تأسست نيسابور في القرن الـ13 الميلادي، وفيها نشأ ثلاثة فتيان هم نظام المُلك، عمر الخيام وحسن الصباح، والأخير هو قائد مجموعة من الحشاشين الذي يقوم بدوره الفنان كريم عبد العزيز، في مسلسل يحمل الاسم نفسه.

ومع اقتراب عرض المسلسل التاريخي، على شاشة قنوات «Dmc» نستعرض تفاصيل عن مدينة نيسابور وكيف كان يتعامل الأصدقاء الثلاثة مع الناس وفقًا لموقع «metmuseum» البريطاني، ورواية «فانتازيا قلعة السفاحين» للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق.

 

كيف كانت نيسابور الحقيقية مقارنة بالروايات؟

وبحسب موقع «metmuseum» المتخصص في التاريخ، تأسست مدينة نيسابور التي كانت وكرًا لجماعة الحشاشين، في القرن الـ 13 الميلادي، وبحلول القرن الثامن الميلادي، ازدهرت كعاصمة إقليمية مشهورة بحياتها التجارية والدينية.

تتكون مدينة نيسابور التي نشأ بها حسن الصباح وصديقيه عمر الخيام ونظام المُلك، من قلعة ضخمة تحيط بها مدينة خارجية محاطة بسور، تضم قصرًا ومسجدًا وسوقًا ومباني عامة أخرى.

وبين القرنين التاسع والثالث عشر، كان عدد سكان نيسابور يتراوح بين مائتي ألف إلى مائتي ألف نسمة، وكانت تغطي مساحة تبلغ حوالي ستة أميال ونصف ميل مربع، واحتوت على 6 جامعات علمية.

ازدهرت الحياة في نيسابور حتى أصبحت مركزًا اقتصاديًا مهمًا نظرًا لموقعها على الطريق التجاري المعروف بطريق الحرير، والذي يمتد من الصين إلى البحر الأبيض المتوسط. 

أنتجت نيسابور وتاجرت في القطن الخام والمنسوجات الحريرية والقطنية والفيروز والمواد ذات الخصائص العلاجية، وجرى تداولها في جميع أنحاء المنطقة، مما أدى إلى ازدهار كبير للمدينة. 

فيما بعد أدت الغزوات والزلازل في القرن الثالث عشر إلى تدمير المدينة التي كانت تعج بالحركة؛ وظلت آثار نيسابور تحت الأرض حتى وصل فريق من المنقبين من متحف متروبوليتان، في ثلاثينيات القرن العشرين إليها.

نيسابور برؤية «العراب» وصفات الأصدقاء الثلاثة:

وفي رواية العراب أحمد خالد توفيق، «فانتازيا قلعة السفاحين» التي تصف عصر طائفة الحشاشين التي يجسد دور قائدهم الفنان كريم عبد العزيز، أوصاف قريبه لحقيقة المكان المخيف؛ مكان يحيط به الرعب من كل مكان، به قلعة ضخمة يحيطها الجنود وحولها ينتشر الرعب في قلوب الناس، فمن يخرج من بيته عصرًا يعود جثة، التقت بطلة رواية أحمد خالد توفيق وكانت في منقطة قريبة من نيسابور بثلاث شبان هم حسن الصباح، نظام المُلك، وعمر الخيام وصفهم «توفيق» بـ«داهيتان وشاعر».

وفي وصف العراب لمدينة نيسابور بها بيوت من طابق واحد، نساء منتقبات، جنود، مساجد، فرسان على خيولهم، بستان ساحر يحيط بدار تفوح منها نغمات رائعة، وقرود تلعب في كل مكان.

وفي الحديث عن الأصدقاء الثلاثة، بدأ بنظام المُلك وقال إنه تاجر فقير وسيم لا يقل عن صديقية عمر الخيام وحسن الصباح؛ أما «الخيام» فقد اتسم بالأدب وهو شاب نحيل أسمر له نظرات غريبة وصوت هادئ رخيم، كان لا يتحدث إلا بأشعاره.

