أعلن مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وانج يي، الاجتماع الـ13 لمستشاري الأمن الوطني والممثلين السامين المعنيين بالأمن الوطني لدول البريكس في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا في الفترة من 24 حتى 25 يوليو، كما سيزور نيجيريا وكينيا وجنوب إفريقيا وتركيا قبل الاجتماع وبعده، حسبما أعلنت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية .

أخبار متعلقة

روسيا والصين تجريان مناورات عسكرية في بحر اليابان.. و«البنتاجون»: نراقب

الصين: مناوراتنا مع روسيا تظهر مستوى عاليًا من الثقة بين البلدين

«البنتاجون»: نتابع التعاون العسكري بين الصين وروسيا

وفي بيان، قالت المتحدثة ماو نينج إن وانج، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب، تلقى دعوات من خومبودزو نتشافيني وزيرة رئاسة جنوب إفريقيا، وحكومات نيجيريا وكينيا وجنوب إفريقيا وتركيا.

وأشارت ماو إلى أن الاجتماع يشكل منصة هامة لدول البريكس لتنفيذ التعاون السياسي والأمني، وقالت إن الصين تتطلع إلى إجراء تبادلات متعمقة للآراء مع شركاء البريكس بشأن الوضع الأمني الدولي الحالي والقضايا ذات الاهتمام المشترك في الاجتماع، وبناء توافق في الآراء وتعميق التعاون، من أجل ضخ طاقة إيجابية في عالم يشهد اضطرابات وتحولات، والإعداد السياسي لقمة البريكس المقرر عقدها في أغسطس من هذا العام.

وقالت ماو إنه بالإضافة إلى حضور اجتماع البريكس، سيزور وانج نيجيريا وكينيا وجنوب إفريقيا وتركيا في هذه الجولة، وتظهر الزيارة إلى هذه الدول مدى تقدير الصين لعلاقاتها مع الدول المعنية، مضيفة أنه خلال الزيارة، سيعقد وانج اجتماعات ومحادثات مع زعماء الدول الأربع على التوالي وسيتبادل وجهات النظر على نطاق واسع بشأن تعزيز العلاقات الثنائية وكذلك القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت أن الصين ستتبع مبادئ الإخلاص والنتائج الحقيقية والتقارب وحسن النية والتزامها بالصالح العام والمصالح المشتركة وستعمل بروح الصداقة والتعاون بين الصين وإفريقيا في حين العمل على تحقيق نتائج المؤتمر الوزاري الـ8 لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي لزيادة نمو الشراكة الاستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الصين وإفريقيا.

وأضافت أن الصين ستعمل أيضًا بنشاط مع تركيا لتعزيز تعاون الحزام والطريق وعلاقة التعاون الاستراتيجية بين البلدين.

الصين الصين وأفريقيا البريكس

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الصين البريكس زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الثقافة يبحث مع مدير المركز الصيني سبل تعزيز التعاون

التقى اليوم، المعماري حمدي السطوحي مساعد وزير الثقافة للمشروعات الثقافية والفنية ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، مع زانج يي مدير المركز الثقافي الصيني والمستشار الثقافي والسياحي لسفارة الصين بالقاهرة.

وناقش الجانبان بحث سبل التعاون المشترك في مجالات الثقافة والفنون المختلفة، تمهيداً للمشاركة بشكل تكاملي بين الجانبين.

نشاط مصري-صيني منتصف أكتوبر 

وأضاف بيان صندوق التنمية الثقافية: ويبدأ هذا التعاون من خلال نشاط مصري-صيني (معرض وحلقة نقاشية) تقام في النصف الثاني من شهر أكتوبر حول الصناعات والحرف الثقافية، بمقر المركز الثقافي الصيني بالهرم، يشارك فيه مؤسسات مصرية وصينية.

وأكد السطوحي أن الفنان الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة يُعطي أهمية كبيرة للتعاون والتكامل مع المراكز الثقافية من أجل التبادل الثقافي، وفتح مجالات التعاون المشترك.

حضر الاجتماع محمود يوسف مدير عام الشئون المالية بصندوق التنمية الثقافية ومحمد البنان مدير الإعلام بالصندوق.

مقالات مشابهة

  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين
  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • نائب رئيس جامعة قناة السويس يشارك في اجتماع الأمانة الفنية لوحدة البريكس
  • المحاولات الفاشلة والناجحة لحل الحزب الشيوعي السوداني ذو النفوذ النقابي القوي ودوافعها الرئيسية: ماذا يريد الحزب الشيوعي في السودان؟ (2 من 3)
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • برقية من « البرهان » للرئيس الصيني ماذا هناك ؟
  • الحزب الشيوعي السوداني … مخترق ام مختطف – الحلقة الأخيرة
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • مساعد وزير الثقافة يبحث مع مدير المركز الصيني سبل تعزيز التعاون
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين