قال المخرج المسرحي محمد الصغير، إن المخرج محمود جراتسي يعد رمزا للصمود الفني، منذ سنة ٢٠١٩ بدأ يشتغل على مسرح الدمى وكان أول محاولة له عرض "ايزابيلا وثلاث سفن ومحتال" ولاقى استحسان واشادات من القائمين على العملية المسرحية، وطبعا عالعادة لاقى وعود لا حصر لها من دخوله مهرجانات كالقومى، والتجريبى...إلخ.

وتابع: وطبعاً مافيش حاجة حصلت كالعادة، جرب تانى فى عرض "دون كيشوت" وكان عرض رائع ولاقى نفس الوعود ومن رؤساء المهرجانات نفسها وكالعادة لم يحدث شيء، لكنه لم ييأس، فقام بعمل عرضه الأخير البديع "البؤساء" طبعا الموضوع بيتكرر ولم يحصل على جوائز فى المهرجان الجامعى، لكن يشاء القدر أن العرض يسافر ليمثل مصر فى المهرجان الدولى الجامعى بالمنستير "تونس" ويحصل على أهم جائزة وهي "أفضل عرض مسرحى" ولأول مرة تحصل عليها جامعة عين شمس فى مهرجان دولى.

وأضاف الصغير، أن جراتسى فنان موهوب ومختلف، وربنا يبعد عنه أعداء الاختلاف والتجريب لأنهم يرون أن المختلف فى مصر موهبة تستحق الدفن.

يشار إلى أن عرض "البؤساء" نتاج ورشة جامعة عين شمس، والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي يمزج بين العرائس والممثلين برؤية إخراجية جديدة، حيث تصف الرواية حياة عدد من الشخصيات الفرنسية طوال القرن التاسع عشر، والذي يتضمن حروب نابليون، والتي تركز على شخصية السجين السابق "جان فالجان" ومعاناته بعد خروجه من السجن، حيث تعرض المسرحية طبيعة الخير، والشر، والقانون في قصة "أخاذة" التي تظهر فيها معالم باريس، مثل الأخلاق، والفلسفة، والقانون، والعدالة، والدين، وطبيعة الرومانسية، والحب العائلي، ولقد ألهم فيكتور هوجو من شخصية المجرم - الشرطي "فرانسوا فيدوك"، لكنه قسم تلك الشخصية إلى شخصيتين في قصته.

المسرحية من بطولة: نغم طه، محمد أبوالعلا، فادي رأفت، عبدالله أشرف، لبنى أحمد، ريموندا زخاري، محمد رضا، مينا مجدي، مي محمد، ميرنا أحمد، يوسف حسام، ولورين إيهاب، موسيقى إسلام علي، أزياء هدير عاطف، وتصميم عرائس رنا شامل، وإضاءة أحمد طارق، ومخرج منفذ ومدرب تحريك عرائس مهند المسلماني، والعمل مأخوذ عن رواية الكاتب المسرحي الفرنسي فيكتور هوجو، وإخراج محمود حسن حجاج "جراتسي".

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محمد الصغير البؤساء مسرح الدمى تونس جامعة عين شمس

إقرأ أيضاً:

مسرح السامر يشهد عرض آه يا ليل يا قمر لقومية أسوان

قدم مساء أمس الخميس على مسرح السامر بالعجوزة، عرض "آه يا ليل يا قمر" ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته ال 46، والمقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

العرض عن مسرحيتي "آه يا ليل يا قمر، وياسين وبهية" للكاتب نجيب سرور، ويمزج بين التراث الشعبي والواقع، من خلال رصد الصراع بين حاكم القرية والشعب الفقير الذي يأبى الطغيان ولا يرضى سوى بالحرية، للتأكيد على فكرة أنه مهما اشتد الظلم لابد له من نهاية.

أوضح إيهاب زكريا مخرج العرض أنه قدم في قالب درامي غنائي، وتم إعداد النص ليتناسب مع أية فترة زمنية، من خلال تناول فكرة الظلم الذي يتعرض له الشعوب.

وعن الديكور أشار أنه تم الاستعانة بقطع تعكس عدة دلالات كالساقية التي تعبر عن الضغوط الحياة، بجانب الموتيفات المعبرة عن أحداث العرض والشخصيات التي يأتي لها يوم لتنتفض للمطالبة بحقوقهم.

آه يا ليل يا قمر

"آه يا ليل يا قمر" لفرقة قومية أسوان، إعداد وليد مصطفى، أشعار محمد المصري، ألحان رأفت موريس، ديكور وائل البكري، استعراضات أحمد عبد الرحمن، مخرج منفذ إسماعيل عمارة، ومساعد مخرج هيثم إسماعيل.

أداء تمثيلي: أحمد عبد الرحمن، شيماء رجب، هيثم محمد، إيهاب أحمد، مصطفى عبد الله، رأفت شكري، إسماعيل محمد، أصولي مرعي، فاطمة فتحي، آية عبد الهادي، بيتر عماد، ومنة الله مجدي.

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي، مدير المهرجان.

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.

ويستقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج آخر العروض المسرحية اليوم الجمعة في السابعة مساءً، وهو "متلازمة الذاكرة الزائفة" لفرقة ديروط المسرحية. عن رواية "استدعاء ذاتي" للكاتب الأمريكي بليك كرواتش، إعداد محمود محمد وإخراج أحمد عبد العظيم.

وتختتم فعاليات المهرجان في الثامنة مساء غد السبت على مسرح السامر بإعلان جوائز وتوصيات المهرجان ويشهد حفل الختام تكريم عدد من الرموز المسرحية والنقاد.

مقالات مشابهة

  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي
  • التفاصيل الكاملة لتكريم سلوى محمد علي بمهرجان المسرح المصري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي خلال دورته الـ 17
  • "مركب بلا صياد" عرض لفرقة قومية الفيوم المسرحية
  • متلازمة الذاكرة الزائفة يختتم عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • مسرح السامر يشهد عرض آه يا ليل يا قمر لقومية أسوان
  • قومية الفيوم تعرض "مركب بلا صياد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • فنان شهير يكشف حقيقة ارتباطه بميّ عز الدين
  • عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة ببا ضمن مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • مواهب الأوبرا تختتم موسمها الفني على المسرح الصغير