في إطار حرص القيادة الحكيمة، على مصالح شركة أرامكو، والحفاظ على حقوق المساهمين فيها، وبصفة الدولة المساهم الأكبر في الشركة، أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة - حفظه الله -، اليوم، عن إتمام نقل 4% من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو»، وذلك من ملكية الدولة إلى ملكية الشركة العربية السعودية للاستثمار «سنابل للاستثمار»، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وبعد إتمام الدولة، اليوم، بنقل 8% من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، إلى ملكية محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تظل الدولة المساهم الأكبر في أرامكو السعودية، بنسبة تبلغ 82.186٪ من أسهم الشركة.

فيما تساهم عملية النقل في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة، وزيادة عوائده الاستثمارية، وهو الأمر الذي يعزّز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني.

ويأتي إعلان القيادة الحكيمة للمملكة، على دعم استراتيجية تعزيز قدرات مختلف الجهات السيادية في المملكة، ومن ذلك صندوق الاستثمارات العامة، وتمكين صندوق الاستثمارات العامة، بما يسهم في نمو الاقتصاد الوطني، ويخدم المصلحة العامة للوطن والمواطنين.

كما تحرص القيادة الحكيمة، بصفة الدولة المساهم الأكبر في شركة أرامكو، على مصالح الشركة والحفاظ على حقوق المساهمين فيها.

ويعد نقل الأصول من الدولة أحد مصادر التمويل لصندوق الاستثمارات العامة، وبعد هذا النقل يمتلك الصندوق بشكل مباشر وغير مباشر ما نسبته 16% من شركة أرامكو، ولن تؤثّر عملية النقل على سياسة توزيع الأرباح في الشركة، أو على حقوق مساهمي الأقليّة.

فيما ستكون الأسهم المنقولة مساوية للأسهم العادية الأخرى الموجودة في الشركة، من حيث حقوق التصويت وكذلك الأرباح، على أن يتبنى صندوق الاستثمارات العامة أفضل الممارسات العالمية في تطبيق الحوكمة الداخلية، بالإضافة للشركات المملوكة بالكامل للصندوق.

ومن المقرر أن يسهم نقل جزء من ملكية أصول الدولة في تعزيز أصول الصندوق وعوائده الاستثمارية، وتمكين القطاعات الاستراتيجية، وتنويع الاقتصاد الوطني.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: صندوق الاستثمارات السعودي ولي العهد صفقة أرامكو صندوق الاستثمارات العامة

إقرأ أيضاً:

اتفاق بين "سيمبرا" الأميركية و"أرامكو" لتوريد الغاز الطبيعي

الاقتصاد نيوز - متابعة

توصلت شركة "سيمبرا" الأميركية مع أرامكو السعودية إلى اتفاق غير مُلزم لتوريد خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة 20 سنة من المرحلة الثانية من مشروع توسعة (بورت آرثر) للغاز الطبيعي المسال.

وقالت الشركتان، الأربعاء، إن الاتفاق يُعد احتمالا لمشاركة أرامكو بحصة نسبتها 25 بالمئة في الاستثمار في المرحلة الثانية على مستوى المشروع.

وأفادت رويترز في مارس، بأن أرامكو تجري محادثات للاستثمار في مشروع بورت آرثر في ولاية تكساس الأميركية.

وفي منتصف يونيو الجاري، وقعت شركة نيكست ديكيد الأميركية المزودة للغاز الطبيعي المسال اتفاقا غير ملزم مع أرامكو للإمداد بنحو 1.2 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال على مدى 20 عاما.

وقالت أرامكو في بيان أن شركات تابعة للشركتين "وقعت اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20 عاما لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال من الوحدة الرابعة في منشأة ريو غراندي للغاز الطبيعي المسال في ميناء براونزفيل في تكساس بالولايات المتحدة".

وأشارت أرامكو في البيان إلى أن الاتفاق يأتي في إطار جهودها لاغتنام "فرص توسيع وجودنا في أسواق الطاقة العالمية".

ويأتي الاتفاق في وقت تسعى فيه أرامكو لتعزيز مكانتها في سوق الغاز الطبيعي المسال والمتوقع نموه عالميا بنسبة 50 بالمئة حتى عام 2030 خاصة في الولايات المتحدة حيث من المتوقع أن تتضاعف طاقة الغاز الطبيعي المسال للمثلين تقريبا خلال السنوات الأربع المقبلة.

مقالات مشابهة

  • أرامكو توقع اتفاقية بشأن حقوق ملكية وشراء الغاز من “بورث آرثر “
  • اتفاق بين "سيمبرا" الأميركية و"أرامكو" لتوريد الغاز الطبيعي
  • أكبر صندوق تقاعد نرويجي يعاقب شركة أميركية بسبب غزة
  • أكبر صندوق تقاعد نرويجي يعاقب شركة أمريكية بسبب غزة
  • 33 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضحت 590 مليونا في صندوق الدولة
  • منافسات قوية تشهدها بطولة أرامكو للجولف في لندن
  • السعودية تعزز الاستثمارات في النقل والخدمات اللوجستية
  • صندوق الاستثمارات العامة يقترب من الاستحواذ موناكو الفرنسي
  • حكم لصالح خزينة الدولة وتحصيل 1.4 مليون دولار في دعوى شركة AVAX
  • وظائف فنية وهندسية شاغرة لدى أرامكو “سامرف”