اليوم العالمي للمرأة: إحياء وتقدير لدور المرأة في المجتمع، يعتبر اليوم العالمي للمرأة مناسبة هامة تُحيي فيها العالم كل عام دور المرأة ومكانتها في المجتمع، وتُكرم إسهاماتها وإنجازاتها في مختلف المجالات. يُحتفل بهذا اليوم في 8 مارس من كل عام، ويعكس رؤية عالمية لتعزيز حقوق المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين.

أهمية اليوم العالمي للمرأة:

1. **تكريم الإنجازات:** يوفر اليوم العالمي للمرأة فرصة لتكريم إنجازات النساء في مختلف الميادين بما في ذلك السياسة والاقتصاد والثقافة والعلوم وغيرها.

2. **التوعية والتثقيف:** يشكل هذا اليوم فرصة لتوعية المجتمع بقضايا المرأة وتحدياتها وحقوقها، وتعزيز الوعي بضرورة تحقيق المساواة بين الجنسين.

3. **الدعم والتشجيع:** يعزز اليوم العالمي للمرأة دور الدعم والتشجيع للنساء لتحقيق طموحاتهن والمساهمة في التنمية المستدامة.

4. **المساواة وحقوق الإنسان:** يسلط الضوء على الحاجة إلى تحقيق المساواة بين الجنسين وضمان حقوق المرأة كحقوق إنسانية أساسية.

5. **التغيير والإصلاح:** يشجع اليوم العالمي للمرأة على تحفيز التغييرات الاجتماعية والثقافية التي تعزز دور المرأة وتسهم في تحسين وضعها في المجتمع.

**ختامًا:**
يعكس اليوم العالمي للمرأة الاحتفاء بتاريخ المرأة، ويعزز الالتزام بتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز دور المرأة في بناء المجتمعات القوية والمزدهرة. لذا، فإن إحياء هذا اليوم يعد فرصة لدعم حقوق المرأة وتعزيز مكانتها وتقدير إسهاماتها في جميع جوانب الحياة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم العالمي اليوم العالمي للمرأة يوم المرأة العالمي أهمية المرأة المساواة بین الجنسین الیوم العالمی للمرأة فی المجتمع دور المرأة

إقرأ أيضاً:

ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصري" بالجيزة

نظمت مديرية العمل بمحافظة الجيزة، ندوة تثقيفية بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصرى 12 لسنة 2003 "، نفذها مكتب الجنوب والعمرانية التابع للمديرية بشركة NCR لماكينات الصرف الآلي، بحضور 16 عاملا من العاملين بالشركة.

تناولت الندوة حقوق المرأة العاملة فى القانون، وسبل تمكينها اقتصاديا ورعايتها اجتماعيا وصحيا، والتدريب الذي تقدمه المديرية على مهن جديدة للمرأة، وذلك فى إطار حرص وزارة العمل على تمكين المرأة اقتصادياً وتعزيز مشاركتها في سوق العمل ، وجهود المديرية لتدريب وتأهيل الفتيات على المهن التي يتطلبها سوق العمل داخل المحافظة وتنفيذ خطة التمكين الإقتصادى للمرأة للحصول على فرص عمل لائقة تساهم فى تحسين مستويات معيشتها وأسرها، كبداية جديدة لبناء الإنسان المصري.

وقال محمد رمضان مدير مديرية العمل بالجيزة، إن تلك الندوات تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات بتكثيف الجهود والتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية لسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ،وتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة، وتفعيل دور وحدات المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ، من أجل القيام بمهامها المنوطة بها من خلال ورش عمل وندوات توعوية تقوم بالتوعية بالقضايا الخاصة التي تهم المرأة بالتعاون مع العديد من الجهات.

وأضاف مدير المديرية ، أنه ألقى الندوة  سلوى سالم مديرة المكتب ، وشيماء انور ، وماريانا فيكتور مفتشي المكتب ، كما أكد على الإستمرار فى تنظيم العديد من الندوات التثقيفية حول تمكين المرأة الاقتصادي وحقوقها في ظل قانون العمل.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية”
  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية” لتعزيز التنمية البشرية وتمكين المرأة
  • محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية
  • بمشاركة 30 ألف شخص.. جدة تشهد تدشين أضخم جدارية للاحتفال اليوم العالمي للمعلم
  • مؤسسات وهيئات أم القيوين تحتفي بـ «اليوم العالمي للمسنين»
  • جامعة حلوان تشارك في احتفالات اليوم العالمي لمحو الأمية
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • تزامنا مع اليوم العالمي لكبار السن.. الداخلية تنظم زيارات لدور الرعاية والمستشفيات
  • اليوم العالمي للمسنين.. 5 نصائح لدعمهم ودمجهم بالمجتمع
  • ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصري" بالجيزة