتصادية طويلة المدى وأخرى للشرق الأوسط
  • رؤى المدني: لوحاتي تجسِّد الحياة الفطرية
  • الروائي والمفكر اللبناني إلياس خوري يفارق الحياة عن 76 عاماً
  • رئيس مدينة صفد: حزب الله وضع المدينة ضمن أهدافه العسكرية وأصبحت في انهيار تام
  • فيدرالية اليسار تحتج أمام المجلس البلدي على خلفية الأوضاع المتدهورة التي آلت إليها مدينة المحمدية
  • جودة الحياة والبلديات
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية