افتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الأحد، أولى دورات اللغة العربية المتخصصة لأئمة وواعظات الأوقاف بالقاعة الرئيسية الكبرى بمسجد النور بالعباسية، بحضور د.عوض إسماعيل ،عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية السابق، ود. هشام عبدالعزيز ،رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، ود. عبدالله حسن ،مساعد الوزير للشؤون الإدارية، ود.

محمود الفخراني، مساعد الوزير لشؤون الامتحانات والتدريب، ود. أيمن أبوعمر ،وكيل الوزارة لشئون الدعوة، ود. خالد صلاح الدين، مدير مديرية أوقاف القاهرة، وعدد من قيادات وزارة الأوقاف ومديري المديريات الإقليمية، وعدد كبير من أئمة قادة فكر وواعظات الأوقاف.

أخبار متعلقة

لجنة ضمان جودة الدعوة بالأوقاف تبدأ أولى جولاتها الميدانية بالمرور على أربعة مساجد

وزير الأوقاف يتفقد توزيع لحوم الأضاحي بالبحيرة

«الأوقاف» تطلق 7 قوافل دعوية وتفتتح 8 مساجد

وفي بداية اللقاء رحب وزير الأوقاف بالحضور جميعًا، مؤكدًا أنه حين تتوقف عن تطوير ذاتك يسبقك الزمن ويسبقك الآخرون، وتصبح في المؤخرة أو تزحزح عن المقدمة التي كنت فيها أو عليها، ولم يعد حاضرك كماضيك بل يصير عبئا عليه منتقصا منه، لأن الرصيد الذي تنفق منه حينئذ ينفد ولا ينمو، وقد قالوا: إن الحفاظ على القمة أصعب من الوصول إليها، بل إن الحفاظ على أي مكتسب حققته والبناء عليه أصعب بكثير من الوصول إليه في عالم متسارع في كل شيء ولا ينتظر الكسالى ولا المترددين ولا المتخاذلين.

وأكد وزير الأوقاف على ضرورة التمكن من اللغة العربية لأداء الرسالة الدعوية على الوجه الأكمل فإمام عالم ومخلص ومحبوب ومتمكن من اللغة لا يمكن لأي شخص آخر متطرف أو غير متخصص أن يعمل إلى جانبه، أو ينال من المنطقة التي يعمل بها، كما أكد أن المنبر لا يتحمل اللغة العامية على الإطلاق، ولو كان ذلك على سبيل التوضيح.

وشدد وزير الأوقاف على ضرورة مراعاة التيسير في مجال الدعوة، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): «إِنَّما بُعِثْتُم مُيَسِّرينَ ولَمْ تُبْعَثوا مُعَسِّريْنَ»، فبشروا ولا تنفروا، فعلينا أن نرغب الناس في الدين بالحكمة والموعظة الحسنة، وأن نحببهم في المساجد من خلال إقامة المقارئ القرآنية والابتهالات الدينية والأنشطة الدعوية الأخرى، مؤكدًا على ضرورة إخلاص العمل لله (عز وجل)، وأهمية الصدق مع الله (عز وجل)، مشيدًا بأداء الواعظات المعتمدات بوزارة الأوقاف، فما على المرء إلا أن يؤدي دوره، وأمر النتائج إلى الله وحده، حيث يقول سبحانه: «إِنْ عَلَيْكَ إِلا الْبَلاغُ».

وأوضح وزير الأوقاف أن الوزارة تهدف إلى أن تصل بالدعوة الوسطية إلى جميع ربوع مصر، حتى لا تبقى نقطة لا تصلها هذه الأنشطة فالأمانة تقتضي أن نصل لكل الناس، كما وجه بضرورة تنويع الأنشطة ومتابعتها ونشرها على صفحات المساجد والإدارات والمديريات، ليتم الاستفادة منها حتى نملأ الفضاء الإلكتروني بما هو نافع.

وعن دورة اللغة العربية أكد وزير الأوقاف أنه سيتم شرح أساسيات اللغة العربية مع تطبيقاتها على مدار أربعة اسابيع، وأن الحضور بها سيكون حضورًا فعليًّا أو عن بُعد، مشيرًا إلى أنه ليس كل من حفظ القواعد صار لغويًّا، بل بالتمرس والتدرب تصقل الموهبة وهو ما نحتاج إليه من خلال تطبيق ما نتعلم.

واختتم وزير الأوقاف كلمته بأنه سيتاح للواعظات والأئمة المتخصصين في اللغة العربية والمتمكن منها تدريس التربية الإسلامية واللغة العربية من أول شهر أغسطس وذلك للصف السادس الابتدائي والثالث الإعدادي والثالث الثانوي والثانوية الأزهرية، ويكون ذلك في المساجد أو ملحقاتها، بشرط الاعتماد المسبق من مدير المديرية، فالمسجد في خدمة المجتمع.

