قام محمد امهيدية، والي جهة الدار البيضاء-سطات عامل عمالة الدار البيضاء، الجمعة، بزيارة رسمية لمشروعين رائدين مخصصين للمرأة بالمدينة القديمة للدار البيضاء؛ وذلك في إطار تعزيز دور المرأة في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 08 مارس.

واستهل الوالي اليوم بزيارة لمشروع “جينيوس المدينة”  “Genious Medina” الذي تسهر على تدبيره جمعية “مغرب تأثير “l’Association Maroc Impact، تلتها زيارة للمركز الاجتماعي والثقافي التابع للجمعية المغربية لإنعاش المقاولة النسائية، فضاء نقطة الانطلاقة ESPOD وكلاهما يقعان في المدينة القديمة.

وفي إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023 وعلى مستوى جهة الدار البيضاء-سطات، تمثل النساء % 26 من أعضاء لجان حكامة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و%47 من النساء تترأسن أقسام العمل الاجتماعي بهذه الجهة.

وتعتبر النساء في وضعية صعبة فئة مستهدفة من برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، حيث استفادت 41.082 منهن مما يقارب 186 مشروعا ونشاطا أي بنسبة  48% من مجموع المستفيدين.

ومكّن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، عبر منصات الشباب: من تدريب وإدماج أكثر من 1888 امرأة لولوج سوق الشغل، ومن إنجاز 488 مشروعًا بقيادة نساء شابات استفدن بدورهن من المواكبة القبلية والبعدية من أجل إنشاء مشاريعهن، كما عرف هذا البرنامج دعم 221 تعاونية نسائية.

وأولى البرنامج الجديد المخصص لتعزيز الرأس المال البشري للأجيال الصاعدة أهمية بالغة للمرأة، من خلال دعمها في مجالات الصحة (63310 استشارة في الصحة والتغذية، 18 دار أمومة استفادت منها 196258 من النساء، المراقبة الطبية للنساء الحوامل استفادت منها 484502)، والتعليم (دور الطالبات، التعليم الأولي).

 

كلمات دلالية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية جهة الدار البيضاء-سطات محمد امهيدية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية جهة الدار البيضاء سطات محمد امهيدية المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة جهة الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

أبرز المحطات في حياة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي

تولت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة منصب وزيرة للتضامن الاجتماعي خلفًا للدكتورة نيفين القباج.

تستعرض "الفجر" أبرز المحطات في حياتها المهنية

1.التعليم: 
- حصلت مايا مرسي على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة القاهرة.
  - حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
  - أكملت دراستها وحصلت على درجة الدكتوراه في السياسات العامة من جامعة القاهرة.

 

2. العمل الدولي: 
  - عملت مايا مرسي كمديرة إقليمية لمشاريع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في عدة دول عربية، حيث كانت تشرف على برامج تمكين المرأة ومكافحة العنف ضد النساء.

 

3. المجلس القومي للمرأة:
  - في فبراير 2016، تم تعيين مايا مرسي رئيسة للمجلس القومي للمرأة في مصر.ومنذ ذلك الحين، قادت العديد من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى تمكين النساء وتعزيز حقوقهن في المجتمع المصري.

 

4.مكافحة العنف ضد النساء:
  - أشرفت مرسي على إطلاق العديد من الحملات والمشاريع لمكافحة العنف ضد النساء، بما في ذلك إنشاء وحدات لمناهضة العنف ضد المرأة في الجامعات والمستشفيات.

 

5.القوانين والتشريعات:
  - ساهمت في تطوير العديد من القوانين والتشريعات التي تهدف إلى حماية حقوق المرأة في مصر، مثل قوانين مكافحة التحرش وتشديد العقوبات على الجرائم المتعلقة بالعنف ضد النساء.

 

6. الجوائز والتكريمات:
  - حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات محليًا ودوليًا تقديرًا لجهودها في مجال حقوق المرأة وتمكينها.

هذا ومايا مرسي تواصل جهودها في تعزيز دور المرأة المصرية في مختلف المجالات والمساهمة في تحقيق المساواة بين الجنسين

وجديرا بالذكر كشفت فضائية "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل، عن تولي شريف فاروق، منصب وزير التموين بالحكومة الجديدة، وأسامة الأزهري، وزيرًا للأوقاف، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة للتضامن الاجتماعي.

ولفتت “إكسترا نيوز”، إلى تولي شريف الشربيني، منصب وزير الإسكان، وأحمد كوجاك وزيرًا للمالية، منوهة بأنه سيتم تغيير محافظي القاهرة والإسكندرية والأقصر.

كما كشفت المصادر عن تولي السفير بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية مع ضم وزارة الهجرة له.

وأكد مصدر حكومي مطلع، أن حقائب التعليم والتموين والمالية والزراعة والعدل والتضامن الاجتماعي في مقدمة الوزارات التي سيتم تغييرها، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

وأكد المصدر، أن هناك تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة.


         

مقالات مشابهة

  • برنامج "مدارس الريادة" تحت مجهر المرصد الوطني للتنمية البشرية
  • مايا مرسي امرأة مهمة وأم ناجحة.. والدتها سر قوتها وزوجها دعم مسيرتها
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • تفاصيل برنامج ضخم لإعادة إيواء 62 ألف أسرة من دور الصفيح في الدار البيضاء
  • خلافات حول مكتب تسيير عمالة الدار البيضاء بعد تزكية بودراع مرشحا للرئاشة خلفا للناصري
  • أبرز المحطات في حياة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • تخصيص 5.1 مليار درهم لربط الملعب الكبير للدار البيضاء بشبكة الطرق الوطنية
  • بعد لقاء مع طالبان.. قلق أممي من وضعية النساء في أفغانستان
  • جدل في اجتماع مجلس جهة الدار البيضاء يفضي إلى انسحاب أعضاء من المعارضة
  • رئيس جهة الدار البيضاء سطات يتحدث عن 31 دعوى قضائية ضد مجلسه