الأسبوع:
2024-09-30@18:00:36 GMT

«موائد الرحمن» نفحات رمضانية في شوارع مصر

تاريخ النشر: 8th, March 2024 GMT

«موائد الرحمن» نفحات رمضانية في شوارع مصر

تعد إقامة موائد الرحمن الرمضانية واحدة من أبرز المظاهر التى يتميز بها الشارع المصري خلال شهر رمضان المبارك من كل عام.

و ترمز موائد الرحمن في شهر رمضان الكريم إلى معاني التراحم والتضامن الاجتماعي وحب الغير.

وتشهد شوارع مصر بداية من يوم الاثنين المقبل العديد من موائد الرحمن، حيث اليوم الأول من شهر رمضان 2024 طبقا للحسابات الفلكية.

سبب تسمية موائد الرحمن

اختلف المفكرون والعلماء حول سبب تسمية موائد الرحمن بهذا الاسم، ولكن يبقي التكهن الأقرب للمصريين، هو أنه تم إطلاق اسم «موائد الرحمن» تيمنا بسورة «المائدة» فى القُرآن الكريم وتباركًا بأحد أسماء الله الحسنى

تاريخ إقامة موائد الرحمن في مصر

استمر إقامة موائد الرحمن منذ عهد المماليك و الفاطميين و الأيوبيين وزاد الاهتمام بها من عصر إلى آخر، و ظلت باقية في كل الفترات حتى خلال الفترات العصيبة التي مرت بها مصر عقب الحروب و الثورات الختلفة.

يعد السلطان أحمد بن طولون الذي تولى الحكم عام 868 ميلادية أول من أعد موائد الرحمن فى مصر ودعا الأمراء وأعيان البلاد إلى إقامتها.

وتطورت هذه العادة لتصبح أكثر انتشارا فى العهد الفاطمي، حيث أمر الخليفة العزيز بالله الفاطمي الذي حكم مصر خلال الفترة من 975-996 ميلادية بمد السِماط فى «الجامع العتيق» وهو الاسم الذي اشتهر به جامع عمرو بن العاص وقتذاك دلالة على أنه أول جامع أنشئ فى مصر والقارة الإفريقية، ثم أقيمت مائدة أخرى في الجامع الأزهر.

موائد الرحمن في رمضانتصاريح إقامة موائد الرحمن في رمضان 2024

و استمرت موائد الرحمن خلال القرن الواحد و العشرين، سواء موائد تقيمها الأهالي أو تعدها الجمعيات الخيرية حفاظا على الإرث الاجتماعي و تقوية للروابط بين أنسجة الوطن وتحت مظلة القانون.

أعلنت الوحدات المحلية بمحافظات مصر شروط وضوابط إقامة موائد الرحمن في رمضان 2024 لاستقبال الشهر الكريم للحفاظ على النظام ومنع أي إشغالات والحفاظ على المظهر الحضاري للشوارع والميادين.

حيث ألزمت الوحدات المحلية الراغبيين فى إقامة موائد الرحمن ببعض الإجراءات وهي قيام صاحب الشأن سواء كان شخص أو جمعية بتقديم طلب إلى الوحدة المحلية التابع لها لإقامة مائدة الرحمن في شهر رمضان 2024

أشهر موائد رحمن.. مائدة المطرية

وكانت مائدة المطرية التي تناقلت أخبارها وكالات الأنباء العالمية وحضرها سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة من أشهر موائد الرحمن حتى الآن.

موائد الرحمن في رمضانمائدة فيفي عبده

اعتادت النجمة فيفي عبده إقامة مائدة الرحمن الخاصة بها، في كل عام منذ سنوات طويلة بشارع جامعة الدول العربية، ولم تكتفي بذلك، وخلال حوار صحفي سابق مع الفنانة فيفي عبده وسؤالها عن المائدة قالت «ده أمر بين العبد وربه و محبش حد يتدخل فيه يارب كل السنه تبقي رمضان وكل سنه و مصر بخير ».

شيرين عبد الوهاب

تحرص النجمة شيرين عبد الوهاب، على إقامة مائدة الرحمن الخاصة بها بحي البساتين، فيقوم والدها بالإشراف عليها بنفسه، كما حرصت على أن تقدم أشهر أنواع المأكولات.

