نيروبي (الاتحاد)
شهد فخامة الرئيس الكيني ويليام ساموي روتو توقيع اتفاقية بين «جي 42» الإماراتية، و«إيكوكلاود» الكينية لإقامة مشروع رائد يعد بإحداث ثورة في المشهد الرقمي في منطقة شرق أفريقيا والعالم.
وعبر توظيف الطاقة الجيوحرارية غير المستغلة في كينيا، والتي تقدر بـ10 جيجاوات، يمثل هذا المركز الضخم للبيانات، والأول من نوعه في الحجم والطموح، إيذانًا بانطلاق عهد جديد من البنية التحتية الرقمية المدعومة بالطاقة الخضراء.

ويقع مركز البيانات الضخم إيكوكلاود - جي 42 في المنطقة الغنية بالطاقة الجيوحرارية في كينيا، وتم تخطيطه ليبدأ العمل بقدرة أولية تبلغ 100 ميجاوات، مع إمكانية التوسع ليعمل بقدرة جيجاوات واحدة، ما يرسي معايير جديدة لاستدامة مراكز البيانات.

ولا تعدّ هذه المبادرة مجرد استثمار في التكنولوجيا فحسب، بل هي تعبير جريء عن التزام كينيا بتسخير الطاقة المتجددة للتقدم التكنولوجي ومن خلال استغلال حرارة الأرض، يقلل المشروع بشكل كبير من الاعتماد على الوقود الأحفوري، ويخفض من انبعاثات الكربون، ويبرز كمثال للإدارة البيئية المسؤولة.

ويمثل التعاون بين إيكوكلاود، وجي 42، خطوة كبرى في مسيرة كينيا نحو التحوّل إلى مركز رقمي عالمي حيث تُبرز هذه الشراكة الإستراتيجية الرؤية المشتركة لإنشاء بنية تحتية رقمية قوية، لا تساهم في تسريع التحول الرقمي للبلاد فحسب، بل تعزز أيضًا موقعها كقائد في التنمية المستدامة المدفوعة بالتكنولوجيا.

وقع الاتفاقية المهندس أموس سيوي، الرئيس التنفيذي لشركة إيكوكلاود، وبينغ شياو، الرئيس التنفيذي لمجموعة جي 42، وذلك بحضور فخامة الرئيس وليام ساموي روتو، رئيس جمهورية كينيا، والدكتور سالم إبراهيم بن أحمد محمد النقبي، سفير الدولة لدى كينيا.

أخبار ذات صلة «سيدات أعمال دبي» يعزز مهارات أعضائه في الذكاء الاصطناعي «سيدات أعمال الشارقة» يعلن عن عضوات اللجنة الاستشارية

ولا تقتصر هذه الشراكة على إقامة بنية تحتية رقمية فحسب، بل تمثل أساساً لإيجاد نظام بيئي شامل يضمّ خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، موجهةً نحو تلبية احتياجات السكان الشباب المفعمين بالحياة في كينيا.

وتتجاوز الاتفاقية الموقعة في تركيزها البنية التحتية، حيث تهدف إلى تدشين عهد جديد من خدمات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي كما تعِدُ هذه المبادرة بفتح آفاق اقتصادية غير مسبوقة، وبتحفيز الابتكار، ودفع عجلة الاقتصاد الرقمي، لتجعل من كينيا مركزًا للابتكار التكنولوجي في أفريقيا ولاعبًا تنافسيًا على الساحة العالمية.

وقال المهندس أموس سيوي، الرئيس التنفيذي لشركة إكوكلاود «تُعد هذه الشراكة علامة فارقة في التزامنا نحو الاستدامة والابتكار فمن خلال استغلال قوة الطاقة الجيوحرارية، فإنّنا لا نُلبي احتياجات المنطقة من البيانات فحسب، بل نُسهم أيضًا في رسم معايير جديدة للبنية التحتية الصديقة للبيئة. حيث تُؤكد هذه الشراكة على التزامنا بمستقبل أكثر خضرة واستدامة لأفريقيا والعالم».

من جانبه، قال بينغ شياو، الرئيس التنفيذي لمجموعة جي 42 «بإنشائنا هذه الشراكة الإستراتيجية مع إكوكلاود، تفخر جي 42 بأن تكون رائدة في دمج التقنيات المتقدّمة مع مبادئ الاستدامة حيث يمثل هذا المركز البياني المدعوم بالطاقة الجيوحرارية علامة بارزة نحو استغلال إمكانيات كينيا كمحور رقمي عالمي، وتحقيق رسالتنا المتمثلة في إتاحة المعلومات الذكية للجميع، في كل مكان».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الرئیس التنفیذی هذه الشراکة مرکز ا

إقرأ أيضاً:

اتفاقية لتأسيس مركز بحوث وتطوير الطائرات المسيرة والروبوتات في المجالات الزراعية

 

مسقط- الرؤية

وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مع شركة العنقاء للفضاء والتكنولوجيا عقدًا لتأسيس مركز بحوث و تطوير الطائرات المسيرة والروبوتات و تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجالات الزراعية بمقر المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بولاية بركاء.

وقع العقد من جانب الوزارة سعادة الدكتور وكيل الوزارة للزراعة ومن جانب الشركة الرئيس للتنفيذي للشركة؛ وذلك في إطار سعي الوزارة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتشجيع وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للقيام بالأعمال ذات العلاقة باستخدام التقنيات الذكية في القطاع الزراعي وتمكين المبتكرين ورواد الأعمال.

وتعمل المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بالوزارة وبالشراكة مع القطاع الخاص على إدخال وتقييم ونقل التقنيات الحديثة والاستفادة منها في القطاع الزراعي.

وشركة العنقاء للفضاء والتكنولوجيا، شركة عمانية ناشئة تعمل على بحوث وتطوير الروبوتات والطائرات المسيرة للاستخدامات الزراعية، علاوة على تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

مقالات مشابهة

  • "عين شمس" تتقدم 139 مركزًا في تصنيف US.NEWS الأمريكي
  • تعاون بين «موانئ أبوظبي» و«مركز التجارة الدولية»
  • ستولتنبرغ: اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين
  • جامعة الفيوم تتقدم 247 مركزًا عالميًا في التصنيف الأمريكى
  • ماذا حدث في عاصمة كينيا نيروبي؟.. أعمال عنف واقتحام للبرلمان
  • زاخاروفا: اتفاقية الشراكة مع كوريا الشمالية ليست موجهة ضد دول ثالثة
  • اتفاقية لتأسيس مركز بحوث وتطوير الطائرات المسيرة والروبوتات في المجالات الزراعية
  • الرئيس يسحب مشروع قانون الموازنة بعد مقتل محتجين الحكومة الكينية ترضخ لمطالب الشعب وتلغي فرض الضرائب
  • اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وجورجيا تدخل حيز التنفيذ
  • اتفاقية لتأجير وحدة لتأسيس مركز بحوث الروبوتات والطائرات المسيّرة