ليبيا – علق عطية الفيتوري استاذ الاقتصاد في جامعه بنغازي على مخاطبة محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير لعبد الحميد الدبيبة، مشيراً إلى أن الكبير اتجه لمجلس النواب كسلطة أعلى من مجلس الإدارة لأنه لا يوجد لديه مجلس إدارة ولوجود خلاف مع رئيس مجلس الوزراء في طرابلس.

الفيتوري قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر أمس الثلاثاء وتابعته صحيفة المرصد إن الكبير في حال حصل على الموافقة من مجلس النواب يستطيع تخفيض قيمة الدينار الليبي وهو رسم تفرضه السلطة التنفيذية.

وأضاف: “يقول إنه سبق أن طبق في 2018 وحققت غاياته، الغايات هي تحصيل 52 مليار دينار ليبي من جيوب الليبيين؟ هذه الغاية؟ الوعود التي قالوها إن السيولة ستتوفر والدينار الليبي ستستقر والوعود ورديه! الآن يريد يخفض سعر الدينار 27% والرسم كما في الماضي فرض رسوم جمركية حوالي 183% وخفضوها 20% وأصبح الدينار الليبي 3 جنيه و65  قرش وقيمة الدولار ارتفع. الآن المحافظ يريد أن يكرر الموضوع نفسه ويدخل الدينار الليبي في تخفيضات متتالية وهذه الوعود سبق أن مرت علينا”.

ورأى أن الكبير لا يفرق بين الرسم والضريبة لأنه ذكر رسم وبعدها قال ضريبة مؤقتة، متسائلاً إن كان لا يعلم هل هي ضريبة أم رسم.

كما استطرد خلال حديثة: “لماذا تغير سعر الصرف طالما أنه عندنا فائض في العملة الأجنبية خلال الـ3 سنوات السابقة ولا يوجد عجز في المدفوعات. عندنا احتياطات أكثر من 80 مليار لو حولها لاستثمارات سيكون عندنا 73 مليار احتياطيات موجودة وظيفتها المحافظة على أسعار العملة وكل العالم يعمل على هذا”.

وأكد على أن العملة المطبوعة من قبل البنك المركزي البيضاء في روسيا ليست مزورة بل أموال فعلية وحقيقية وليست عملة مزورة ومجهولة المصدر، مشيراً إلى أن صندوق النقد الدولي معترف بالصديق الكبير على اساس أنه محافظ مصرف ليبيا ولن يغير من هذا الاعتراف.

وجدد حديثه أنه في حال وافق مجلس النواب سيتم التغيير لأنه رسم وليس ضريبة ليأخذ فترة طويلة حتى يخرج القانون، مضيفاً “نحن لسنا متحيزين لجهة ضد الأخرى والنشرة الاقتصادية التي يصدرها مصرف ليبيا المركزي ربع سنوية وآخر نشرة أصدرها بداية يناير الماضي لسنة 2023 بالكامل”.

واعتقد أن الخلاف بين الدبيبة والكبير شخصي ومجلس النواب لا يستطيع التدخل ومن الممكن أن المجلس الرئاسي وجهاز المحاسبة يستطيعان التدخل بينهم من أجل المواطن.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الدینار اللیبی مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار

سخر حسن الصغير، وكيل وزارة الخارجية الأسبق، من قرار محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف من المجلس الرئاسي عبداللطيف عبدالغفار، بشأن إلغاء ضريبة الدولار، كونه صادر عن جهة غير شرعية.

كتب قائلًا على حسابه بموقع فيسبوك اليوم “الامتثال لاحكام القضاء يجعلكم غير ذوي صفة لان هناك حكم محكمة بإنعدام قرار تعيينكم،  الدبيبة يريد فقط شرعنة مشترياته  من المركزي خلال المدة الماضية  لإغراق السوق الموازي خوفاً من تداعيات ارتفاع اسعار الدولار، وباعها في السوق السوداء لمصلحته الشخصية اي انه شخصيا كسب من هذه الأزمة حوالي اثنين مليار دينار ليبي، لأنه كان يشتري الدولار بسعر 4:45 ويبيعه في السوق السوداء بأكثر من سبعة دينار  على مدى أربع أسابيع باع الدبيبة في السوق السواء ما يقارب 800 مليون دولار”.

مقالات مشابهة

  • “حماد” يشيد بموقف مجلس النواب والدولة ويبارك تعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • الهنقاري: هدف الدبيبة هو منح السعادة للشعب الليبي
  • البرلمان يعتمد اتفاق المركزي، ومطالبات برلمانية بمحاسبة الكبير وغفّار
  • الدبيبة: أبارك الخطوات الإيجابية التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • الشاوش لـ«عين ليبيا»: مجلس النوّاب يمضي قدما لحل أزمة المركزي
  • رئاسي ليبيا يشترط النصاب القانوني لاعتماد اتفاق المركزي.. هل ينجح البرلمان؟
  • رئيس مجلس النواب الليبي يدعو لتحقيق المصالحة الوطنية ودعمها
  • افحيمة: الفوضى قد استفحلت وأصبح كل من يستطيع يمارس سياسة تضييق الخناق
  • وزارة تجارة الدبيبة: ندرس تعويض الشركات الصينية في ليبيا