بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أعلنت هيئة الرعاية الصحية، نسبة السيدات المنتفعات بنظام التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى.

المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل، تضم 6 محافظات وهي: بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، وأسوان.

كيف استفادت سيدات مصر من التأمين الصحي الشامل؟

- 49.

5% نسبة السيدات المنتفعات بنظام التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى.
- المحافظات تشمل (بورسعيد – الأقصر – الإسماعيلية - جنوب سيناء – السويس – أسوان).
- 2.25 مليون سيدة منتفعة تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة.
- أكثر من 50% نسبة السيدات بين الكوادر البشرية بالمقرات الرئيسية للهيئة في القاهرة والعاصمة الإدارية وأفرعها في الـ6 محافظات.

يأتي ذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة والذي يحتفل به العالم في 8 من مارس من كل عام، وفي ضوء إيمان هيئة الرعاية الصحية بدور المرأة المصرية، وتقديرًا لجهودها العظيمة ومساهماتها الفاعلة في بناء المجتمع وتنميته.

اليوم العالمي للمرأة 

اختارت الأمم المتحدة شعار يوم المرأة العالمي لعام 2024 "الاستثمار في المرأة لتسريع وتيرة التقدم"، إيمانا بأن ضمان حقوق النساء والفتيات في شتى نواحي الحياة هو السبيل الوحيد لبناء اقتصادات مزدهرة وعادلة، وكوكب صحي يصلح لحياة الأجيال القادمة.
ونتيجة لأن العالم حاليًا يواجه أزمات متعددة تمارس ضغوطًا هائلة على المجتمعات، أصبح تحقيق المساواة القائمة على النوع الاجتماعي أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى، حيث يعتبر الاستثمار في المرأة من ضرورات حقوق الإنسان، وركيزة أساسية لبناء مجتمعات شاملة للجميع لأن تقدم المرأة يعود علينا جميعا بالنفع.
ويعد يوم المرأة العالمي الذي حددته الأمم المتحدة ليوافق الثامن من مارس من كل عام، هو اليوم الذي ينظر فيه العالم إلى المرأة ولإنجازاتها ودورها في تطور المجتمعات والبيئات على المستوى العلمي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي والتربوي، ويُعد أحد أهم الأيام العالمية التي تم تنظيمها منذ عام 1945.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم المرأة العالمي اليوم العالمي للمرأة التأمين الصحي الشامل خدمات التأمين الصحي الشامل محافظات التأمين الصحي الشامل الیوم العالمی للمرأة التأمین الصحی الشامل

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يستقبل وفد حقوق الانسان الكويتي للاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية

استقبل المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس القومي للمرأة وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي والذى يضم  جاسم مبارك المباركي رئيس الديوان الوطني لحقوق الإنسان الكويتي، والمستشارة هدى عبدالمحسن الشايجي عضو مجلس إدارة الديوان الوطني لحقوق الإنسان الكويتي، ورئيس اللجنة الدائمة لحقوق الأسرة، 

هدف اللقاء الاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية وبحث سبل التعاون بين الجانبين.

مطالبات برلمانية بتعديلات تشريعية لإزالة معوقات المشروعات الصغيرة

وقد رحب المستشار سناء  خليل بأعضاء الوفد في المجلس ، مشيراً إلى ان الدستور المصري به أكثر من ٢٠  مادة تنصف المرأة المصرية، وبما يكفل لها الفرص المتكافئة ومشاركتها في المجتمع بدون تمييز. مستعرضاً مهام المجلس ودوره واختصاصاته. 

فيما عرضت  جيهان توفيق  رئيسة الإدارة المركزية لشؤون مكتب  رئاسة  المجلس الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة  ٢٠٣٠، والتي ترتكز علي ٤ محاور رئيسية، واستعرضت دور فروع المجلس بالمحافظات ودور ميسرات المجلس فى جميع الحملات والمبادرات التوعوية التي يطلقها المجلس، وحملات طرق الابواب مشيرة الى دور مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس لتأهيل السيدات للدخول إلى سوق العمل وادارة المشروعات الصغيره والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وعرضت  شيرويت ابراهيم المديرة العامة للتعاون الدولي، الاتفاقيات الدولية التى انضمت اليها مصر كما عرضت التقارير الدولية التى يقوم المجلس بتقديمها منها تقرير اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ، واتفاقية منهاج عمل بيجين حيث يتم عرض انجازات الدولة المصرية في شئون المرأة المختلفة بتلك التقارير ،

 كما تم عرض اتفاقية إطار الشراكة مع الأمم المتحدة.

فيما أشارت  ولاء سليم مديرة المتابعة والتقييم بمكتب شكاوي المرأة  إلى اختصاصات المكتب ، ودوره في تلقي الشكاوي والبلاغات وتقديم الاستشارات القانونية والعمل علي حلها مع الجهات الشريكة، وآليات تلقي الشكاوى والاستفسارات ومنها الخط المختصر 15115. 

وأشاد  جاسم مبارك بالجهود المبذولة لتمكين المرأة في مصر، مشيرًا أن دولة الكويت تعمل علي تعزيز حقوق المرأة وتنميتها وتطورها بناء علي قناعة راسخة بكون المرأة نصف المجتمع التي يجب أن تحظي بالمكانة الأمثل.

كما أشارت المستشار هدى عبدالمحسن الشايجي  الي "اللجنة الدائمة لحقوق الأسرة" بالكويت، التي تهتم بشأن المرأة والطفل والأسرة، مشيرة إلي صدور قانون "الحماية من العنف الأسري" الذي نص علي وجوب وجود مركز إيواء للأسرة داخل كل محافظة بالكويت، مؤكدة أن مسألة الحقوق والحريات وعدم التمييز من المقومات الأساسية داخل المجتمع الكويتي.


 

مقالات مشابهة

  • مقارنة القطاع الصحي بين العام والخاص
  • للإطلاع على ملف التمكين.. القومي للمرأة يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • "القومي للمرأة" يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي لبحث التعاون
  • القومي للمرأة يستقبل وفد حقوق الانسان الكويتي للاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية
  • «حميات المحلة» تحصل على شهادة الاعتماد تمهيداً للانضمام لمنظومة التأمين الصحى الشامل
  • بعد حصولها على جائزة مرموقة.. رسالة من «قومي المرأة» للباحثة سناء السيد
  • انخفاض ملحوظ في الإنفاق الصحي من جيب المواطن بشهادة الصحة العالمية
  • المدير الإقليمي للبنك الدولي: نسعى لنقل تجربة مصر في الرعاية الصحية إلى دول أخرى
  • «السبكى» يبحث مع البنك الدولي دعم المرحلة الثانية لـ«التأمين الشامل» في 5 محافظات