لا تزال التحقيقات متواصلة في قضية إختفاء شبل في منطقة أبي سمراء في طرابلس منذ الثلاثاء، والذي لم تتمكن الأجهزة المعنية من العثور عليه.

وحوّل المدعي العام البيئي الملف من مفرزةِ أبي سمرا في قوى الأمن الداخلي الى تحري طرابلس للتوسعِ في التحقيق مع المدعو إبراهيم حدارة الذي كان يملك الشبل، بعدما تُرك ناطور المجمع حيث كان موجوداً الشبل، رهن التحقيق إذ لم يثبت عليه اي جرم.



وبحسب المعلومات، فإن المدعو إبراهيم حدارة أكد خلال التحقيقات أنه إشترى الشبل من وادي خالد، والتحقيقاتُ مستمرةٌ للتأكد من مصدره وما إذا كان جزءاً من عملية تهريبٍ وإتجار بالحيوانات.(lbci)
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ننشر نص مذكرة دفاع الفنان عمرو دياب في واقعة الصفع

 

حصلت الفجر علي نص مذكرة الدفوع التي قدمها الدفاع الحاضر عن الفنان عمرو دياب في واقعة الصفع امام هيئة محكمة جنح التجمع المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة 

 

 

وجاء نص مذكرة دفوع الفنان عمرو دياب كالأتي


والحاضر التمس البراءة من الاتهام المنسوب إليه تأسيسا على 
:- أولًا:- توافر حالة الدفاع الشرعي عن النفس وعدم تجاوز حدوده.
ثانيا:- عدم توافر أركان جريمة الإصابة العمدية للمدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي طبقا للقيد والوصف الوارد بقرار الاتهام. 
ثالثا:- تناقض أقوال المتهم / سعد أسامه سعد بمحضر جمع الاستدلالات وأقواله أمام النيابة العامة بعكس ما جاء بمقطع الفيديو 
رابعا:- التراخي في الإبلاغ
لما كان الثابت من الأوراق بأن السيد / عمرو عبد الباسط عبد العزيز - أن وكيله تقدم ببلاغ ضد المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي لقيامه عقب التقاط الصور معه بالأمساك به من جانبه والضغط عليه بشدة وإمساكه من جانبه بشدة وبقوة لمضايقته واستفزازه وذلك ثابت من الفيديو الذي تم إرفاقه بمحضر جمع الاستدلالات ) كيو ار كود ( ونستعرض أمام عدالة المحكمة الآن فيديو التعدي. والذي أطلعت عليه النيابة العامة طبقًا للثابت بتحقيقات النيابة العامة بجلسة تحقيق ۲۰۲٤/٦/٩ في نهاية ص٤ وأثبت: بأنه مقطع مصور مدته أربعة ثواني وبتشغيله تبين أنه يظهر الشاكي مؤديًا لأحدى أغانيه وممسكًا بميكروفون وتظهر يد في هذه الواقعة تمسك به من جانبه الأيسر كما أن المتهم الأول / سعد أسامه سعد عبد العاطي أقر بتحقيقات النيابة العامة في ص ٧ من تحقيقات النيابة العامة بجلسة تحقيق ٢٠٢٤/٦/٩: فأنا حطيت إيدي على جمبه." 

 

وهو الأمر الذي أكدته التحريات عندما سئل بتحقيقات النيابة العامة بتاريخ ٢٠٢٤/٧/٢: س / وما الذي أسفرت عنه تحرياتك ؟ ج /. وأثناء إحياء الفنان / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب لفقرة خاصة به في الزفاف وعند اقتراب انتهاء الفنان / عمرو دياب من الفقرة الخاصة به قام المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي بالتوجه نحوه وجذبه من منتصفه للتصوير معه.

 

وكذلك أقواله: ج / أنا توصلت تحرياتي إلي أنه عند اقتراب انتهاء الفنان / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب من الفقرة الخاصة به قام المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي بالتوجه نحوه وجذبه من منتصفه للتصوير معه س / ما هي الأفعال المادية التي أتاها المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي قبل المدعو / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب ؟ ج / هو المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي قام بالاقتراب من المدعو / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب وجذبه من منتصفه لالتقاط صورة. س / ومن أي أجزاء جسد المدعو / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب جذبه المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي ؟ ج / هو قام بجذبه من وسطه. 

 

جميع أقوال سعد أسامه وأقوال مجري التحريات تؤكد أنه أثناء أداء عمل الفنان / عمرو دياب توجه إليه سعد أسامه بجذبه من جانبه بالرغم من إنه لدي صور أعرضها على عدالة المحكمة أنه تصور معه بالفعل وتم جذبه وشده من جانبه بالرغم من أن عمرو دياب قام فعلًا معه بالتصوير وكان يعمل لأداء فقرته الفنية يعني كان يعمل والتعدي عليه كان أثناء عمله 3 وبالرغم أن المدعو / سعد أسامه ليس من مدعوين الفرح وكان يعمل أيضًا ويتر في هذا الحفل طبقًا لما قرره وطبقًا ما قررته التحريات فالمفروض أنه عنده عمله بعيد عن المسرح ولكنه ترك عمله وتوجه لالتقاط الصور الشخصية له مع الفنانين ومن ضمنهم الفنان أثناء عمله.


