قال رئيس وزراء بوركينا فاسو، أبولينير كيليم، إن "الإمبرياليين" يستخدمون المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" لتدمير الأفارقة.

وشكك رئيس الوزراء خلال خطابه الأسبوعي مساء الخميس، حول إجراءات انسحاب بلاده من مجموعة دول غرب إفريقيا، شكك في أهداف ومساعي مجموعة "إيكواس" مشيرا إلى أنها "أصبحت أداة لتنفيذ آوامر الدول الإمبريالية وخاصة فرنسا".

واستهجن كيليم "سعي المجموعة للحفاظ على مصالح ونفوذ الغرب في القارة الإفريقية".

وأضاف أن "إيكواس" تحولت لسلاح في يد الدول الإمبريالية لتدمير دول المجموعة وشعوبها التي تسعى للتحرر من هيمنة الغرب المستعمر".

وأعلنت "إيكواس" أمس الخميس أن مالي وبوركينا فاسو والنيجر التي شهدت انقلابات عسكرية، انسحبت من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا دون اتباع قواعد الخروج.

وفي اجتماع وزاري في العاصمة النيجيرية أبوجا، اعترضت "إيكواس على ردود فعل المجلس العسكري في تلك الدول بأن قرارها غير المسبوق بسحب عضويتها على صلة بالعقوبات المرتبطة بالانقلاب التي فرضتها المجموعة عليها بدلا من دعم جهود التنمية والسلام بها".

وكانت المجالس العسكرية في كل من مالي وبوركينا فاسو والنيجر قد أعلنت أواخر الشهر الماضي أنها ستنسحب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بعد الانقلابات التي جرت فيها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المجموعة الاقتصادية انسحاب النيجر الغرب الأفريقي الافارقة الإمبريالية دول غرب إفريقيا رئيس الوزراء غرب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

تحديات المجموعة الاقتصادية.. لميس الحديدي على التغيير الوزاري الجديد

كتبت -داليا الظنيني:
قالت الإعلامية لميس الحديدي، أنه من المنتظر أن تخرج الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، ببرنامج عمل واضح وتكليفات محددة للوزراء بعد اجتماعها الأول.

وتابعت الحديدي عبر برنامجها "كلمة أخيرة" المذاع على قناة ON، مساء الثلاثاء: "نحن في مرحلة فارقة وأمامنا العديد من التحديات، مبينة أن الحكومة الجديدة شهدت تغييرات واسعة شملت نحو 70% من الوزراء، مؤكدة أن هذا ليس مجرد تعديل وزاري، بل تغيير شامل في المقاعد الوزارية.

وأوضحت أن التغيير الوزاري يشهد أكبر عملية دمج للوزارات في الحكومة المصرية، مما يمثل تحديات إدارية أمام الوزراء الذين سيتحملون حقيبتين وزاريتين.

واستطردت أن الأخبار تتوالى بشأن تشكيل الحكومة الجديدة بعد شهر من التكليف الذي شهد مشاورات مكثفة.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أيضًا أن تشهد حركة المحافظين تغييرات واسعة تشمل عددًا كبيرًا من المحافظات الهامة.

وأشارت إلى أن المجموعة الاقتصادية في الحكومة الجديدة شهدت تغييرات كاملة تقرييا، بما في ذلك وزارات الزراعة، الصناعة، المالية، الكهرباء، البترول، بالإضافة إلى استحداث وزارة جديدة للاستثمار، وهو أمر هام يعكس العودة لتلك الوزارة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تبحث عن دعم دولي لمواجهة أعباء تدفق المهاجرين الأفارقة
  • «الإصلاح والنهضة»: نرتقب دفعة جديدة بعد تغيير المجموعة الاقتصادية في الحكومة
  • تحديات المجموعة الاقتصادية.. لميس الحديدي على التغيير الوزاري الجديد
  • تحجيم الصين: المقاربة الأمريكية “الجديدة” لإدارة العلاقة مع الحلفاء الأفارقة
  • خبير اقتصادي: جذب الاستثمارات أهم تحديات المجموعة الاقتصادية الجديدة
  • التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء
  • مصدر حكومي مطلع: تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة
  • مصدر حكومي: تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة
  • بوركينا فاسو: متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً