ابتكرت أمريكا منصب "الناجي المعين" وهو وزير يقود الولايات المتحدة في حال وقوع كارثة ومقتل الرئيس وجميع المسؤولين الأميركيين خلال تجمعهم في خطاب يوم الاتحاد. 

أمريكا تدعم إسرائيل بـ 100 صفقة سلاح منذ بدء العدوان على غزة أمريكا: إنشاء ميناء على ساحل غزة لزيادة المساعدات للفلسطينيين

ويعود تاريخ التقليد وفق تقرير لقناة "العربية" نشرته اليوم الجمعة، إلى خمسينيات القرن الماضي، إذ يكون الرئيس وجميع أعضاء الحكومة في الكونجرس لإلقاء خطاب الاتحاد السنوي.

وظهر مصطلح الناجي المعين خلال الحرب الباردة خشية من وقوع هجوم نووي، ويقضي بتغيب وزير واحد عن الخطاب الذي تحضره الحكومة كلها، وفي حال حدوث هجوم على الرئيس والحكومة يتولى الحكم البلاد.

شروط يجب توافرها في الناجي المعين

ويشترط أن يكون الناجي المعين، عضوا وزيرا في الحكومة ومؤهلا دستوريا للرئاسة من حيث العمر، ومقيمًا في الولايات المتحدة مدجة لا تقل عن 14 عاما.

وعلى الرغم من إعلان الناجي المعين بحكومة بايدن، وهو وزير التعليم الأمريكي ميغل كاردونا، إلا أن مقر تواجده يظل سريا وتنقله المخابرات إلى كان سري لا يعرفه أحد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناجي المعين كارثة أمريكا الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا

كلّف الرئيس السوري بشار الأسد السبت وزير الاتصالات السابق محمّد غازي الجلالي تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد بعد أسابيع على انتخابات مجلس الشعب وفق ما أعلنت الرئاسة السورية.

وشغل الجلالي منصب معاون وزير الاتصالات بين عامي 2008 و2014 عندما عُيّن وزيراً للاتصالات حينذاك حتى عام 2016.

وفي حزيران/يوليو فاز حزب البعث الحاكم مجدداً بغالبية مقاعد مجلس الشعب، في رابع انتخابات تُجرى في سوريا بعد اندلاع النزاع في العام 2011، في غياب أيّ معارضة فعليّة.

وبحسب الدستور تصبح الحكومة منذ تأدية نواب مجلس الشعب اليمين الدستورية، حكومة تصريف أعمال.

والجلالي من مواليد دمشق 1969 وحاصل إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق، ودكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس القاهرة المصرية.

وتسلّم الجلالي مناصب عدة خلال السنوات الماضية في القطاعين العام والخاص، منها رئاسته الجامعة السورية الخاصة في دمشق منذ عام 2023، ورئاسة مجلس أمناء صناع الجودة العرب منذ عام 2019.

وتنتظر الجلالي صعوبات عدة ومزمنة على خلفية استمرار الأزمات الاقتصادية والمعيشية بعد أكثر من 13 سنة على بدء النزاع في بلاده التي يعيش أكثر من تسعين بالمئة من سكانها تحت خطّ الفقر بحسب الأمم المتحدة.

وستواجه حكومته مزيداً من الصعوبات بعد سنوات من الجمود السياسي رغم انحسار المعارك في كثير من المناطق، إضافة لتحدّيات عسكرية مرتبطة بالتصعيد الإسرائيلي والقصف المتكرر في سوريا على وقع الحرب في غزة.

المصدر أ ف ب الوسومبشار الأسد سوريا

مقالات مشابهة

  • تونسي: الـ 7 توجع وتوقعت الوحدة يكون أفضل .. فيديو
  • بنزيما هجوم الاتحاد أمام الوحدة في الدوري السعودي
  • ‏نتنياهو: كل من يهاجمنا لن يكون بعيدا عن "ذراعنا الطويلة"
  • مسؤول: حالة وزير النفط مستقرة بعد جراحة في أمريكا
  • العميري: أتمنى أن يبقى بنزيما داخل الـ 18
  • الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا
  • الرئيس السورى يكلف وزير الاتصالات الأسبق محمد غازى بتشكيل الحكومة
  • الداود: الأهلي كان يستحق الفوز وأخشى على النصر أن يكون موسماً جديداً بدون منافسة.. فيديو
  • الرئيس السوري يكلف وزير الاتصالات السابق بتشكيل الحكومة
  • وزير خارجية أمريكا ورئيس وزراء أرمينيا يؤكدان أهمية إحلال السلام