وذكر مجري التحريات في التحقيقات: ج / أنا توصلت تحرياتي إلي أن المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي حضر إلي حفل الزفاف في فندق جي دبليو ماريوت لمباشرة عمله وأثناء تواجده لعمله التقى بالعديد من الفنانين الموجودين داخل حفل الزفاف والتقط معهم العديد من الصور.

 

س / وما هي بيانات سالفي الذكر ؟ ج / أنا توصلت تحرياتي إلي أنه التقط الصور مع كلًا من الأستاذ / خيري رمضان وآخرين ) التقاط الصور مع المتواجدين من النجوم ) س / وما طبيعة عمل المدعو / سعد أسامه سعد عبد العاطي بمحل الواقعة ؟ ج / هو كان شغال سيرفيس في الفرح إنه بيقدم طلبات ولما كان الثابت من كافة الإجابات السابقة بأن المتهم / سعد أسامه سعد عبد العاطي هو من تعدى على السيد / عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب فما كان منه إلا أن حاول رد الاعتداء الواقع عليه وكان في حالة دفاع شرعي عن النفس حيث تنص المادة ٦٠ من قانون العقوبات على:- لا تسري أحكام قانون العقوبات على كل فعل ارتكب بنية سليمة عملا بحق مقرر بمقتضى الشريعة.

 


وتنص المادة ٦١ من ذات القانون على:- لا عقاب على من ارتكب جريمة ألجأته إلى ارتكابها ضرورة وقاية نفسه أو غيره من خطر جسيم على النفس على وشك الوقوع به أو بغيره ولم يكن الإرادته دخل في حلوله ولا في قدرته منعه بطريقة أخرى.

 

وطبقًا لنص المادة ٢٤٦ من قانون العقوبات:- حق الدفاع الشرعي عن النفس يبيح للشخص إلا في الأحوال الاستثنائية المبينة بعد استعمال القوة اللازمة لدفع كل فعل يعتبر جريمة على النفس منصوصا عليها في هذا القانون ولما كان من المقرر قانونًا أن حق الدفاع الشرعي عن النفس قد شرع لدرء اعتداء على نفس المدافع. كما أنه من المقرر قانونًا أن القانون لا يمكن أن يطالب الإنسان بالهروب عند تخوف الاعتداء عليه لما في ذلك من الجبن الذي لا تقره الكرامة الإنسانية.

 

كما أنه يشترط لقيام حالة الدفاع الشرعي أن يكون قد حصل فعل إيجابي يخشى منه وقوع جريمة من الجرائم التي يجوز منها الدفاع الشرعي سواء وقع الاعتداء بالفعل أو بدر من المجني عليه بادرة الاعتداء تجعل المتهم يعتقد لأسباب مقبولة بوجود خطر حال على نفسه. 
بالإضافة إلي أن الدفاع الشرعي أمر اعتباري ينظر فيه إلي وجهة شخصية يراعى فيها الظروف الدقيقة التي أحاطت بالمدافع وقت العدوان ولا يصح محاسبته على التفكير الهادي البعيد عن تلك الأسباب.


كما أن قدمنا إلى النيابة العامة حافظة مستندات بجلسة تحقيق ٢٠٢٤/١٠/٢ تحتوي على ثلاث صور فوتوغرافية توضح بأن المتهم / سعد أسامه سعد قام بالتقاط الصور مع الفنان / عمرو دياب وبذات جلسة التحقيق تم تقديم حافظة مستندات تحتوي على صورتين فوتوغرافية توضح الإصابات التي ألمت بالسيد / عمرو عبد الباسط عبد العزيز نتيجة قيام المتهم / سعد أسامه سعد بالتعدي عليه. 

 

وأن غرض المتهم سالف الذكر هو إيذاء السيد / عمرو دياب بدنيًا نتيجة شده وجذبه بشدة مما أدى إلى فقدان تركيزه أثناء أداء عمله بالإضافة إلى التشهير به على كافة مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 ومن المقرر في قضاء محكمة النقض:- أن حق الدفاع الشرعي كسبب من أسباب الإباحة يبيح الفعل ويمحو عنه وصف الجريمة فلا مسئولية على فاعله مادام مناسبًا للاعتداء " الطعن رقم ٤٠٣٣ لسنة ٥٧ ق جلسة ۱۹۸۸/۲/۳ "

مقالات مشابهة

  • انطلاق حملة لمناهضة العنف ضد المرأة في طرابلس
  • ‎طوق أمني في محلة الخناق في طرابلس.. إليكم السبب
  • الصدر يفتح مضيف آل الصدر في طرابلس ويدعو الى توزيع وقود التدفئة على اللاجئين
  • الإسعاف والطوارئ يعثر على المفقود “منصور بوعميرة” وعائلته متوفين بسبب حادث سير
  • رعبُ بين أهالي القبّة ليلاً... إسكال كبير وصوت رصاص
  • ضبط شخصين بحوزتهما مخدرات في طبرق
  • النيران تشتعل بكمية من المخلفات بمنزل في سوهاج
  • سيدة تتخلص من حياتها بـ "قرص حفظ الغلال" في سوهاج
  • حريق بمنزل قديم غير مأهول بالسكان بمنطقة قسم أول سوهاج
  • ننشر نص مذكرة دفاع الفنان عمرو دياب في واقعة الصفع