تحت عنوان " ست الحسن" ، ينظم المتحف القومي للحضارة المصرية، مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية والتعليمية ومعرضاً أثرياً مؤقتاً للاحتفال بالمرأة وذلك طوال شهر مارس الجاري الذي يتضمن مناسبات عديدة تخص المرأة من بينها اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق يوم 8 مارس، ويوم المرأه المصرية الذي يوافق يوم 16 مارس، وعيد الأم الذي يوافق يوم 21 مارس.


وافتتح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية المعرض بقاعة النسيج  المصري، رافقه خلاله الدكتور ميسرة عبدالله نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشئون الأثرية, و فيروز فكري نائب الرئيس التنفيذي  لهيئة المتحف للإدارة والتشغيل.

وأوضح الدكتور أحمد غنيم أن هذه الفعالية تأتى في إطار حرص المتحف على تسليط الضوء على الأعياد والمناسبات الثقافية الهامة التي تهدف إلى رفع الوعي الأثري والثقافي، حيث  أن  المرأة المصرية أسهمت بدور هام وفعال كان له عظيم الأثر في تقدم الحضارة المصرية وتطورها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على المرأة المصرية كنموذج متفرد فى العطاء والنجاح، وأيقونة فى التحدى والصمود وإثبات الذات.

وأشار الدكتور ميسرة عبدالله، إلى أن المعرض مفتوح للزيارة لمدة شهر، ويضم مجموعة فريدة من مقتنيات المتحف التي تبرز  مكانة المرأة المصرية ودورها الفعال عبر التاريخ، كما يعرض عددًا من النماذج والمقتنيات لملامح من حياة المرأة وزينتها وجمالها عبر العصور من مشغولات معدنية وخشبية وخزفية.

وعلى هامش المعرض، نظم المتحف محاضرة عامة تحت عنوان "سيدة من مصر"  ألقاها الدكتور ميسرة حيث استعرض خلالها مكانة المرأة المصرية ودورها الفعال عبر التاريخ، فمنذ بداية الاستقرار على الأرض المصرية حافظ المصريون على مكانة المرأة وأعتبروها مساوية للرجل في كافة أوجه الحياة، فقد حفل التاريخ المصري بالعديد من النماذج العظمى من السيدات اللاتي احتفظ  لنا التاريخ بذكراهن وأعمالهن المجيدة.

من جانبها قالت عزة رزق مسئولة التربية المتحفية والقسم التعليمي، أن القسم التعليمي بالمتحف نظم أيضا عدداً من الفعاليات والورش الثقافية والتعليمية، والتي يقدمها للجمهور بمختلف فئاته العمرية، وخاصة الأطفال احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بالإضافة إلى تنظيم ورشتي عمل بعنوان" المراة في عيون الفن التشكيلي "، 
قدمت الفنانات علا المحمدى وهبة عبد القادر نبذة مختصرة  عن  الرائدات المصريات الفنانات عفت ناجى وجاذبية سرى وزينب السجينى  ومارجريت نخلة، وتم تنفيذ محاكاة لأشهر الأعمال الفنية التى تعبر عن المرأة.

1000415036 1000415030 1000415042 1000415031 1000415037 1000415038 1000415028 1000415029

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المتحف القومي للحضارة ست الحسن يوم المرأة المصرية يوم المرأة معرضا أثريا مجموعة من الفعاليات الثقافية المرأة المصریة

إقرأ أيضاً:

إقبال على جناح جامعة بنها بمعرض "التعليم العالي"

شاركت جامعة بنها، في الدورة الثامنة لمعرض التعليم العالي الذي تنظمه مؤسسة أخبار اليوم، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الفترة من (1-2) أغسطس الجاري، بأرض المعارض بمدينة نصر، ضم وفد الجامعة الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، والدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعدد من قيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس.

وأكد رئيس الجامعة، أن معرض التعليم العالي الذي تنظمه مؤسسة أخبار اليوم يعد تجربة تعليمية فريدة، حيث يتيح لطلاب الثانوية العامة الاطلاع علي البرامج الدراسية المختلفة المتاحة في الجامعة لمساعدتهم في الالتحاق بالتخصصات التي تتناسب مع رغباتهم وميولهم في الدراسة، وكذلك شرح كيفية الالتحاق بهذه التخصصات والبرامج.

 

وأضاف “الجيزاوي”، أن الجامعة تحرص على المشاركة بإستمرار في معرض التعليم العالي، نظرًا لكونه من أكبر الملتقيات التعليمية في مصر حيث تشارك به كبرى الجامعات والمعاهد العليا المصرية (الحكومية والأهلية والخاصة والتكنولوجية) .

 

من جانبه أعرب الدكتور تامر سمير، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، عن سعادته بالإقبال الطلابي الكبير على زيارة جناح جامعة بنها، لافتا إلى حرص الجامعة على المشاركة في مختلف الملتقيات والمعارض التعليمية حيث تكون فرصة لتبادل الخبرات والأفكار والرؤى بين خبراء التعليم العالي في مصر وعلى مستوى العالم، مثلما تكون هذه المعارض فرصة لمساعدة الطلاب في تحديد مسارهم الدراسي.

مقالات مشابهة

  • أئمة وواعظات الأوقاف بسوهاج يقدمون التوعية للسيدات فى المناطق النائية
  • المتحف القومي للحضارة يكشف مزايا تنفيذ مشروع «إنسجرام فيلترز»: محاكاة استراتيجية
  • المتحف اليوناني الروماني يحتفل بالعيد القومي للإسكندرية بالتزامن مع أولمبياد باريس
  • ميكالي "البروفسيور الأوليمبي" الذي فك عقدة البرازيل وهزم المنظومة الإسبانية على عتبة التاريخ مع الكرة المصرية
  • وزير السياحة يبحث مع META العالمية تحسين التجربة السياحية بالمتحف المصري والقومي للحضارة
  • وزير السياحة والآثار يتابع الموقف التنفيذي لمشروع "إنستجرام فيلترز Instagram Filters"
  • إقبال على جناح جامعة بنها بمعرض "التعليم العالي"
  • دراسة تحل لغز المومياء المعذبة في المتحف المصري
  • قومي المرأة يستأنف فعاليات "جلسات الدوار" بقرى حياة كريمة
  • قومي المرأة ببني سويف يُطلق برنامج "جلسات الدّوار " ضمن مشروع تنمية الأسرة المصرية