مائدة إرث المحبة

اعتاد رجل الأعمال القبطي محارب رمزي عجايبي إقامة مائدة رحمن رمضانية، لإفطار الصائمين المسلمين، وتعد الأكبر في مدينة الغردقة وتتسع لـ250 فرد يوميا خلال الشهر الكريم

اقرأ أيضاًمسلسلات رمضان 2024.. watch it تنشر برومو تشويقي يجمع أبطال «بيت الرفاعي»

قائمة أسعار اللحوم والدواجن في معرض أهلا رمضان 2024دقيق وسكر وكابُّتّشينو بسعر 120 جنيه في معرض أهلا رمضان بالأقصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رمضان شهر رمضان المبارك موائد الرحمن رمضان 2024 إقامة مائدة شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

ياسمين صبري تثير الجدل حول تعاقدها على عمل فني جديد

كشفت الفنانة ياسمين صبري، عن استعدادها للمشاركة في عمل جديد دون الكشف عن التفاصيل الخاصة به.

ونشرت «صبري»، عبر حسابها بموقع تبادل الصور والفيديوهات مقطع فيديو، ظهرت خلاله مرتديه عباءة باللون الأسود، وعلقت عليه قائلة: «قريبا».

View this post on Instagram

A post shared by Yasmine Sabri (@yasmine_sabri)

وعلى صعيد آخر كشفت الفنانة ياسمين عن مشاركتها في مارثون رمضان 2025 من خلال مسلسل «ضل حيطة» وهو من تأليف محمد سيد بشير، وإخراج إبراهيم فخر، وإنتاج مها سليم، وجارى التعاقد مع باقي فريق عمل المسلسل.

مسلسل رحيل لـ ياسمين صبري رمضان 2024

وكانت ياسمين صبري خاضت سباق مسلسلات رمضان 2024 من خلال مسلسل «رحيل»، وحقق العمل نجاح كبير.

وجسدت ياسمين صبري خلال أحداث المسلسل شخصية فتاة تنتمي لأسرة من الطبقة المتوسطة، حيث تعيش في أحد الأحياء الشعبية وتواجه الكثير من الصعوبات والتحديات في إطار من الدراما والتشويق، وتتصاعد الأحداث وتدخل السجن.

ياسمين صبري أبطال مسلسل رحيل

وشارك في مسلسل رحيل كل من: ياسمين صبري، محمد كيلاني، أحمد بدير، أحمد صلاح حسني، محمد مهران، ومي القاضي، ولبنى ونس، وحازم سمير وآخرين، من تأليف محمد عبد المعطي، إخراج محمد عبد السلام.

آخر أعمال ياسمين صبري في السينما

كان فيلم أبو نسب آخر أعمالها الفنية وهز من بطولة الفنان محمد إمام، إلى جانب عدد من نجوم الفن أبرزهم ماجد الكدواني، وفاء عامر، هالة فاخر، محمد ثروت، محمد لطفى، علاء مرسى، حاتم صلاح ومن أبرز ضيوف الشرف ماجد المصري، وشيكو والفيلم من تأليف أيمن وتار وإخراج رامي إمام.

اقرأ أيضاًهاني شاكر يحيي حفلا في دبي بهذا الموعد

بدء قبول الطلاب ببرنامج «تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي» المميز بحاسبات ومعلومات طنطا

مقالات مشابهة

  • ياسمين صبري تثير الجدل حول تعاقدها على عمل فني جديد
  • أبرز الملفات على مائدة الحوار الوطني اليوم.. قضايا جوهرية
  • محمد رمضان يعلن عن موعد عرض فيلمه الجديد أسد
  • أول صورة لـ محمد رمضان من فيلم «أسد أسود».. يطرح في دور السينما خلال 2025
  • وفاة شخص في حادث انحراف دراجة نارية بتيسمسيلت
  • 6 معلومات عن مسلسل إقامة جبرية بطولة هنا الزاهد.. يتكون من 10 حلقات
  • وفاة شخص في حادث إنحراف دراجة نارية بتيسمسيلت
  • «إقامة دبي» تفوز بجائزة ستيفي الذهبية
  • للمرّة الثالثة.. هنا الزاهد ومحمد الشرنوبي معاً في “إقامة جبرية”
  • كريمة غيث توثق معاناة "الخادمات" في رمضان 2025