شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن شبهات فساد في صرف الأموال المخصصة لإعادة إعمار نينوى، بغداد المسلة الحدث تشكلت لجنة برلمانية للتحقيق في حجم التخصيصات المالية لإعادة إعمار محافظة نينوى. وطبقا لوثيقة صادرة من رئاسة مجلس .،بحسب ما نشر المسلة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات شبهات فساد في صرف الأموال المخصصة لإعادة إعمار نينوى، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

شبهات فساد في صرف الأموال المخصصة لإعادة إعمار نينوى

بغداد/المسلة الحدث: تشكلت لجنة برلمانية للتحقيق في حجم التخصيصات المالية لإعادة إعمار محافظة نينوى.

وطبقا لوثيقة صادرة من رئاسة مجلس النواب في  20 تموز الجاري فأنه” تقرر تشكيل لجنة تقصي للحقائق للتحقيق في حجم التخصيصات المالية المرصدة لإعادة إعمار محافظة نينوى وأوجه إنفاقها للأعوام، 2019، 2020، 2021، 2022.

ورغم مرور نحو 6 سنوات على إعلان طرد داعش من جميع مدن البلاد، إلا أن محافظة نينوى تعاني من بطأ حملات لتعمير شبكات الطرق والجسور، أو المستشفيات، أو الربط الكهربائي، فضلاً عن تفشي الفقر والبطالة.

وتحولت أجزاء واسعة من المدينة الى ركام وتلال من أنقاض وتعرض ما يقارب من 8 آلاف بناية في المدينة القديمة لوحدها الى الدمار الكلي او الاضرار الجسيمة.

ويقول مراقبون، ان الفساد هو السبب الرئيس لتأخر كل شيء، وان السلطات قامت فقط بإعادة ترميم الشوارع وتبليطها، ولكن أبناء الموصل هم من أعادوا بناء بيوتهم ونظفوا شوارعهم وعملوا على إرجاع الحياة للمدينة.

وللصراعات السياسية في نينوى دور كبير في عرقلة عمليات الإعمار، بحسب المحلل السياسي علي الدليمي الذي يؤكد أن ما تم إعماره شيء بسيط، فلا تزال المستشفيات خارج الخدمة وكثير من الأبنية والجسور كذلك، ويعود سبب ذلك بالإضافة إلى ضعف الجهود الحكومية إلى قضايا متعلقة بالصراع السياسي والذي أدى إلى تأجيل الإعمار أكثر من مرة.

وفيما يتعلق بأسباب تلكؤ ملفات التعويضات وأهمية ذلك في تسريع عجلة الحياة يكشف الدليمي عن وجود أكثر من 70 ألف معاملة موزعة بين معاملة تعويض عن منازل وسيارات وأبنية تجارية.

الكاتب المستقل موفق الخطاب يسأل عن كم المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها وما زالت بلا أساس! وتبين أنها صفقات فساد ونُهِبت تخصيصاتها! وبعد التسويف ومنذ سنين في وضع حجر الأساس لمطار الموصل والهروب منه، مضيفا: نأمل من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أن يفي بوعده في أن يكون حجر الأساس حقيقيا فيه جذر وأساس.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس محافظة نینوى

إقرأ أيضاً:

مستودع سبها النفطي: شركة البريقة قائمة بدورها.. وعلى الحكومة زيادة كمية الوقود المخصصة للجنوب

ليبيا –  قال عبد القادر مي رئيس مستودع سبها النفطي إن أزمة الوقود في المنطقة الجنوبية في الفترات السابقة شهدت شح كبير جداً في مسألة الوقود لكن  في السنوات الأخيره الوضع أصبح جيد وهناك كميات جيدة وحركة في المناطق الجنوبية ونشاط اقتصادي جيد بعد توفر الأمن والأمان.

عبد القادر أشار خلال تصريح لقناة “فبراير” السبت وتابعته صحيفة المرصد إلى إن الناس اصبحت تحتاج لكميات كبيره من الوقود غير المتاحه حالياً، لافتاً إلى أن شركة البريقة قائمة بدورها ولكن زيادة الكميات اختصاص للحكومة.

وتابع “نحن مع زيادة حصص المنطقة الجنوبية من الوقود، في الفترة السابقة رئيس لجنة الإدارة في شركة البريقة كان في زيارة للمنطقة الجنوبية وعمداء البلديات وشرح لهم الأسباب وحثهم على أن يطالبوا الحكومة برفع السقف للمنطقة الجنوبية وان هذا الامر اختصاص اصيل للحكومة وليس في يد شركة البريقة لأن شركة البريقة مستعدة لتزويد في حاله اتت صلاحيات من الحكومة لزيادة السقف والأمر يحتاج التحرك من البلديات”.

وأفاد أن الناس الآن شعرت بنقص الوقود نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ما أثر على عمليات التشغيل وتزويد المحطات، مشيرًا إلى أن الكميات موجودة لكن ما يوزع حالياً يحتاج لزيادة وتوزع من 800 الى مليون ولكن بحاجة لأكثر من ذلك.

مقالات مشابهة

  • فضائح فساد تهز تاليس: مداهمات أمنية في فرنسا وهولندا وإسبانيا
  • مجلس نينوى يجري استبدالا جماعيا للادارات المحلية في المحافظة
  • فتح تحقيق في شبهات فساد باتحاد كرة القدم الجزائري
  • الكشف عن قيمة المبالغ المخصصة للمتقاعدين العسكريين في إقليم كردستان
  • الكشف عن قيمة المبالغ المخصصة للمتقاعدين العسكريين في إقليم كردستان- عاجل
  • وزيرة الشؤون تشكل لجنة لتلقي وتقصي شبهات غسل الأموال ضمن منظومة الوزارة لتعزيز الشفافية والنزاهة
  • مستودع سبها النفطي: شركة البريقة قائمة بدورها.. وعلى الحكومة زيادة كمية الوقود المخصصة للجنوب
  • هزة أرضية في محافظة نينوى
  • خطة إسرائيلية لإعادة إعمار غزة بعد فشل القضاء على حكومة حماس
  • شبهات فساد وسرقة.. مجلس الديوانية: مشاريع وزارة الإعمار متلكئة والشركات المنفذة فاشلة