شهد الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، اليوم الجمعة افتتاح عدد 4 مساجد بإدارات أوقاف إطسا وطامية وسنورس ومركز الفيوم، بعد إعادة الإحلال والتجديد.

جاء ذلك بحضور مديري إدارات الأوقاف الفرعية، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية والأهالي، وألقى خطبة الجمعة بعنوان "يوم الشهيد وتاريخ الشهداء"

يأتي هذا فى إطار اهتمام وزارة الأوقاف ببيوت الله تعالى مبنى ومعنى، ونشر الفكر الوسطي المستنير، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وضمن الأنشطة التي تنظمها مديرية الأوقاف بالفيوم خلال أعمال افتتاح  المساجد بكافة إدارات الأوقاف الفرعية بالقرى والمراكز.

 

وشملت افتتاح مسجد النور بقرية بني صالح مركز الفيوم، ومسجد عزبة علي عبد الكريم بمركز سنورس، ومسجد الفتاح العليم بأرض الشريف مركز طامية، ومسجد عمرو بن العاص بقرية منشأة ربيع مركز إطسا، وذلك ضمن خطة وزارة الأوقاف لإعمار بيوت الله، وقبل بداية شهر رمضان المبارك 1445 هجرية.

 

العلماء: الإسلام أعلى منزلة الشهداء فجعلهم مع النبيين والصديقين ..

 

وخلال خطبة الجمعة أكد العلماء أن الإسلام أعلى منزلة الشهداء فجعلهم مع النبيين والصديقين،فقال سبحانه في محكم التنزيل: "وَمَنْ يُطِعِ ‌اللَّهَ ‌وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا"، وعرف نبينا(صلى الله عليه وسلم)منزلة الشهادة وتمناها، فقال(صلى الله عليه وسلم): "والَّذي نَفسي بيدِهِ،لوَدِدْتُ أنِّي أُقتَلُ في سبيلِ اللَّهِ،ثمَّ أُحيا،ثمَّ أُقتَلُ،ثمَّ أُحيا،ثمَّ أُقتَلُ،ثمَّ أُحيا ، ثمَّ أُقتَلُ"، قالها ثلاثًا لعلمه (صلى الله عليه وسلم) بعظيم مكانة الشهداء وفضلهم عند ربهم، وقال (صلى الله عليه وسلم): "مَن قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ"، فمن قُتل دفاعًا عن نفسه أو ماله أو أهله أو عرضه أو وطنه فهو شهيد،فالدفاع عن الأوطان من صميم مقاصد الأديان، والشهادة في سبيلها من أعلى درجات النبل والشهادة:

 وَلِلأَوطــانِ في دَمِ كُلِّ حُرٍّ 

يَدٌ سَلَفَـت وَدَينٌ مُـستـَحــقُّ

 بـــلادٌ مـــاتَ فِــتيَتُــها لِـتَـحـيا

وَزالـوا دونَ قَومِـهِـمُ لِيـَبقـوا.

وأضاف العلماء أن الدفاع عن الأوطان عز وشرف ووسام وتاج عظيم على رأس المدافعين عنها، فالحر الشريف يفدي وطنه بماله ونفسه وأعز ما يملك، ومن لا خير لوطنه فيه فلا خير فيه أصلًا. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف الشهيد الشهداء مسجد الأوقاف الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

الأوقاف: المجلس الإسلامي بجنوب السودان يشارك في خلق عظيم


أ ش أ
ذكرت وزارة الأوقاف أن المجلس الإسلامي بجنوب السودان يشارك في مبادرة "خلق عظيم" بمناسبة المولد النبوي.

وأوضحت الوزارة -في بيان اليوم السبت- أن الأمانة العامة للمجلس الإسلامي وأمينها العام الشيخ الدكتور عبد الله برج روال أعلنت تضامنهما مع مبادرة وزارة الأوقاف المصرية (خلق عظيم)، بمناسبة مولد خير الأنام نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) خلال شهر ربيع الأول.

وأكد أمين عام المجلس الإسلامي بجنوب السودان أن الأمانة ستشارك مع وزارة الأوقاف في احتفالاتها، معربا عن تضامنه قلبا وقالبا مع محاور الخطة الدعوية والاستراتيجية الجديدة للوزارة، وفي مقدمتها المحور الثالث (بناء الإنسان).

وأضاف أن الأمانة العامة ستقوم بالمشاركة في مبادرة (خلق عظيم) من خلال نشر دروس الشمائل المحمدية، وقراءة القرآن الكريم، والمسابقات المتنوعة، وقراءة سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وغيرها من البرامج المتنوعة، احتفالا بهذه المناسبة العطرة.

وأشار إلى أن مبادرة (خلق عظيم) برنامج متكامل وعال يتسم بالتنظيم والرقي، ويعكس عمق احترام وتقدير وزارة الأوقاف لهذه المناسبة العظيمة.

وأعرب الأمين العام للمجلس الإسلامي بجنوب السودان عن سعادته البالغة بالمبادرة، حيث إنها فرصة رائعة للتذكير بالقيم السامية التي جاء بها النبي (صلى الله عليه وسلم)، وفرصة عظيمة لتعزيز روح الإخاء والمحبة بين المجلس الإسلامي ووزارة الأوقاف.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تدشن مشروع”وتعاونوا على البر والتقوى”
  • "حديث القرآن عن الرسول قبل مولده".. ندوات بأوقاف الفيوم 
  • وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد اهتمام الدين الإسلامي بالشباب
  • الأوقاف تدشن مشروعوتعاونوا على البر والتقوى في مؤسسة اليتيم
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • مساجد لها تاريخ.. جامع سيدي شبل الأسود بني على ضريح صاحبه
  • الأوقاف: المجلس الإسلامي بجنوب السودان يشارك في خلق عظيم
  • الصدق في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده