أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اختيار ميجيل كاردونا وزير التعليم ليكون الناجي المعين أثناء إلقائه لخطاب حالة الاتحاد بمجلس النواب الأمريكي، والناجي المعين هو شخص مسؤول في الإدارة الأمريكية ينسحب من واشنطن إلى مكان لم يكشف عنه خلال خطاب حالة الاتحاد حيث يبقى بعيدًا عن مبنى الكابيتول الأمريكي، ليقوم بالمهمة السنوية المتمثلة في البقاء خارج قاعة مجلس النواب خلال خطاب الرئيس في حالة وقوع كارثة.

وبحسب «سي إن إن»، فإن وزير التعليم هو الـ16 في خط الخلافة الرئاسية، والذي تم تحديده في قانون الخلافة الرئاسية لعام 1792، والذي تم تحديثه خلال إدارة ترومان في قانون الخلافة الرئاسية لعام 1947.

الناجي المعين وتولي الرئاسة

وبحسب شبكة «سي بي إس» نيوز، فإنه نظرًا لأن خطاب حالة الاتحاد تقليديًا سنويًا يتم إلقاؤه في قاعة مجلس النواب أمام نائب الرئيس في جلسة مشتركة بين أعضاء الكونجرس ومجلس الوزراء، فإن جميع أعضاء خط خلافة بايدن للرئاسة حاضرون، وبالتالي فإنه في حالة وقوع حدث كارثي يستهدف الغرفة يتم اختيار أحد أعضاء مجلس الوزراء من قبل البيت الأبيض للذهاب إلى مكان آمن والجلوس أثناء إلقاء الخطاب ويكون جاهزًا لتولي الرئاسة في حالة وقوع مثل هذه الكارثة. 

الناجي المعين هو عضو في مجلس الوزراء ولا يحضر خطاب حالة الاتحاد وسيتولى الرئاسة في حالة وقوع حادث كارثي في ​​مبنى الكابيتول يتسبب في وفاة أو عجز كل شخص في خط الخلافة، ويشير البيت الأبيض إلى أن عادة ما يكون الناجي المعين شخصًا في الطرف الأدنى من سلسلة الخلافة كما هو منصوص عليه في قانون الخلافة الرئاسية لعام 1947 حسبما ذكرت «يو إس إيه توداي».

الناجي المعين ترتيبه الـ16 في تولي المسئولية 

وحدد قانون الخلافة الرئاسية لعام 1947 خط الخلافة الذي يحدد من هو التالي في ترتيب الرئاسة إذا تم إخلاء المنصب، وهم بالترتيب نائب الرئيس كامالا هاريس، رئيس مجلس النواب النائب مايك جونسون ورئيس مجلس الشيوخ المؤقت السيناتور باتي موراي، وزير الخارجية أنتوني بلينكن، وزير الخزانة جانيت يلين، ووزير الدفاع لويد أوستن. 

الناجي المعين يتعرض لإجراءات تأمينية سرية صعبة

يتعرض الناجي المعين لإجراءات تأمينية سرية صعبة كشف عنها دان جليكمان، الذي شغل منصب وزير الزراعة في إدارة كلينتون، في مجلة بوليتيكو أنه تم نقله إلى مكان خارج واشنطن تحديدًا شقة ابنته في نيويورك، حيث رافقه موظفون عسكريون رئيسيون وجهاز الخدمة السرية، بما في ذلك ضابط عسكري يحمل ما افترض أنها كرة القدم النووية وهي حقيبة ألومنيوم سوداء مغلفة بالجلد يمكن استخدامها للتحقق من هوية الشخص الذي يأمر بتوجيه ضربة نووية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بايدن حالة الاتحاد الناجي المعين خطاب حالة الاتحاد فی حالة وقوع مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

إسماعيل عبد المعين (3-10) الجوع والمسغبة والصولفيج..!

