إسهامات ونجاحات مميزة في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، شاركت فيها المرأة، فهي مصدر إلهام ورمز التميز والقوة والمثابرة، وفي يوم 8 مارس من كل عام، يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للمرأة.

قصة اليوم العالمي للمرأة

على الرغم من احتفال مختلف دول العالم، باليوم العالمي للمرأة، إلا أن هناك العديد لا يعرف سبب هذا الاحتفال، ومن تسبب في هذا الاحتفال، جميعها أسئلة يجب الإجابة عليها، وهو ما نستعرضه في التقرير التالي.

يعد اللون الأرجواني، الذي تتزين به الشوارع، رمزًا لحقوق المرأة، وخلال احتفال بعض الدول بيوم المرأة العالمي، ينظم النشطاء حول العالم مظاهرات وتجمعات واحتجاجات، لإحياء أول مظاهرة تسببت في الاحتفال بذلك اليوم، وفقًا لما نشره موقع الأمم المتحدة «united nations».

مظاهرة تسبب في اليوم العالمي

تأتي قصة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، بداية من عام 1908، حينما ناضلت المرأة لأكثر من قرن، إذ انطلقت النساء العاملات في شمال أميركا وأوروبا للمطالبة بتعديل ظروف عملهن «إضراب العاملات»، ونظمن مظاهرة، شاركت فيها 15 ألف سيدة، للمطالبة بتخفيض ساعات عملهن، وتحسين الأجور والحق في التصويت.

واعتبر هذا اليوم، حركة عمالية، وأصبح بعد ذلك حدثًا سنويًا تعترف به الأمم المتحدة، وفي سنة 1910، كانت كلارا زيتكن، رئيس الحزب الاشتراكي الأمريكي، وداعية لحقوق المرأة، هي الرائدة في إطلاق يوم المرأة العالمي، وجاء ذلك خلال مؤتمر دولي للنساء العاملات في «كوبنهاجن»، بمشاركة 100 امرأة من 17  دولة، وقد لاقت فكرتها قبولًا بالإجماع من الحضور.

وفي عام 1911، تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، في مختلف دول العالم، منها أستراليا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، وفي عام 2011، جرى الاحتفال بمئوية ذلك اليوم، إلا أنه حصل على طابع رسمي عام 1975، عندما بدأت الأمم المتحدة بالاحتفال به.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي للمرأة يوم المرأة العالمي اليوم العالمي بالیوم العالمی للمرأة الیوم العالمی للمرأة

إقرأ أيضاً:

عضو الأزهر العالمي: صلاة المرأة تجوز حال انقطاع دم الحيض باستخدام وسيلة منع الحمل

أجابت هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بمشيخة الأزهر الشريف، عن سؤال متصلة تدعى فاطمة، حول: «عمري 28 عاما واستخدم وسيلة منع حمل هرمونية تمنع نزول الدورة الشهرية نهائيا والأطباء أكدوا الأمر طبيعي، فهل يجوز لي الصلاة والصوم، في الأيام المفترض نزولها فيها؟».

وأوضحت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بمشيخة الأزهر الشريف، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج «حواء»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأحد: «ما دام الأمر طبيعي بحكم الأطباء، والامتناع يمكن أن يستمر ولا يؤثر على صحتها فعليا».

استخدام وسيلة منع حمل هرمونية

وأضافت: «معظم النساء اللي بيستخدموا وسيلة منع حمل هرمونية بيتوقف نزول الدم، وهو اللي بيمنع الصلاة لأنها بتفقد الطهارة»، متابعة: «ما دام لا ينزل دم حتى لو بالشهور والسنين بسبب هذه الوسيلة، فهنا أنا طاهرة فيجوز لي الصلاة».

مقالات مشابهة

  • منال بنت محمد: مبادرات متنوعة تعزز تأثير المرأة الإماراتية
  • هبة عبد العزيز تكتب: ثورة 30 يونيو كانت بمثابة المخرج للمرأة المصرية من الوقوع فى فخ الجهل والتجهيل الذى مارسته الجماعة المحظورة
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • القومي للمرأة ينظم حفل تخرج للمشاركين والمشاركات فى البرنامج التدريبى "الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال"
  • “الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي 2024
  • “الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي
  • عضو الأزهر العالمي: صلاة المرأة تجوز حال انقطاع دم الحيض باستخدام وسيلة منع الحمل
  • «العمل» تناقش "أثر المساواة بين الجنسين على التنمية" في أحد مصانع المنيا
  • سرية الهادية أمام المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات: المرأة العمانية تبوأت أعلى المناصب في مختلف المواقع القيادية
  • 30 يونيو نقطة تحول في حياة "عظيمات مصر" .. مكاسب للمرأة في عهد تمكينها