الفتى الثالث، وهو قائد الحشاشين، كان حسن الصباح، الذي اتسم بكونه من نوع الرجال الذين يبقون أفكارهم لأنفسهم، يواجه العالم الخارجي بابتسامة خبيثة دبلوماسية وثقيلة، وعيناه ثاقبتان، تعطيانه طابع شيطاني، تشبهان عينا راسبوتن والكونت دراكولا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان الم لک

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يقصف عدة بلدات جنوب لبنان.. ومخاوف من اندلاع حرب شاملة

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية استهدفت بلدات برج الشمالي والعباسية والخيام في جنوب لبنان، وذلك بعد اتهام حزب الله بقصف مجدل شمس التي تحتلها "إسرائيل" في الجولان، ومقتل 12 شخصا جراء ذلك.

وذكرت مصادر لبنانية وعربية أن غارتين جويتين على الأقل نفذهما جيش الاحتلال على بلدة الخيام في القطاع الشرقي للحدود ما أسفر عن سقوط عدة إصابات في صفوف المدنيين.

كما استهدف الاحتلال بلدات كفركلا ورب ثلاثين والخيام و"طير حرفا"، بعدة غارات جوية.

ويأتي هذا وسط مخاوف من تصعيد بين حزب الله و"إسرائيل"، عقب هجوم صاروخي ضرب ملعب كرة قدم في بلدة مجدل شمس في الجولان، متسببا بمقتل 12 شخصا، بينهم أطفال. 

اندلاع حرائق في بلدة الخيام جنوب لبنان نتجية قصف أسرائيلي pic.twitter.com/BWq61cHFij — wolverine (@Wolveri07681751) July 27, 2024
واتهم الاحتلال حزب الله بشن الهجوم، متوعدا بالرد، في حين نفى الحزب ضلوعه في الهجوم، وأكد أنه أبلغ الأمم المتحدة أن الحادث كان نتيجة لسقوط صاروخ إسرائيلي مضاد للصواريخ على ملعب كرة القدم. 


ورغم ذلك، نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي أن يكون هذا هو ما حدث، واتهم حزب الله بالقيام بالاستهداف، وذلك بعدما أعلن قصف مقر قيادة لواء "حرمون" في ثكنة "معاليه غولاني" بالجولان السوري المحتل، ‏بصواريخ الكاتيوشا.

الااااااااان عاجل :

غارات جوية عنيفة جداً على جنوب #لبنان مع قصف مدفعي إسرائيلي عنيف يستهدف بلدة الخيام في الجنوب الآن .. pic.twitter.com/411eZ00Iau — بشائر النصر ???????? (@ansar572554) July 27, 2024
وحثت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت، وقائد قوة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية الجنرال أرولدو لاثارو، كافة الأطراف على "أقصى درجات ضبط النفس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية".

وقال المسؤولان في بيان مشترك: "نستنكر مقتل المدنيين من أطفال صغار ومراهقين في مجدل شمس. يجب حماية المدنيين في جميع الأوقات".

وطالب المسؤولان بالأمم المتحدة "بوضع حد للتبادل المكثف والمستمر لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، وأن تبادل القصف قد يشعل صراعا أوسع نطاقا من شأنه أن يغرق المنطقة بأكملها في كارثة لا يمكن تصورها".


وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع جيش الاحتلال منذ 8  تشرين الأول/ أكتوبر 2023، قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء "إسرائيل" حربا تشنها بدعم أمريكي مطلق على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، ما خلف أكثر من 129 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان جيش الاحتلال "التصديق" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

مقالات مشابهة

  • جزيرة السينية.. ثراء تاريخي يكشف عراقة المنطقة وتأثيرها الإنساني
  • جيش الاحتلال يقصف عدة بلدات جنوب لبنان.. ومخاوف من اندلاع حرب شاملة
  • مصدر أمني لبناني: الجيش الإسرائيلي يشن غارتين على بلدة الخيام جنوب لبنان
  • إيلام الفيلية.. ترميم قلعة والي كوهرا هليلان من قبل جمعيات التراث الثقافي الخيرية
  • 100 منحة دراسية للعراقيين في جامعات المجر
  • المحافظة على أسرار ومواعيد العمل أبرزها.. واجبات هامة على الموظف الالتزام بها وفقًا للقانون
  • قلاع وحصون محافظة مسقط..آثار راسخة وإرث للأجيال
  • دراسة علمية: تغير المناخ أدى لاضطراب بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة
  • تحذير من عملية كورية شمالية لسرقة أسرار عسكرية ونووية
  • توفيق الحكيم مؤلف الروائع