وزير الأوقاف يفتتح أولى دورات اللغة العربية المتخصصة للأئمة والواعظات بعنوان: "لغة القرآن"

وزير الأوقاف يفتتح أولى دورات اللغة العربية المتخصصة للأئمة والواعظات بعنوان: "لغة القرآن"

وزير الأوقاف يفتتح أولى دورات اللغة العربية المتخصصة للأئمة والواعظات بعنوان: "لغة القرآن"

وزير الأوقاف يفتتح أولى دورات اللغة العربية المتخصصة للأئمة والواعظات بعنوان: "لغة القرآن"

وزير الأوقاف يفتتح أولى دورات اللغة العربية المتخصصة للأئمة والواعظات بعنوان: "لغة القرآن"

الأوقاف وزير الأوقاف دورة تدريبية للأئمة والواعظات أئمة الأوقاف اللغة العربية دورة تدريبية للأئمة والواعظات بمسجد النور بالعباسية مسجد النور بالعباسية دورة تدريبية في اللغة العربية دورة تدريبية للأئمة والواعظات بمسجد النور دورة اللغة العربية للأئمة والواعظات دورة اللغة العربية تعلم اللغة العربية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الأوقاف وزير الأوقاف أئمة الأوقاف اللغة العربية تعلم اللغة العربية زي النهاردة دورة تدریبیة

إقرأ أيضاً:

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند

الرياض : البلاد

 أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، اليوم، برنامج شهر اللغة العربية في جمهورية الهند ويستمر إلى 26 يوليو 2024م، في مدينتي (نيودلهي) و(كيرلا)، وهو برنامج علمي يتكوّن من مجموعة من الأنشطة العلمية التي تقام مع عدة جهات تعليمية؛ لتطوير مناهج تعليم اللغة العربية، وتحسين أداء معلّميها، وتعزيز وجودها، وبناء صورة إيجابية عنها، وإبراز جهود المملكة العربية السعودية المبذولة في هذا المجال؛ وذلك بما يتوافق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

 وأشار الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي إلى أنَّ المجمع ضِمن إستراتيجيته، وتوجيهات صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس مجلس الأمناء ينشط في مسارات عديدة؛ لنشر اللغة العربية محليًّا وعالميًّا؛ ومن بينها: هذا البرنامج الذي يسعى إلى التعريف بأنشطته في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والوقوف على جهود المملكة العربية السعودية في خدمة العربية وعلومها في أنحاء العالم، والعمل المباشر على تدريب المعلمين، ورفع كفاياتهم التدريسية، وتحقيق التقدّم في نواتج تعلّم اللغة العربية لدى المتعلمين.

 ويعقد المجمع بالتعاون مع جامعة (جواهر لال نهرو) مسابقة علمية مصاحبة تستهدف متعلّمي اللغة العربية، وتنقسم إلى ثلاثة محاور: محور الإلقاء، ومحور السرد القصصي، ومحور الخط العربي؛ وذلك للتكامل مع أهم إصدارات المجمع المعنية بهذا المجال، ونشر استخدام المتعلمين لها.

 وسينفذ المجمع -ضمن البرنامج- اختبار همزة وهو (اختبار الكفايات اللغوية للأغراض الأكاديمية) ليستفيد منه (500) متعلِّم في جامعتي (جواهر لال نهرو) و(كيرلا)؛ لتعزيز حضور اللغة العربية، ودعم انتشارها واستخدامها، وتكريم المتميزين فيها.

 ويشمل البرنامج تنفيذَ ندوةٍ علمية، وحلقاتٍ نقاشية، وزياراتٍ علمية، ودوراتٍ تدريبية للمعلمين مخصصة لتنمية مهارات الكفاية اللغوية:(الاستماع – التحدّث – القراءة – الكتابة) لديهم، وتركّز جميعها على توظيف إستراتيجيات التعلُّم النشط في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، وتعزيز ممارساتها، وتطوير كفايات معلّمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 ويندرج برنامج (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند) ضمن مشروع (برامج علمية حول تعليم اللغة العربية) الذي يشرف عليه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ونُفّذت منه -حتى الآن- عدة نسخٍ في بعض الدول من بينها: أوزبكستان، وإندونيسيا، والصين. ويستمرّ المجمع في تقديم هذا البرنامج في سياق عمله اللغوي والثقافي على المستوى الدولي.

مقالات مشابهة

  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • طلاب مدارس المكفوفين يؤدون امتحان مادة الجغرافيا بالثانوية العامة
  • وزير الصحة السوداني يفتتح «مشرحة» جديدة بولاية كسلا
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • السفير حسام زكي: فلسطين طلبت عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية للتصدى لجرائم الإبادة
  • فلسطين تطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية
  • فلسطين تطلب دورة غير عادية للمندوبين الدائمين بالجامعة العربية
  • فلسطين تطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين
  • الأوقاف تعلن فتح باب القبول بمعهد التمريض التابع لمستشفى الدعاة
  • «الأوقاف»: انطلاق المقرأة المجودة في مسجد الاستقامة بالجيزة