تقدّم النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء، عملا بحكم المادة (129) من الدستور، والمادة (198)  من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وطرح عضو مجلس النواب، سؤالا حول النتائج المتوقعة لقرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف مؤخرًا، ورفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس ما يعادل 6% لتصل إلى مستويات 27,25% خلال الساعات الماضية.

 

وقال أبو نحول، إن قرار رفع أسعار العائد الأساسية سيساعد تسير في المسار الذي يخفض معدلات التضخم، مع الإبقاء على تلك المستويات حتى يتقارب التضخم مع مساره المنشود. 

وأضاف أن توحيد سعر الصرف هو إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي. 

وتابع عضو مجلس النواب،  القرار طرح علينا العديد من التساؤلات التي تحتاج إلى إيضاحات واضحة ومحددة من جانب الحكومة وهي، هل ستتحرك تروس الاستثمارات المتوقفة بعد تحرير سعر الصرف والتي كانت متوقفة بسبب تعطل اتخاذ ذلك القرار نتيجة نقص المكون الدولاري ؟ وماهي خطة الحكومة بشأن استغلال تلك الاستثمارات في ضوء المعطيات السابقة ؟ وهل ستعود التحويلات الدولارية للجاليات المصرية بالخارج بعد القرار لسابق عهدها ؟

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: توحيد سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة ذات عائد ثابت بقيمة 8 مليارات جنيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يطرح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني اليوم الاثنين 1 يوليو 2024، سندات خزانة ذات عائد ثابت، لأجل عامين و 3 أعوام، بقيمة 8 مليارات جنيه.

وذكر البنك عبر موقعه الإلكتروني أن قيمة السندات لأجل عامين تبلغ 2 مليار جنيه ويصرف العائد عليها سنوياً، تستحق في 2-7-2026.

بينما تبلغ قيمة السندات لأجل 3 أعوام 6 مليارات جنيه تستحق في 2-7- 2027، بعائد يصرف سنوياً.

وكشفت وزارة المالية في وقت سابق عن استهدافها طرح 6 عطاءات أذون وسندات خزانة بقيمة 143 مليار جنيه في الأسبوع الأول من يوليو الجاري ، بواقع 4 عطاءات أذون بقيمة 135 مليار جنيه ، بجانب عطاءي السندات المقرر طرحهما اليوم.

جدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قررت في اجتماعها الأخير الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

مقالات مشابهة

  • توقعات التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024
  • عاجل- في خلال ساعات.. إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. أسماء مفاجئة وبرنامج طموح ينتظر ثقة البرلمان
  • حكومة تحمل آمال المواطن واستكمال مشروعات التنمية
  • الفضيل: نتوقع صدور قرار مع نهاية العام من رئيس مجلس النواب بالغاء الضريبة
  • بدء العد التنازلي لرحيل مجلس النواب.. ماذا عن الحكومة؟
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة ذات عائد ثابت بقيمة 8 مليارات جنيه
  • النائب أيمن محسب: الفترة المقبلة تشهد تغييرات جذرية في سياسات الحكومة
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • قبل التغيير الوزاري.. بكري للحكومة: ليه بتحطوا القيادة السياسية في موقف حرج
  • عبد العزيز لـ الكبير: حتى لو عندك مشكلة مع حكومة الوحدة لا تعالج بهذه الطريقة