اختتمت المديريات العامة للتربية والتعليم في محافظتي مسقط وجنوب الباطنة فعاليات النسخة الثالثة من الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM 2024 تحت شعار "ثروات مزدهرة.. اقتصاد أخضر"، الذي أقيم خلال الفترة من الثالث إلى السابع من شهر مارس الجاري بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، حيث يستهدف الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والمختصين في مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا.

وفي محافظة مسقط، رعى حفل الختام سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم بمعية الدكتور علي بن حميد الجهوري المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط. حيث اطلع سعادته على معرض المشاريع العلمية التي نفذها الطلاب والطالبات واستمع إلى شرح مفصل عن تفاصيل المشاريع، وتعرّف عن قرب على أهدافها وأهميتها، كما اطلع سعادته على مختلف الأقسام التي تضمنت: ركن تنمية نخيل عمان والابتكارات، وركن المدارس المشاركة، وكذلك تقنيات الواقع الافتراضي، ومشروع صناعة العطريات والمواد الغذائية لقسم الصناعات الغذائية و العطرية التابع لشؤون البلاط السلطاني، وكذلك الروبوت والتقنية الحيوية وتقنية النانو، وركن متحف التاريخ الطبيعي، إلى جانب ركن الشركات والمؤسسات المختلفة.

وأشار سعادة الدكتور وكيل الوزارة للتعليم إلى أن هذا الأسبوع سوف يستمر وفق المعطيات والمستجدات في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة.

ومن جهته قال علي البرزنجي القائم بأعمال رئيس قسم الابتكار والأولمبياد العلمي كلمة المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط حيث قال فيها: إن الأسبوع الوطني للعلوم والرياضيات والتكنولوجيا برنامج متكامل في عناصره وأدواته، شامل في أهدافه، وأهم غاياته غرس الثقافة العلمية في المجتمع المدرسي انطلاقا من المبدأ الأساسي بأن التنمية الحقيقية والمستدامة للشعوب تكمن في ترجمة العلم إلى ثقافة ونهج حياة تؤثر في جوانب الحياة المختلفة، ومع اهتمام البرنامج بفئة الطلبة وتطوير مهاراتهم العلمية والعملية.

جنوب الباطنة

كما اختتمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة فعالياتها، والتي شملت ولايات المحافظة ببرامج ومناشط متنوعة. وأسهمت أهدافه في إنشاء حلقة وصل بين الطلبة والمختصين بالعلوم وترسيخ منهجية التفكير العلمي لدى الطلبة وخلق اتجاهات إيجابية لمواكبة التغيرات والتطورات المستقبلية في كافة المجالات العلمية.

وأكد خليفة بن علي الكلباني المدير العام المساعد بتعليمية المحافظة على نجاح فعاليات الأسبوع الوطني، موضحًا تنوع البرامج والأنشطة بين المعارض والرحلات الهادفة والسينما العلمية والإذاعات المدرسية والجلسات الحوارية والندوات والملتقيات ذات الصلة، إضافة للتجارب العلمية المتنوعة والمسابقات والمسرحيات الهادفة والورش والبرامج التفاعلية والمبادرات ومشاريع الاستدامة، كما شمل الأسبوع الوطني الرسائل والمعلومات التوعوية وإقامة مسابقات. وقد شهد شراكة واسعة مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني. وأضاف الكلباني: لقد افتتحت في ولايات المحافظة مجموعة من المعارض العلمية الهادفة ضمت العديد من المشاركات الطلابية وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة كالابتكارات والأنشطة العلمية والتكنولوجية المتنوعة والروبوت والذكاء الاصطناعي وغيرها الكثير التي تهدف لتبادل الخبرات وصقل المهارات، لا سيما إطلاع المجتمع المحلي على نتاجات الحقل التربوي.

من جهة أخرى أقيمت بولاية وادي المعاول ندوة علمية ضمن الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بمشاركة مدارس الولاية وعدة جهات حكومية وخاصة بعنوان (التحول التقني والعلمي: فرص وتحديات مستقبلية). ضمت الندوة أربع أوراق عمل؛ حيث قدمت الدكتورة زمزم بنت سيف اللمكية مديرة مشروع المنظومة الوطنية لبناء القدرات وإدارة المواهب بوزارة العمل ورقة بعنوان (المنظومة الوطنية لبناء القدرات وإدارة المواهب). وجاءت الورقة الثانية بعنوان (تنمية مهارات المبتكرين الناشئة) قدمها نبيل بن سيف الحبسي باحث في مجال stem. وشاركت بشرى بنت محمد الغيثية مشرفة تربوية بوزارة التربية والتعليم بورقة (التخطيط لدمج التكنولوجيا في التعليم). وحملت الورقة الرابعة عنوان منحنى stem قدمتها أسمهان بنت سليمان الخروصية.

محافظة ظفار

وفي محافظة ظفار رعى حفل الختام سعادة علي بن مسلم غواص عضو مجلس الشورى ممثل ولاية ثمريت بحضور الدكتورة ميزون بنت بخيت الشحري المكلفة بأعمال المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار و الدكتورة طفول بنت سهيل قطن المديرة العامة المساعدة للشؤون الإدارية والمالية وعدد من المسؤولين والتربويين وأولياء أمور الطلبة. بدأت فقرات الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم تلاوة الطالب عبدالله بن نعمان عتيق من المدرسة السعيدية بصلالة.

