تستضيف السعودية الأحد المقبل اجتماعا سداسيا عربيا لبحث إنهاء الحرب على غزة وإدخال المساعدات والمرحلة المقبلة لإقامة دولة فلسطينية.

وحسب RT ، لفتت مصادر إلى أن الاجتماع تشارك فيه السعودية وقطر والإمارات والأردن ومصر وفلسطين.

 

يأتي ذلك، بينما دخلت الحرب في غزة يومها الـ154، على وقع انسداد أفق المفاوضات التي كانت الأطراف المعنية تدفع في اتجاهها للوصول إلى وقف لإطلاق النار قبيل رمضان.

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن اليوم أنه سيوجه الجيش الأمريكي لقيادة مهمة طارئة لإنشاء رصيف بحري مؤقت في البحر المتوسط على ساحل غزة.

 

ولفت بايدن إلى أن الرصيف المؤقت على ساحل غزة سيكون قادرا على استقبال سفن كبيرة تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة، مؤكدا أنه لن تكون هناك قوات أمريكية على الأرض ومن شأن الرصيف البحري أن يتيح زيادة هائلة في كمية المساعدات إلى غزة.

 

بدوره، قال الرئيس القبرصي نيكوسخريستودوليدس، أن ممر قبرص البحري يستهدف تسريع نقل المساعدات إلى قطاع غزة وتخفيف الضغط عن الطرق البرية.

 

وأضاف أن بلاده تهدف لجعل الممر البحري مستداما ومساهما رئيسيا في رفع المعاناة عن المدنيين في غزة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السعودية غزة الإمارات فلسطين مصر الأردن قطر

إقرأ أيضاً:

نجوم هوليوود يوجهون رسالة للرئيس الأمريكي بشأن غزة.. بماذا يطالبون؟

تقود مجموعة فنانون لأجل وقف إطلاق النار " Artists4Ceasefire" مبادرة جديدة ودعوة للرئيس الأمريكي جو بايدن يدعونه إلى وقف مبيعات الأسلحة غير القانونية من الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاحتلال الإسرائيلي.

وأطلقت المجموعة نداء للعمل يحمل رسالة "أوقفوا إطلاق النار الآن، أوقفوا الأسلحة، أنقذوا الأرواح" للحث على وقف عمليات نقل الأسلحة التي تنتهك القانون الأمريكي والدولي، الذي ينص على منع توريد الأسلحة أو استخدامها لارتكاب "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

وبحسب مجلة "فارايتي" الأمريكية يتزامن مع هذه الرسالة أطلق فيري عملاً فنياً جديداً يظهر فيه حمامة سلام تحمل سلكاً شائكاً في منقارها، وهي الصورة التي قال إنها "تحمل رسالة الإنسانية الجماعية التي يتعين علينا أن نجدها للارتقاء فوق العداء ووضع حد للدمار والخراب".


وكشفت منظمة فنانون لأجل وقف إطلاق النار Artists4Ceasefire"مجموعة من الممثلين وصانعي الأفلام يدعون إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار" أن تلك الدعوة تأتي كجزء من مناصرتها المستمرة لوقف إطلاق النار الفوري والدائم، والعودة الآمنة لجميع الأسرى وتسليم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

وقال المنظمة أن الدعوة التي أصدرتها لأول مرة من خلال رسالة مفتوحة إلى الرئيس جو بايدن في تشرين الأول / أكتوبر 2023 وقع عليها أكثر من 470 شخصية بارزة في هوليوود والثقافة، بما في ذلك خواكين فينيكس وكيت بلانشيت وجون ستيوارت وكريستين ستيوارت وريز أحمد.


من بين أعضاء مجموعة Artists4Ceasefire الذين تحدثوا لصالح الجهد الجديد مارك روفالو وماهرشالا علي وسينثيا نيكسون وإيلانا جلازر.

قال روفالو، الذي كان منذ فترة طويلة مدافعًا عن حقوق الفلسطينيين وتحدث ضد العدوان العسكري للاحتلال الإسرائيلي: "مطلبنا بسيط - يجب على قادتنا المنتخبين فرض القوانين الإنسانية الأمريكية والدولية الحالية التي تحظر استخدام المساعدة العسكرية لارتكاب" انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ".
View this post on Instagram A post shared by @artists4ceasefire
وأشار روفالو إلى أن المملكة المتحدة أعلنت مؤخرا أنها أوقفت 30 ترخيصا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، وهو ما قال إنه "ليس كافيا، لكنه بداية، وأكثر مما فعلته الولايات المتحدة، أكبر مورد للأسلحة إلى نتنياهو ودولة إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • وزارة النفط العراقية ترد على رسالة أعضاء بالكونغرس الأمريكي الى الرئيس بايدن
  • بعضوية 45 دولة.. السعودية تستضيف المبادرة العالمية للشُعب المرجانية «ICRI»
  • واشنطن بوست: هدف بايدن بالتوصل لاتفاق بشأن غزة قبل مغادرة منصبه أصبح بعيد المنال
  • نائب الرئيس الأمريكي الأسبق يعلن دعم كامالا هاريس ضد ترامب
  • إعلام أمريكي: مفاوضات غزة تواجه عقبات قد تؤخر وقف الحرب حتى نهاية رئاسة بايدن
  • مأرب.. قيادة قوات الامن الخاصة تعقد اجتماعاً استثنائياً بشأن فعالية الاحتفال بالذكرى الـ62 لثورة 26 من سبتمبر
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • نجوم هوليوود يوجهون رسالة للرئيس الأمريكي بشأن غزة.. بماذا يطالبون؟
  • تقرير واتهام صادم من الكونغرس الأمريكي ورسالة إلى بايدن بشأن العراق
  • اتهامات وتهرب ضريبي.. سبب وقوف نجل الرئيس الأمريكي أمام القضاء