يعد العلاج الغذائي أحد المكونات المهمة للعلاج المعقد لأمراض المسالك البولية، وتقل فعالية الأدوية إذا لم تتبع النظام الغذائي الصحيح، يسمح لك النظام الغذائي بتجنب المضاعفات والتعافي بشكل أسرع من المرض. 

 

ويقول ديمتري دورونشوك، طبيب المسالك البولية في المعهد الفيدرالي لميزانية الدولة، والمركز العلمي والسريري الفيدرالي التابع للوكالة الطبية والبيولوجية الفيدرالية، عن منشور "البطولة": "يمكن تقسيم المنتجات المفيدة للجهاز البولي إلى مجموعات اعتمادًا على تأثيرها على الجسم".

 

لتنشيط وظائف الكلى، يجب عليك شرب المزيد من السوائل يعمل الماء على تنظيف القنوات البولية، ويقلل من تركيز الفضلات والسموم التي تفرز في البول، ويتم تسهيل ذلك من خلال إدراج البطيخ والتفاح والأناناس في النظام الغذائي.

 

الفيتامينات A و B6 مفيدة للجهاز البولي التناسلي، وهي موجودة في التوت الأزرق، والتوت البري، والتوت، والفراولة، والزنجبيل، والعنب الأحمر، والمكسرات، وتعمل هذه المنتجات على تحسين أداء الكلى والمثانة، وتقليل تركيز الأكسالات في الدم، وهي أحد العوامل في الوقاية من تحص بولي.

 

تحدثت أخصائية أمراض الكلى إيكاترينا شميلكو خصيصًا لـ MedicForum عن الأعراض التي توضح وجود خطأ ما في الكلى.

 

ويمكن أن يتطور الفشل الكلوي (RF) تدريجيًا، وقد تمر المراحل المبكرة دون أن يلاحظها أحد ومع ذلك، هناك بعض الأعراض والعلامات الشائعة التي قد تشير إلى مشاكل مبكرة في الكلى، ومن المهم ملاحظة أن هذه الأعراض يمكن أن تكون ناجمة عن أسباب مختلفة، و يقول شميلكو: "الطبيب وحده هو الذي يمكنه إجراء تشخيص دقيق".

 

تشمل الأعراض المبكرة للفشل الكلوي ما يلي: 

- تغيرات في تكرار التبول زيادة تكرار التبول، خاصة في الليل وانخفاض كمية البول في كل مرة تتبول فيها. 

- التورم واحتباس السوائل، التورم حول العينين أو الوجه أو الذراعين أو الساقين احتباس السوائل.

- زيادة الوزن المفاجئة التعب والضعف، الشعور بالتعب والضعف العام، وفقدان الطاقة والاهتمام بالأنشطة اليومية. 

- مشاكل في الشهية فقدان الشهية أو تغيرات في إدراك مذاق الطعام. طعم معدني في الفم. 

- مشاكل في النوم/ الأرق أو الاستيقاظ ليلاً. 

- تركيز البول، بول داكن أو غائم وقد يحتوي البول على رغوة بسبب محتواه العالي من البروتين.

- ارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المسالك البولية امراض المسالك البولية الكلى وظائف الكلى البول أمراض الكلى الفشل الكلوي احتباس السوائل مشاكل في النوم

إقرأ أيضاً:

المركز الخيري لغسيل الكلى بحجة يُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظم المركز الخيري لغسيل الكلى بمحافظة حجة اليوم فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله وسلم والذكرى العاشرة لإنشاء المركز الخيري.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس نادي النصر محمد يحيى سلبة أشار مدير المركز الدكتور عبد الملك جحاف إلى مساعي الأعداء إبعاد الأمة وفصلها عن نبيها بشتى الوسائل.. مبيناً أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي يرسم لوحة محمدية تُرهب الأعداء وتغيظ الكفار والمنافقين.

وتناول قبسات من حياة وشخصية الرسول الأكرم وجهاده ودورة في نشر الدعوة الإسلامية وتوحيد الأمة تحت راية الدين الإسلامي الحنيف.

واستعرض قصة نجاح المركز الخيري لغسيل الكلى خلال عقد من الزمن والمستفيدين من خدمات المركز مجاناً وعدد الجلسات ودور فاعلي الخير في تجسيد أخلاق الرسول الاعظم من خلال دعم المركز الخيري الذي يقدم خدماته للفقراء والمستضعفين.

فيما أشار عضو رابطة علماء اليمن عبدالمجيد شرف الدين إلى عظمة هذه الذكرى وضرورة إحياءها لاستلهام الدروس والعبر في مواجهة أعداء الأمة الذين دأبوا على تشويه شخصية الرسول الأعظم.

وتطرق إلى أهمية إحياء مناسبة مولد النور والرحمة المهداة والقائد والمعلم والمربي لتجسيد قيم التراحم والتكافل الاجتماعي تأسياً بصاحبها صلى الله عليه وآله وسلم.

ولفت إلى ما تحلى به النبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم من صفات وشمائل .. مستعرضاً مكانة أحفاد الأنصار أهل اليمن عند الرسول الكريم الذين ناصروه وآووه.

فيما أشار عميد فرع جامعة علوم القرآن عبدالله مياح إلى أن صلاح الأمة لن يتحقق إلا بالرجوع إلى كتاب الله والسير على نهج الرسول الأعظم الذي أختاره الله عز وجل هادياً ومبشراً ونذيرا صلوات الله عليه وآله وسلم.

ولفت إلى تفاعل أهل اليمن المتميز في إحياء مولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الذي بعثه الله عز وجل رحمة للعالمين وليس لفئة أو طائفة معينة.. داعياً إلى المشاركة الواسعة في الفعاليات المركزية بهذه المناسبة الدينية في 12 من ربيع الأول.

عقب ذلك تم تكريم الداعمين وكافة الجهات والمؤسسات التي تسهم في دعم المركز الخيري.

مقالات مشابهة

  • مدرب ريال مدريد يكشف الصعوبات التي تواجهه داخل الملكي
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة في الجزائر
  • مؤتمر أمراض الكلى يوصي بتكثيف جهود التوعية والكشف المبكر
  • طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب
  • مؤتمر يستعرض مستجدات أمراض وزرع الكلى
  • 5 أعراض تظهر على الجلد تنذر بالفشل الكلوي.. منها الحكة الشديدة
  • زرقان: “مباراة ليبيريا ستكون صعبة وتتطلب منا أكثر تركيز”
  • المركز الخيري لغسيل الكلى بحجة يُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • بمشاركة 1600 طبيب واستشاري.. بدء فعاليات المؤتمر العلمي الأول للقلب وزراعة الكلى بتعز