ثم ألقت مريم بنت سعيد باعوين رئيسة قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بتعليمية ظفار كلمة المديرية أشارت فيها أن الفعاليات ركزت على استغلال الموارد و توظيف التقنيات الحديثة لاستدامة الثروات وتحقيق الاقتصاد الأخضر وخفض المخاطر البيئة استنادا على الذكاء الاصطناعي ومجالاته. وقد تمكنت في مجمل مناشطها من استهداف ما يزيد عن 5000 طالب و طالبة من مختلف مدارس المحافظة ، بين لقاءات افتراضية وحلقات عمل حضورية ومناشط علمية تضمنها المعرض التفاعلي المصاحب للأسبوع الوطني للعلوم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العامة للتربیة والتعلیم الأسبوع الوطنی للعلوم

إقرأ أيضاً:

واحة الملك سلمان للعلوم تواصل استقبال الطلبة للتعرف على التقنيات المهمة في سوق العمل واختيار التخصص الجامعي

المناطق_الرياض

تواصل واحة الملك سلمان للعلوم , استقبال الطلبة للتعرف على التقنيات المهمة في سوق العمل واختيار التخصص الجامعي، للطلبة عمومًا ولخريجي الثانوية العامة المتقدمين للجامعات خصوصًا؛ بهدف تعريفهم بالتخصصات الجامعية المطلوبة، والمهارات الأساسية التي يحتاجها سوق العمل، مما يساعدهم على اختيار المسار العلمي والمهني المناسب.

ويتعرف الطلبة في “الواحة” على الموضوعات الأربعة ذات الأولوية في البحث والتطوير (الطاقة والصناعة، والبيئة والاستدامة، والصحة، واقتصاديات المستقبل) والتقنيات المرتبطة بها.

أخبار قد تهمك وزير البلدية والإسكان يستقبل السفير الصيني لدى المملكة ويبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين 7 يوليو 2024 - 8:54 مساءً “أمانة الشمالية” تواصل تأهيل طريق الشمال الدولي بطول 5,500 م داخل نطاق محافظة رفحاء 7 يوليو 2024 - 8:48 مساءً

وبلغ زوار معرض المسارات العلمية أكثر من 15 ألف طالب وطالبة خلال الربع الأخير من عام2023م، ونحو 7 آلاف خلال الربع الأول من عام 2024م.

وتعد “الواحة” حاضنة للمعرفة وهي وجهـة علمية وثقافية وسـياحية، تناسب الصغار والكبار، حيث تحوي قاعات علمية، تغطي المجالات التي تتمتع فيها المملكة بمكانة عالمية وهي: (الطاقة، والصناعات التحويلية، والماء والبيئة، والأرض والمعادن، والاتصالات وتقنية المعلومات، والفضاء)، كما تحوي الواحة مسرحًا متخصصًا تُعرَض فيه أفلام علمية ترفيهية ومسابقات ولقاءات تفاعلية، وقبة سماوية، وتنظم الواحة أنشطة تفاعلية تشمل الحوارات العلمية، وورش العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات وفعاليات ( مساحة الابتكار).

وتعمل واحة الملك سلمان للعلوم على تخطيط برامجها وفعالياتها بما يخدم مستهدفات المملكة الطموحة لتعظيم فرص الاستثمار في الاقتصاد المعرفي، من خلال تعزيز ثقافة ومهارات الإجادة في العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM)، وتوظيفها في الإبداع، وريادة الأعمال، علاوةً على الأنشطة والفعاليات الموجهة للمعلم والطلاب.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 يوليو 2024 - 8:59 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 يوليو 2024 - 8:43 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 632 سلة غذائية في مديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن الرياضة7 يوليو 2024 - 8:30 مساءًتعيّن الشنقيطي رئيساً تنفيذياً لأعمال الشركة العالمية للرياضة “54” في المملكة الاقتصاد7 يوليو 2024 - 8:26 مساءًالمملكة تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى 2024 بالأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة أبرز المواد7 يوليو 2024 - 8:17 مساءًالمملكة تُدين وتستنكر قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا أبرز المواد7 يوليو 2024 - 8:04 مساءًالسيولة في الاقتصاد السعودي الأعلى تاريخياً بــ 2,825 ترليون ريال7 يوليو 2024 - 8:43 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 632 سلة غذائية في مديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن7 يوليو 2024 - 8:30 مساءًتعيّن الشنقيطي رئيساً تنفيذياً لأعمال الشركة العالمية للرياضة “54” في المملكة7 يوليو 2024 - 8:26 مساءًالمملكة تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى 2024 بالأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة7 يوليو 2024 - 8:17 مساءًالمملكة تُدين وتستنكر قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا7 يوليو 2024 - 8:04 مساءًالسيولة في الاقتصاد السعودي الأعلى تاريخياً بــ 2,825 ترليون ريال وزير البلدية والإسكان يستقبل السفير الصيني لدى المملكة ويبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين وزير البلدية والإسكان يستقبل السفير الصيني لدى المملكة ويبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • واحة الملك سلمان للعلوم تواصل استقبال الطلبة للتعرف على التقنيات المهمة في سوق العمل واختيار التخصص الجامعي
  • تعاون بين أكاديمية البحث العلمي والأكاديمية العربية للعلوم لدعم رواد الأعمال والابتكار التكنولوجي
  • لدعم الإبداع والابتكار.. إطلاق مسابقة "نحو غد مستدام" بالجامعة المصرية اليابانية
  • أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا و"العربية للعلوم والنقل البحري"توقعان مذكرة تعاون
  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة
  • مدرسة ابتدائية خاصة تمكّن طلبتها من مهارات الذكاء الاصطناعي
  • وفد من جامعة الإمارات يلتقي أوائل الثانوية العامة في الدولة
  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية اللغات والترجمة
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا