#سواليف

ارتفعت #أسعار #الأغذية في #الأردن بنسبة 3% لنهاية شهر كانون الثاني الماضي، وفق تقرير شهري للبنك الدولي، في وقت أشارت فيه دائرة الإحصاءات العامة إلى ارتفاع معدل #التضخم في الأردن بنسبة 1.95% خلال الشهر ذاته مقارنة مع كانون الثاني 2023.

ووفق تقرير للبنك الدولي، فإن أسعار الأغذية في الأردن استمرت في الارتفاع للشهر السابع على التوالي، بعد أن ارتفعت بنسب 2.

2% في كانون الأول، و0.8% في تشرين الثاني، 1.7% في تشرين الأول، 1.3% في أيلول، 0.6% في تموز الماضي، و1.2% في آب الماضي، رغم تراجعها 1% بنهاية حزيران و1.9% بنهاية أيار، وفق المملكة.

تقرير #البنك_الدولي، أشار إلى تصريحات لوزير الزراعة خالد الحنيفات، أكد فيها على الدور المحوري للقطاع الزراعي في الأمن الغذائي، وبين جهود الوزارة لتمويل أنظمة الري الحديثة، وتعديل صندوق إدارة المخاطر الزراعية لتوسيع التغطية والمساهمة في إنشاء آبار مياه وسدود ومنشآت مائية، وأحواض أرضية لتعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

مقالات ذات صلة تلفريك عجلون يتوقف في هذه الفترة 2024/03/08

وأوضح البنك الدولي، أن الحكومة الأردنية تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي الوطني من خلال إنشاء أول بنك وطني للبذور، وإلى توسيع قدرات تخزين المواد الغذائية إلى 400 ألف طن ورقمنة العمليات في ميناء العقبة، مما يعزز قدرات الأردن اللوجستية والأمن الغذائي.

وأصدرت دائرة الإحصاءات العامة، تقريرها الشهري بشأن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر كانون الثاني من عام 2024 والذي “رصد ارتفاعا بنسبة 1.95% مقارنةً مع الشهر المقابل من عام 2023، وانخفاضا طفيفا نسبته 0.08% (أقل من نقطة مئوية واحدة) مقارنة مع شهر كانون الأول الذي سبقه من عام 2023”.

وإثر ذلك، بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر كانون ثاني من عام 2024 ما مقداره 109.72 مقابل 107.62 للشهر نفسه من عام 2023، وبلغ الرقم القياسي لشهر كانون ثاني من عام 2024 ما مقداره 109.72 مقابل 109.82 للشهر الذي سبقه من عام 2023.

تقرير البنك الدولي، أشار إلى أن برنامج الأغذية العالمي أبلغ عن نقص في التمويل، مما يحد من المساعدات الغذائية للاجئين وسط ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي بين اللاجئين في الأردن في النصف الثاني من عام 2023.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف أسعار الأغذية الأردن التضخم البنك الدولي فی الأردن

إقرأ أيضاً:

انخفاض تسليمات تسلا على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي

أعلنت شركة تسلا عن أرقام الربع الثاني، حيث أنتجت الشركة 410,831 سيارة وسلمت 443,956 سيارة كهربائية في الربع الثاني. وانخفض الإنتاج بما يزيد قليلاً عن 20 ألف وحدة مقارنة بالربع الأول، لكن عمليات التسليم زادت بنسبة 15 بالمائة تقريبًا. ومع ذلك، فإن أرقام توزيعها أقل بنسبة 4.8 في المائة عن نفس الفترة من عام 2023. وتشير تسلا إلى أنها "نشرت 9.4 جيجاوات في الساعة من منتجات تخزين الطاقة في الربع الثاني، وهو أعلى معدل نشر ربع سنوي حتى الآن".

كان الربع الأول من عام 2024 للشركة المصنعة للسيارة هو المرة الأولى منذ عام 2020 التي تعلن فيها الشركة عن انخفاض في المبيعات على أساس سنوي. ألقت الشركة المصنعة للسيارات باللوم في هذا الانخفاض جزئيًا على "المرحلة المبكرة من منحدر إنتاج الطراز 3 المحدث في مصنع فريمونت وإغلاق المصانع الناتج عن تحويلات الشحن الناجمة عن صراع البحر الأحمر وهجوم الحرق المتعمد في مصنع جيجافاكتوري برلين". وأعلنت مجموعة من الأشخاص تسمى "Volcano Group" مسؤوليتها عن قطع التيار الكهربائي عن مصنع تسلا خارج برلين. المصنع هو المصنع الوحيد لشركة تسلا في أوروبا واضطر إلى الإغلاق لمدة أسبوع أثناء استعادة الطاقة.

والجدير بالذكر أنه في الأول من أبريل، قامت شركة Tesla بزيادة سعر كل طراز Y في الولايات المتحدة بمقدار 1000 دولار، ولكن سيتعين علينا الانتظار حتى 23 يوليو لمعرفة ما إذا كان ذلك سيؤثر على النتائج المالية للشركة في الربع الثاني. في وقت سابق من هذا العام، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk أن سيارة كهربائية منخفضة التكلفة يجب أن تصل في النصف الثاني من عام 2025، لكن إنتاجها قد يقلل من نمو المبيعات هذا العام.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الذهب في الأردن لليوم الخامس على التوالي
  • انخفاض تسليمات تسلا على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي
  • للعام الخامس على التوالي.. «محمد» الاسم الأكثر شيوعا في إسرائيل
  • إنتاج "أوبك" يرتفع في حزيران للشهر الثاني على التوالي
  • تقرير رسمي ينبه إلى ارتفاع حالات الانتحار وسط المدانين في قضايا التطرف والإرهاب
  • تقرير يرصد تحديات الحكومة المرتقبة.. أبرزها تأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية
  • رئاسة الوزراء تعلن الأحد السابع من تموز الجاري 2024 عطلة رسمية
  • كم يبلغ عدد سكان الأردن في بداية النصف الثاني من 2024؟
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية للشهر التاسع على التوالي
  • تراجع النشاط الصناعي الصيني للشهر الثاني على التوالي يثير القلق