الانجاز الذي حققه إسماعيل عبد المعين يبدو على غرار (مدرسة) أو مذهبية موسيقية متماسكة؛ وهو ما يسميه (الزنجران)..إنها رؤية وتيار موسيقي لم يؤخذ بجدية يستحقها؛ على الأقل من باب المدراسة والمثاقفة والفحص والتجريب..!
والزنجران عند عبدالمعين هو مزيجٌ من مقامات عربية (حجاز كار- نهاوند) مع أنغام زنجية؛ ويقول عنه إنه إيقاع إفريقي مع مسحة شرقية (قوة إيقاع مع رنين)..!
رؤية الزنجران في الموسيقى التي قام عبد المعين بتطبيقها عملياً..هل يمكن أن نقول إنها تعادل في الثقافة والأدب دعوة "السودانوية" أو (السودانيزم (Sudanism أو (القومية الثقافية) من لدن حمزة الملك طمبل والأمين مكي مدني وأحمد الطيب زين العبدين على سبيل المثال..؟ أو مدرسة الغابة والصحراء في الأدب عند محمد المكي إبراهيم ومحمد عبدالحي والنور عثمان أبكر وأصحابهم..؟ أو "مدرسة الخرطوم" للتشكيل عند الصلحي وشبرين وإخوانهم..؟!
هل كان عبد المعين يبحث عن هوية سودانية عبر الموسيقى والغناء..؟!
**
كان عبد المعين على وعي كبير بالتنوع السوداني ألاثني والجهوي..والثقافي ثم الفني والموسيقي والإبداعي..! وله إشارات عديدة إلى أهازيج جدته (فاطمة فور) وتومات كوستي والحكامتين الشهيرتين (أم بشاير وأم جباير)..!
عبد المعين يولي عناية كبيرة بالنقرزان والتُم تم (ذلك الخيط الممتد من بحر الغزال والرديف وتومات كوستي وفاطمة خميس ورابحة وحوّه حسب الرسول وزنقار وإبراهيم عبد الجليل إلى ابوداؤود وعائشة الفلاتية وحسن عطية).. ويرى عبد المعين أن التم تم مطابق لمقام الزنجران..!
يقول عبد المعين إنه لم يسبقه أحد إلى تطبيق نغم الزنجران إلا (زرياب في العصر العباسي).. ويؤكد:(زرياب بس وبعدو أنا)..! ويقول إن زرياب أمه حبشية وأبوه فارسي عاش في الحيرة بالعراق..!
ويرى عبد المعين أنه الوحيد في هذا العصر الذي استطاع استخدام الزنجران وتوطينه في الموسيقى والإيقاع..وإنه ظل يبحث عن أصول الزنجران على مدى 18 عاماً..! وفي حديث آخر عند ذكر إيقاعات سيد درويش وموسيقاه، يقول إن ألحان الزنجران في مصر ادخلوا فيها "العجمة السودانية".. ويضيف عبد المعين إنه اكتشف إن جِدة سيد درويش سودانية..!
**
الزنجران في دوائر المعارف باختصار هو تسمية فارسية لمقام يُسمى (زنجران) ويُسمى أيضاً (زنكله) أو (زير كلاه) وهو فرع من مقام الحجاز حيث يبدأ بجنس الحجاز على الدرجة الأولى ثم جنس العجم على الغماز (الدرجة الرابعة):

