الحسكة-سانا

اختار الشاب وسيم قرمو الحاصل على شهادة الماجستير في الهندسة الزراعية أرضاً زراعية في قرية مخروم جنوب غرب الحسكة لتطوير طرق الإنتاج للزراعات التقليدية في المنطقة وإدخال محاصيل جديدة تعود بالفائدة على الأهالي.

الشاب قرمو قال في مقابلة مع مراسل سانا: إنه بدأ بزراعة محاصيل القمح والشعير باستخدام طرق الري الحديث لينتقل بعدها إلى زراعات جديدة وإجراء تجارب عليها لإثبات نجاحها في المنطقة بالتزامن مع إيجاد المستلزمات والطرق المثالية للإنتاج، من حيث نوعية البذار والأسمدة والمبيدات وعمليات الخدمة الزراعية وطرق الري وعمليات التغطية البلاستيكية والزراعات المحمية واستخدام الطاقة البديلة في الزراعة.

وأشار قرمو الى إجراء تجارب على زراعة نبات العصفر وهو من الزراعات الجديدة في المنطقة واعتماد طرق الري على عكس زراعته التقليدية في المناطق الداخلية، حيث يزرع بعلا ما يوفر مصدر رزق جيدا للمزارعين، حيث يستفاد من الأزهار والبتلات والبذار فيه، والتي تمتلك قيمة غذائية كبيرة، إضافة إلى أنه يصلح علفا للثروة الحيوانية من خلال بقايا الحصاد مبيناً أن المحصول حالياً جيد.

ويجري الشاب قرمو أيضاً تجاربه على محاصيل رائجة في المنطقة مثل الكمون الذي يزرع بعلاً بشكل عام دون ضمان إنتاجه، حيث يقوم بزراعته رياً بالتنقيط كونه من المحاصيل الحساسة تجاه الرطوبة ويحتاج لمراقبة دائماً، ويجب معرفة وقت إعطاء الريات للمحصول لتحسين إنتاجه ومردوده المادي. التجارب التي يجريها الشاب قرمو ليست محصورة فقط بالزراعة إنما يقوم حاليا بإجراء تجارب على بعض مستلزمات الإنتاج مثل الأسمدة، عبر إضافة طحالب إلى جانب الأسمدة التقليدية كاليوريا والترابية، كما تتم حالياً زراعة شتول خضروات عبر الأنفاق البلاستيكية ويعمل على إنجاح هذه التجربة لنقلها إلى أبناء المنطقة.

واستثمر الشاب قرمو خبرة أحد أشقائه الحاصل على دكتوراه في الطاقة الميكانيكية الذي قام بتصميم حقل طاقة شمسية متكامل، وذلك عبر استخدام الطاقة البديلة لتشغيل آبار المياه، مبيناً أن حقل الطاقة الشمسية المنفذ في المشروع انعكس إيجابا على غزارة المياه وحاليا كمية المياه ممتازة وكافية لسقاية كل المحاصيل من قمح وشعير وحقول تجارب أخرى.

جوان خزام

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

برج خليفة يشهد عرضًا ضوئيًا مبهرًا احتفالًا بشراكة هواوي ومنصة يلا لودو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أضاء برج خليفة في دبي سماء المدينة بعرض ضوئي ساحر، في لحظة تاريخية تجمع بين شركة هواوي ومنصة يلا لودو، الرائدة في عالم ألعاب الهواتف المحمولة في المنطقة.

 احتفل متجر تطبيقات هواوي بشكل مميز بشراكته مع يلا لودو من خلال هذا العرض الذي ألهم الحضور وأبرز التزام الشركتين بالابتكار وتقديم تجارب استثنائية لعشاق الألعاب.

وتمثل هذه الفعالية الضوئية البارزة البداية الرسمية للتعاون الاستراتيجي بين هواوي ويلا لودو، والذي يهدف إلى رفع مستوى تجربة الألعاب الإلكترونية في المنطقة. 

وعبر ويليام هو، المدير العام للتنمية البيئية والعمليات في الشرق الأوسط وأفريقيا بمجموعة هواوي لأعمال المستهلكين، عن فخره بالشراكة المثمرة، مؤكدًا على أن العرض الضوئي يعكس القدرة الفريدة للشركتين على تحقيق الإبداع وتقديم الفرص المثيرة لمستخدمي الأجهزة المحمولة.

من جانبه، أشار صيفي إسماعيل، رئيس مجموعة يلا، إلى أن هذا العرض يعكس رؤية الشركتين المشتركة في دعم الابتكار وتطوير مشهد الألعاب في المنطقة، مؤكدًا أن هذه الشراكة ستفتح الأبواب أمام تجارب جديدة وممتعة لمحبي الألعاب في الشرق الأوسط وأفريقيا.


يأتي هذا الحدث في سياق جهود هواوي المستمرة لدعم وتطوير صناعة ألعاب الهواتف المحمولة، بتقديم أدوات وتقنيات تساهم في تعزيز قدرات المطورين وتحسين تجارب المستخدمين، وذلك في إطار التزامها بالابتكار والتميز في كل مجالات عملها.


هذا ويتوقع أن تشهد الشراكة المستقبلية بين هواوي ويلا لودو المزيد من الفعاليات والمبادرات التي تعزز من مكانتهما كرواد في عالم ألعاب الهواتف المحمولة، وتسهم في تحقيق مزيد من النجاحات والابتكارات المبهرة.

مقالات مشابهة

  • وزير الطاقة يُعلن اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • وزير الطاقة يعلن اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • سوالف تركية بدون فعل على الأرض.. نولي اهتماما كبيراً في ملف المياه مع العراق
  • مركز “استدامة” ينظم ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد
  • وزير الزراعة: شركات القطاع الخاص لديها تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • برلمانيون يحددون أولويات الحكومة الجديدة: نحتاج خطة طموحة لعضوية «العشرين»
  • إنجازات وزارة الري منذ عام 2014.. مشروعات للتعاون الثنائى مع دول حوض النيل.. تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالى بأحدث التقنيات.. تطهير ٥٥ ألف كيلومتر من المصارف سنويا
  • برج خليفة يشهد عرضًا ضوئيًا مبهرًا احتفالًا بشراكة هواوي ومنصة يلا لودو
  • مجلس الشيوخ يستعد لمناقشة تقديم بعض الحوافز للمزارعين