طرطوس-سانا

يقدم 55 مشاركاً في بازار “من إيدك أحلى” الذي بدأت فعالياته يوم أمس في قاعة منتجع جونادا على الكورنيش البحري بمدينة طرطوس منتجات طبيعية وأعمالاً يدوية.

البازار الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام كما بينت المشرفة عليه نجوى يونس في تصريح لمراسلة سانا انطلق عام 2018 لمجموعة سيدات لم يتجاوز عددهن آنذاك الـ 30 سيدة جمعهنّ حب العمل وهوايات متنوعة ليصبح اليوم تجمعاً لأفكار طور أصحابها طرق ومضمون وأساليب الإنتاج والعرض والتسويق ليصبح مشروعاً متكاملاً يحتضن مشاريع فردية.

سحر الجردي وزوجها ناصر حاطوم قدما مواد غذائية طبيعية كمنتجات النحل من العسل والعكبر والشهد، إضافة إلى المقطرات والجوز واللوز و دبس الرمان، حيث قالت الجردي: إن هذه المنتوجات منزلية الزراعة والتصنيع وقد شكّلت مشروعاً مهماً لأسرتها منذ أربعين عاما هدفه تقديم منتج طبيعي بعبوات اقتصادية للمستهلكين.

واعتبرت المهندسة الزراعية مادلين أحمد أن هواية الرسم على الزجاج واتقان أسلوب الرسم ومزج الألوان مكنها من تصميم لوحات في أحد فنادق طرطوس القديمة لتكون مشاركتها الأولى بالبازار ونافذة مهمة للتعريف بها، فيما كانت مشاركة شيرين سكاف عبر الاهتمام بزراعة وتصميم الأصايص من الخشب وقوالب السيليكون وتسويق الصبّاريات والعصاريات.

وتقدم معلمة الرسم روز سليمان مشغولات وتصاميم خشبية وأحجارا وفناجين وغيرها، مدوّن عليها أسماء وعبارات تتناسب مع مناسبات عدة واعتبرتها هواية أكثر من أن تكون فرصة عمل، كما تسعى نور ديب لتنمية وتطوير عملها في إعادة تدوير الأقمشة والتطريز عليها وصنع الإكسسوارات على أمل بأن تكون فرصة عمل حقيقية تؤمن لها المردود المادي المناسب.

المدرسة المتقاعدة سمر يوسف اعتبرت أن مشروعها بإنتاج دبس الخرنوب شكّل لها فرصة عمل فعلية، إضافة الى تصنيع منتجات ريفية كالمربيات والمكدوس والزعتر ومادة الطحين من القمح الكامل لتلافي معاناة سوء الامتصاص.

فاطمة حسين

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

20 مشاركا في حلقة برمجة المتابعة العلمية لإعداد الرياضيين

نفّذت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في دائرة الطب وعلوم الرياضة بالمديرية العامة للرعاية والتطوير الرياضي حلقة برمجة المتابعة العلمية في خطة إعداد الرياضيين، التي حضرها 20 مشاركا من مختلف الهيئات الرياضية.

وأوضح الدكتور مراد علي فضلون، خبير علوم الرياضة بالمديرية العامة للرعاية والتطوير الرياضي، مقدم الحلقة، أن الحلقة تكتسي أهمية كبيرة في الاختبارات العلمية وبرمجة المتابعة العلمية في خطة إعداد الرياضيين الواعدين من المستوى العالي، وتهدف إلى تعزيز وتأهيل ونشر ثقافة الاختبارات وتقييم القدرات البدنية للرياضيين الواعدين، وآلية برمجة المتابعة العلمية في الخطة السنوية لإعداد الرياضيين لدى المدربين المعنيين بالرياضيين من المستوى العالي والمنتخبات الوطنية.

وأضاف: تم التطرق في الحلقة إلى مفاهيم العلاقة مع التدريب الرياضي الحديث، وكذلك علاقة المتابعة العلمية في منظومة التدريب الرياضي من خلال التخطيط للتدريب الرياضي وبرمجة التدريب الرياضي. وتابع الدكتور مراد بأنه تم التطرق أيضا إلى مكانة الاختبارات والتقييم في التخطيط والتدريب الرياضي من خلال تحديد الأهداف، وتحليل العوامل المؤثرة، واختيار وتنفيذ اختبار التقييم، وبرمجتها في التدريب الرياضي، وأهمية ومنهجية وطرق برمجة التقييم والمتابعة العلمية في الخطة السنوية لإعداد الرياضيين، وفي الجانب العملي تم استعراض الأجهزة العلمية المستخدمة في الاختبارات والتقييم والمتابعة العلمية للرياضيين الواعدين من النخبة حيث تم تشغيل وشرح طرق استخدامها وأهمية كل جهاز مستخدم.

مقالات مشابهة

  • 20 مشاركا في حلقة برمجة المتابعة العلمية لإعداد الرياضيين
  • خطوات إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين
  • شخصيات كرتونية و الرسم على الأحجار ورش فنية بثقافة أسوان
  • أكثر من 150 مشاركا في البرنامج الصيفي بالوسطى
  • الهيئة السعودية للسياحة وغرفة جدة تطلقان حملة «عروض صيف جدة»
  • الطهي.. هواية تاريخية تتوارثها الأجيال
  • «بيئة أبوظبي» تكشف عن تقدم في تحقيق أهداف المئوية البيئية 2071
  • البيئة - أبوظبي تكشف عن تقدمها في تنفيذ أهداف المئوية البيئية 2071
  • 277 مشاركا في البرنامج الصيفي لمركز ثقافة الطفل
  • جمعية "المودة" تخدم أكثر من 34 ألف أسرة خلال النصف الأول من 2024