لجريدة عمان:
2024-07-01@23:42:13 GMT

النفط يستقر بفضل نمو الطلب من كبار المستهلكين

تاريخ النشر: 8th, March 2024 GMT

النفط يستقر بفضل نمو الطلب من كبار المستهلكين

العُمانية و"وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر مايو القادم 83 دولارًا أمريكيًّا و34 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعًا بلغ 96 سنتًا مقارنة بسعر يوم الخميس والبالغ 82 دولارًا أمريكيًّا و38 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر مارس الجاري بلغ 78 دولارًا أمريكيًّا و75 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيًّا و54 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر فبراير الماضي.

على الصعيد العالمي ارتفعت أسعار النفط اليوم مدفوعة بنمو الطلب في الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للنفط في العالم، تزامنا مع إعطاء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إشارة إيجابية بشأن إمكانية خفض أسعار الفائدة. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 0.7 بالمائة أو 58 سنتا إلى 83.54 دولار للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.9 بالمائة أو 69 سنتا إلى 79.62 دولار. لكن عقود الخامين انخفضت قليلا منذ بداية الأسبوع إذ هبط برنت 0.1 بالمائة والخام الأمريكي 0.5 بالمائة. وأظهرت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة انخفضت 4.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، كما هبطت مخزونات نواتج التقطير 4.1 مليون برميل. وانخفض كلاهما بأكثر من المتوقع، بما يعكس قوة الطلب. وقالت إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة "مع اقتراب موسم القيادة في الولايات المتحدة، قد تشهد السوق شحا أكبر في الأسابيع المقبلة". وفي الصين، ارتفعت واردات النفط الخام 5.1 بالمائة في أول شهرين من عام 2024 مقارنة بالعام السابق. وزاد استهلاك الوقود في الهند 5.7 بالمائة على أساس سنوي في فبراير وسط نشاط قوي للمصانع في ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم. وقالت كابيتال إيكونوميكس للأبحاث في مذكرة إنه بعد احتساب اليوم الإضافي في فبراير هذا العام، تكون واردات النفط الخام في الصين قد ارتفعت 3.3 بالمائة على أساس سنوي، وهو ما يتماشى مع توقعات زيادة الطلب لهذا العام. وأضافت "لكن هذا النمو سيكون أقل بكثير مقارنة بعام 2023، عندما أدى إلغاء قيود صفر-كوفيد (لمكافحة الجائحة) إلى زيادة نشاط النقل والسفر". وتلقت أسعار النفط دعما إضافيا من تصريح رئيس المركزي الأمريكي جيروم باول الخميس بأن البنك "ليس بعيدا" عن بناء ثقة كافية بأن التضخم يتراجع، وذلك تمهيدا للبدء في خفض أسعار الفائدة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط في مستهل تعاملات الأسبوع اليوم الاثنين، بعدما حققت مكاسب شهرية في يونيو بدعم توقعات عجز المعروض.

أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل

وزادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم سبتمبر - الأكثر نشاطاً - بنسبة 0.48% إلى 85.41 دولار للبرميل.

 

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم أغسطس بنسبة 0.49% إلى 81.94 دولار للبرميل.

 

وحقق العقدان مكاسب بنحو 6% على مدار يونيو، وظل سعر خام برنت أعلى مستوى 85 دولارا للبرميل بعدما قرر تحالف "أوبك +" مطلع الشهر تمديد غالبية التخفيضات الطوعية للإنتاج حتى عام 2025.

 

مؤسسة البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية اليوم الاثنين، الأسعار الجديدة لغازي البترول المسال (البروبان) و(البيوتان) لشهر يوليو الجاري.

 

 

 

وقالت المؤسسة في بيان لها اليوم الاثنين إن الطن المتري الواحد من غاز (البروبان) سيباع بـ 630 دولارا أمريكيا بزيادة 1% عن شهر يونيو الماضي، فيما سيباع الطن المتري الواحد من غاز (البيوتان) بـ 640 دولارا بزيادة 1ر1% % عن الشهر الماضي .

 

ويستخدم غازا البترول المسال (البروبان) و(البيوتان) في صناعة البتروكيماويات، إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود الطبخ والتدفئة وغيرها من الاستخدامات.

 

وتتأثر أسعار الغاز المسال بأسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعا وانخفاضا باعتبارها محددا رئيسيا لأسعار هذه المواد إضافة إلى تأثرها بقوى العرض والطلب في السوق وعوامل أخرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط وتوقعات بتراجع المعروض.. تفاصيل
  • النفط يرتفع والدولار يتراجع والذهب يستقر
  • النفط يرتفع بفضل آمال نمو الطلب خلال الصيف
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة في أمريكا
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • النفط يتراجع وسط ضعف الطلب على الوقود في أمريكا
  • أسعار النفط تسجل مكاسب نصف سنوية تتجاوز 13%