النوم فترة طويلة أثناء ساعات الصيام هي عادة يقوم بها بعض الصائمين خلال شهر رمضان، وقد تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تساؤلات حول صحة الصيام من عدمه إذا اضطر الإنسان إلى النوم خلال ساعات النهار، وهو ما أجاب عنه الداعية الإسلامي مصطفى حسني في فيديو نشره على موقع «إنستجرام» لتبادل الصور والفيديوهات.

هل النوم خلال ساعات النهار يُبطل الصيام؟ 

النوم خلال ساعات النهار لا يُبطل الصيام ولا يتطلب من الإنسان قضائه بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وفقًا للداعية مصطفى حسني، إذ يُعتبر الصيام صحيحا تمامًا خاصة إذا كان المسلم مضطرًا لذلك بسبب طبيعة عمله التي تتطلب منه السهر طوال الليل والنوم في النهار.

وفي حال كان النوم خلال ساعات الصيام دون داع، فقد يُفسد ذلك على الإنسان العيش عيشة الصائم، حسب تعبير الداعية الإسلامي، مضيفًا: «أصل الصوم هو الامتناع.. إحنا بنعيش الجوع والعطش.. بنعيش تأثيره على نفسيتنا.. فلما تقضي النهار كله نايم مش هتعيش كل ده».

أهمية عيش مشاعر الصائم 

رغم صحة الصيام في حالة قضاء أغلب ساعات النهار في النوم، إلا أن المسلم يفتقد لذة الانتفاع والقرب من الله عز وجل، كما أوضح مصطفي حسني: «قفزتك إلى الله هتكون ضعيفة أوي»، لذا دعا في نهاية الفيديو، إلى قضاء المسلم ساعات النهار مستيقظًا، إذا لم تضطره الحاجة إلى النوم، للعيش مشاعر الصائم وعبادة الله تعالى.    

وفي هذا السياق أوضحت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية بـ «فيسبوك» إن شهر رمضان هو فرصة عظيمة للتقرب إلى الله تعالى من خلال مجاهدة النفس للصوم عن الأكل وكل ما يُغضب الله تعالى، مشيرة إلى الحكم العظيمة لفريضة الصيام، كالتالي:

 تعويد الإنسان على الصبر وتحمل المشاق.  معرفة قيمة الطعام والشراب.  الشعور بما يعانيه المحتاجين والفقراء.  زيادة التقوى للمسلمين.  زيادة صحة البدن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رمضان صيام شهر رمضان الصوم النوم خلال ساعات ساعات النهار

إقرأ أيضاً:

"المزايدون يشعلوا الفتنة".. بكري ينفعل على الهواء لانقطاع الكهرباء لأكثر من 3 ساعات

انفعل الإعلامي مصطفى بكري، على الهواء بسبب استمرار أزمة انقطاع الكهرباء والتي تستمر لأكثر من 3 ساعات في بعض المناطق.

طرح 6 تساؤلات بعد أزمة الكهرباء.. مصطفى بكري يوجه انتقادا حادا لحكومة مدبولي مصطفى بكري: الرئيس التركي عجز عن رفع الأجور رغم وعوده (فيديو) إشعال الفتنة 

وقال "بكري" خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "الرئيس السيسي لا يدير ظهره للأزمات بل يواجهها بكل حكمة".

وأضاف "أقول للمزايدون لا تشعلوا الفتنة هذا البلد مستهدف من الأعداء في الخارج والشعب المصري انتصر في كل الأزمات، صحيح أن هناك من يحرض ويتآمر وخونة يرتدون ملابس الوطنية".

العبث بالكيان الوطني 

وتابع "وفيه غلط في بعض الأمور أمر واقع وخطأ ونريد إدارة أزمة صح، هناك من يحاول العبث بالكيان الوطني ويرتدي ثياب الوطنية وهم خونة".

واستطرد "الرئيس دائما يوجه الحكومة والمسئولين بمصارحة الشعب بحقائق الأمور، وأطالب الحكومة بأن تقف خلف الرئيس السيسي وتساعده في العبور من الأزمات".

مقولة الرئيس السيسي

وأردف "الرئيس السيسي قال كثيرا اختلفوا مع النظام لكن لا تختلفوا عن الوطن، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مخلص وأمين وطاهر اليدين".

واستكمل "طلبة الثانوية العامة مشردين بيروحوا الكنائس والمساجد، أنت وفرت قرشين على حساب مين لأن هناك بعض المناطق في قنا تتقطع فيها الكهرباء أكثر من 3 ساعات".

مقالات مشابهة

  • معتصم النهار: إذا كان الرجال بيحب عن جد وخان تتحمل الزوجة جزء من المسؤولية .. فيديو
  • متحدث مجلس النواب السابق يكشف سبب انفعال المعزول محمد مرسي عليه
  • طبيب الأهلي يكشف موقف المصابين
  • دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا
  • طيران الإمارات شريك رسمي لبطولة ويمبلدون للتنس
  • مصر.. مفاجأة بشأن قرار الحكومة إغلاق المحلات التجارية في الـ10 مساء
  • بكري يكشف مفاجأة بشأن قرار الحكومة بإغلاق المحال التجارية في الـ10 مساءً
  • "المزايدون يشعلوا الفتنة".. بكري ينفعل على الهواء لانقطاع الكهرباء لأكثر من 3 ساعات
  • أخصائية تغذية روسية تبدد أسطورة ضرر تناول الطعام مساء
  • أسباب تجعلك تشعر بالتعب أغلب الوقت