ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (أرى بعض الناس عندما يأتون لزيارة المدينة المنورة يحرصون على الذهاب إلى المسجد النبوي ومسجد قباء ومسجد القبلتين؛ وذلك لكون هذه المساجد صلى فيها النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فما حكم ذلك؟

هل مكة المكرمة أفضل من المدينة المنورة؟ دار الإفتاء ترد عميد الدعوة بجامعة الأزهر: وثيقة المدينة المنورة شاهدة على أهمية لغة حوار الأديان

وقالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال، إنه قد تواردت النصوص على استحباب زيارة هذه المساجد والبقاع المباركة جميعًا، حيث تحظى المدينة المنورة بالعديد من المساجد الدينية التاريخية التي يرغب القاصي والداني في زيارتها؛ كالمسجد النبوي الشريف، ومسجد قباء، ومسجد القبلتين، ونحوها.

وذكرت دار الإفتاء، أنه يزيد الاستحباب في زيارة بعض المساجد التي لها مزيد فضل وشرف، ووردت بخصوصها الأحاديث والآثار؛ منها:

- المسجد النبوي الشريف: وهو أحد المساجد الثلاثة التي تشدّ إليها الرحال؛ فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: المَسْجِدِ الحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، وَمَسْجِدِ الأَقْصَى» متفقٌ عليه؛ فأفاد منع شد الرحال إلى مسجدٍ ما بقصد تعظيمه والتقرب إلى الله تعالى بالصلاة فيه إلا إلى المساجد الثلاثة.

وَعَن أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضِيَ اللهُ عَنْهُ، وَذُكِرَتْ عِندَهُ صَلَاةٌ فِي الطُّورِ فَقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآِلِهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَنْبَغِي لِلْمَطِيِّ أَنْ تُشَدَّ رِحَالُهُ إِلَى مَسْجِدٍ يُبْتَغَى فِيهِ الصَّلَاةُ، غَيْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَالْمَسْجِدِ الْأَقْصَى، وَمَسْجِدِي هَذَا» أخرجه الإمام أحمد في "مسنده".

ويزيد على ذلك أن الصلاة فيه تعدلُ ألفَ صلاة فيما سواه من المساجد في الأجر والثواب، فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ، إِلَّا المَسْجِدَ الحَرَامَ» أخرجه الشيخان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء المدينة المنورة المسجد المدینة المنورة دار الإفتاء ى الله

إقرأ أيضاً:

حريق هائل في المدينة المنورة

#سواليف

اندلع حريق ضخم, أمس الجمعة, في المدينة المنورة, غرب المملكة العربية السعودية.

وشهد وادي الوعيرة بحي المطار في المدينة المنورة, نشوب حريق هائل, بالحشائش المتواجدة, دون وقوع أي إصابات. وفقا لوسائل إعلام سعودية.

وقد تناقلت مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر ألسنة اللهب والنيران تشتعل خلال اندلاع الحريق.

مقالات ذات صلة تعميم صادر عن وزارة الصحة يتعلق بـ”حمى غرب النيل” 2024/07/13

وعلى الفور, انتقلت قوات الدفاع المدني إلى الحريق, لمباشرة أعمال السيطرة عليه وإخماده.

وسيطرت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة على الحريق، وكان الدفاع المدني قد باشر الحريق مستخدما كافة الإمكانات للسيطرة على الحريق، وأكد أنه لم ينجم عنه أي إصابات.

يذكر أن فرق الدفاع المدني قد باشرت خلال الأيام الماضية عمليات إخماد حرائق في الباحة والقصيم والأحساء، اندلعت في الأشجار والأعشاب دون وقوع أي إصابات.

الشرق

مقالات مشابهة

  • حريق هائل في المدينة المنورة
  • أمانة المدينة المنورة تطرح فرصة استثمارية
  • طقس المدينة المنورة.. تنبيه من رياح وأتربة حتى هذا التوقيت
  • أوقاف الفيوم تواصل افتتاح المساجد بعد إعادة الإحلال والتجديد
  • أمانة المدينة المنورة تستعرض عددًا من إنجازاتها خلال العام الجاري
  • يوم الجمعة .. أمور مستحبة وسنن لا تغفل عنها
  • هل يجوز دفع الزكاة إلى الأخ المدين؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • حكم نشر بعض الأخبار التي ليس لها واقع لرفع أسعار الأسهم
  • طقس المدينة المنورة.. موجه حارة على بدر وينبع النخل
  • المصافحة بعد الصلاة بدعة أم مستحبة ؟.. حكمها في الشريعة الإسلامية