في حوار معه تناول عبد المعين موضوعاً بالغ الأهمية تحدث فيع عن مسعاه لإيجاد موسيقى وايقاعات تجمع بين كل أقاليم السودان شمالا وجنوباً..وقال انه كان يبحث موسيقياً عن المشترك بين موسيقى شمال السودان وجنوبه..! وقدّم لذلك مثالاً تطبيقياً بأغنية (قالوا ليّا سرّو):
قالوا ليّا سرّو
قالوا ليّا سرّو
سرّو غامض.. ما قدرت احلو
الجُنقلي كان زمان مسروق
القطنو قام نزلوهو السوق
بعد المناقل نحلّق فوق
الجُنقلي حاشا ما نسوك..يا الجُنقلي
اهلك شافوك وهندسوك..الجُنقلي
قريب خلاص نعبر بحر الزواف
نزور ونشوف أهلي الدينكا اللطاف
صممنا على نهاية المطاف
طمنّا الكان هوّاب وخاف
حددنا الميس خلاص
قولوا لي وين؟ قولو ليا وين؟ فوق لي الرجاف
قالوا ليّا سرّو قالوا ليّا سرو
سرّو غامض..ما قِدرت احلو
الغريب أن هذه الأغنية اختاروا الفنان محمود عبد العزيز (الحوت) وغناها على رقصات شمالية وجنوبية..!
كما غني محمود عبد العزيز أيضاً من أغاني عبدالمعين (إنتَ كان زعلان):
إنتَ كان زعلان..أنا ما بزعل
وإنتَ كان مبسوط..يا سيدي بالأكتر
**
دا سواري النقرشو
ودا حِجيلي الحركسو
لو سمعت كلام عدوك
سبناك يا سيدي لي الداروك
**
امشي امشي لي الداروك
كان جبل طلعو
كان عسل ضاقو
إنتَ كان مبسوط..يا حبيبنا بالأكتر..
يا لمحمود عبدالعزيز واختياراته العجيبة..عليه شآبيب الرحمة..!
**
ويقدِّم عبد المعين مثالاً آخر في أغنيته (يامبيو):
يامبيو ..انتي وين يا بلادي اليامبيو
لمّا الكلام يكون في جوبا
تلقى الخبر وصل دار نوبا
هيييي هييييي دار نوبا..دار نوبا
انتي فين يا بلادي يامبيو
قالوا كتير نتقابل سوا
كلام الناس مليان لولوا
ايييييه مليان لولوا.. كلام الناس مليان لولوه..
أنت فين يا بلادي يامبيو
يا بلاد الزاندي يامبيو
يثول عبدالمعين: الحاجات دي بتربط الشمال والجنوب..كنت بقولا في الكبريهات بره وفي باريس عشان أوريهم إيقاعات السودان..كلام زي "خلاص يا قلبي استحمل" ما بعرفوها..موسيقانا فيها الدغمة واللونية الزنجية..وأنا حبوبتي أم ابوي جبلاوية وأم أمي دينكاوية..أغانينا ما زي أغاني مراكش وتونس..أنا عشت في منقلا خمسة سنين وبغني أغاني دينكاوية وبرقص في النقارة..آنا قدمت موسيقى وأغاني الزنجران في نيروبي ورقّصت الكينيين مع السودانيين...!!
د.محمد عثمان الجعلي صاحب كتاب (رحيل النوار خلسة: علي المك وجيله) قال عن إسماعيل عبد المعين (هو ابن مدينة بحري وأيقونتها الخالدة، وهو سليل ووريث فني لإسماعيل صاحب الربابة الموصوف في طبقات ود الله) ويصف د.الجعلي عبد العين بـ(المملوك الشارد في فيافي مملكة الغناء السوداني الذي ذهب إلى باريس والحي اللاتيني حيث العلم والفاقة والكونسرفتوار والمسغبة والصولفيج)..!!

مرتضى الغالي

murtadamore@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • تضاؤل آمال العثور على ناجين في كارثة الخطوط الجوية الأمريكية
  • ولي العهد يستقبل الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية بيل كلينتون
  • إسماعيل عبد المعين (3-10) الجوع والمسغبة والصولفيج..!
  • بعد الحرائق.. كارثة جديدة تهزّ كاليفورنيا الأمريكية
  • "لجان مدبولي" حالة من اثنين.. الأولى كارثة والثانية كارثة أعظم!(2-3)
  • بعد الحرائق المدمرة.. كارثة جديدة تهز كاليفورنيا الأمريكية / شاهد
  • إعلام العدو: ميزانيات إعادة إعمار الشمال والجنوب مُجمّدة.. وتحذيرات من كارثة
  • بعد الحرائق المدمرة.. كارثة جديدة تهز كاليفورنيا الأمريكية
  • الرئاسة الفلسطينية تطالب الإدارة الأمريكية بوقف العبث الإسرائيلي في الضفة
  • الرئاسة الفلسطينية تطالب الإدارة الأمريكية بوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني