صدى البلد:
2024-10-03@06:11:10 GMT

حكم أداء سنة الجمعة القبلية.. ماذا قال الفقهاء ؟

تاريخ النشر: 8th, March 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه قد اتفق علماء الأمة سلفًا وخلفًا على أن سنة الجمعة القبلية مشروعةٌ مستحبةٌ، وقد ورد فعلها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وجماعةٍ من الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم.

دعاء يوم الجمعة استعدادا لـ شهر رمضان تعرف على موضوع خطبة الجمعة الأخيرة في شعبان

وأضافت دار الإفتاء، في إجابتها على سؤال:  ما حكم سنة الجمعة القبلية؟ أنه لا وجه للقول بكراهتها فضلًا عن بدعيتها أو تحريمها، بل القول ببدعيتها هو البدعة المنكرة.

وقد رد العلماء على من يدعي بدعية الصلاة قبل الجمعة؛ فصنف الحافظ ابن رجب الحنبلي في هذه المسألة كتابين مستقلين أثبت فيهما مشروعية الصلاة قبل الجمعة، هما: "نفي البدعة عن الصلاة قبل الجمعة"، و"إزالة الشنعة عن الصلاة قبل الجمعة"، وبعده الحافظ ابن الملقن وقد سبق النقل عنه.

وأيضا؛ فقد روي أنه كان يصلي الظهر إذا زالت الشمس، كما تقدم في " المواقيت " ولم يقل أحد: إنه يدل على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يصلي قبل الظهر شيئًا.

آراء الفقهاء في سنة الجمعة

أما السنة القبلية الراتبة للجمعة فقد اختلفوا فيها على قولين:
القول الأول: أن للجمعة سنةً قبليةً راتبةً، وهو قول الحنفية، وقول الشافعية في أظهر الوجهين، وقول الحنابلة في إحدى الروايتين، بل هو قول أكثر العلماء كما يقول الحافظ ابن رجب الحنبلي.

فعند الحنفية: سنة الجمعة القبلية أربع، والبعدية أربع؛ قال العلامة ابن عابدين الحنفي في "رد المحتار على الدر المختار" (1/ 452، ط. إحياء التراث): [وسُنَّ مُؤَكَّدًا أربعٌ قبلَ الظُّهر، وأربعٌ قبلَ الجمعة، وأربعٌ بعدَها بتسليمة] اهـ.

وقال الشافعية: أقل السُّنّة ركعتان قبلَها، وركعتان بعدَها؛ قال العلامة الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج على شرح منهاج الطالبين" (1/ 220، ط دار الفكر): [وبعد الجمعة أربع، وقبلها ما قبل الظهر؛ أي: ركعتان مؤكدتان وركعتان غير مؤكدتين] اهـ.

القول الثاني: أنه ليس للجمعة راتبة قبلية، مع مشروعية التنفل المطلق بالصلاة قبل الجمعة، وهو قول المالكية، وأحد قولي الحنابلة.

أما المالكية: فليس عندهم مع الصلوات المكتوبات رواتب محدودات، مع جواز التنفل المطلق.

وأما الحنابلة: فهم متفقون على استحباب الصلاة قبل الجمعة؛ ثم منهم من يجعل ذلك سُنّةً راتبةً، ومنهم من يجعلها نفلًا مطلقًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء سنة الجمعة القبلية سنة الجمعة الجمعة الفقهاء الصلاة قبل الجمعة

إقرأ أيضاً:

رونالدو يقود النصر لتخطي عقبة الريان في دوري أبطال آسيا للنخبة

السعودية – حقق نادي النصر السعودي فوزا ثمينا على حساب ضيفه الريان القطري بنتيجة 2-1، في مباراة جمعتهما امس الاثنين ضمن منافسات الجولة الثانية لدوري أبطال آسيا للنخبة.

وسجل السنغالي ساديو ماني هدف النصر الأول بضربة رأسية رائعة في الدقيقة 45، ثم ضاعف المخضرم البرتغالي كريستيانو رونالدو النتيجة بحلول الدقيقة 70 بتسجيله الهدف الثاني بتسديدة قوية بيسراه.

وأحرز روجر جيديس هدف الريان الوحيد عند الدقيقة 87، لتنتهي المباراة بفوز النصر بنتيجة 2-1، ليحقق الفريق السعودي فوزه الأول في البطولة القارية هذه الموسم ويرفع رصيده إلى أربع نقاط، بينما تعرض الريان للهزيمة الثانية على التوالي، بعد خسارته في الجولة الأولى أمام الهلال السعودي (1-3).

وكان النصر قد استهل مشواره في دوري أبطال آسيا للنخبة بالتعادل أمام الشرطة العراقي بهدف لمثله.

ومن المقرر أن يخوض النصر ست مباريات أخرى في مجموعة الغرب (غرب آسيا) في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة بنسختها الجديدة.

وتضم مجموعة الغرب 12 فريقا، سيخوض كل فريق منهم أربع مباريات على أرضه ومثلها خارج الأرض، لتتأهل أفضل ثمانية أندية إلى ثمن النهائي.

المصدر:RT

مقالات مشابهة

  • صفقة مفاجئة في طريقها إلى الأهلي بتوصية من مختار مختار
  • محمود جهاد يدخل دائرة إهتمامات النادي الأهلي
  • العثور على أربع جثث داخل أكياس قرب مستشفى وسط اليمن!!
  • المتحدث العسكري لـ الراديو 9090: أسطورة الجيش الذي لا يقهر تحطمت تحت أقدام المصريين
  • "فلاي دبي" تلغي رحلاتها الجوية مع أربع دول بينها العراق
  • فلاي دبي تلغي رحلاتها الجوية مع أربع دول بينها العراق
  • رونالدو يقود النصر لتخطي عقبة الريان في دوري أبطال آسيا للنخبة
  • رئيس شعبة الأدوية: مصر ستكون واحدة من 4 دول تمتلك مشتقات الدم في العالم
  • حكم أداء صلاة الفجر بعد شروق الشمس (فيديو)
  • بشكتاش يفوز على قيصري سبور في الدوري التركي