يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة كل عام في الـ 8 من مارس، دعمًا لنصف المجتمع الذي يمثل أساساً حيوياً للتنمية والتقدم.
ويُعتبر هذا اليوم مناسبة مهمة للاحتفاء بإنجازات المرأة في مختلف المجالات ولتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها، والتأكيد على الحاجة الملحة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز دور المرأة في المجتمع.


أخبار متعلقة في يومه العالمي.. خبراء لـ"اليوم": الدفاع المدني جهاز حيوي مسلح بالتقنياتفي يومها العالمي.. كيف تحافظ المملكة على ثروتها من الأحياء البرية؟نائب أمير الشرقية يفتتح معرض اليوم العالمي للدفاع المدني 2024كما تذكرنا تلك المناسبة بضرورة تعزيز حقوق المرأة وتمكينها واحترام كرامتها في جميع أنحاء العالم، وتذكرنا أيضًا بالنساء اللواتي صنعن المجد في كل مكان بالعالم، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية التي صنعت نساؤها المجد على مر التاريخ.
ومن بين النماذج التي لا تحصى للسعوديات اللواتي صنعن المجد وخلقن تأثيرًا في المملكة والعالم، نستعرض في تقريرنا أبرزهن.
إنجاز في العلومفي مختلف مجالات العلوم تركت السعوديات أثرهن بمنتج علمي مميز ينم عن حصيلة علمية واسعة حتى وصلن بها إلى العالمية، فأدرجت الكيميائية السعودية د. نجلاء الردادي في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من العلماء الباحثين والمتميزين الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم.
وحصلت العالمة السعودية خولة الكريع، على دكتوراه في سرطانات الجينات من المركز القومي الأمريكي للأبحاث بالولايات المتحدة الأمريكية.
وتعد البروفيسورة سلوى الهزّاع أول سعودية تحمل لقب بروفيسور بعلم العيون بـ أمريكا، وأول طبيبة يتم اختيارها من خمس قارات من المجلس العالمي للعيون لتُلقب بـ"طبيبة القارات الخمس".
ومنحت جامعة الدول العربية أ.د. خلود بنت سعد المقرن أستاذ الفيزياء التجريبية النووية وعميدة البحث العلمي السابقة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، جائزة التميز للمرأة العربية في دورتها الثالثة وذلك توثيقًا لمشاركاتها العلمية والعملية وإسهامها الفاعل في مجال التكنولوجيا والابتكار.
وتشغل غادة المطيري منصب عضو هيئة تدريس في قسم الهندسة الحيويّة، والمدير العام لمركز التّميّز في طب النّانو والهندسة في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.

100 كاتبة مسرحية.. أبرز الأرقام من تقرير المرأة السعودية 2022 #اليوم pic.twitter.com/8Gkcd8BRXw— صحيفة اليوم (@alyaum) August 28, 2023إدارة وريادةتأتي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان من بين أبرز النساء السعوديات من صاحبات الإنجاز والتأثير فهي أول سفيرة للسعودية في تاريخ المملكة.
وإيناس الشهوان التي عينت في ابريل 2021، سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى السويد ، فهي أول سيدة تشغل منصب سفير داخل السلك الدُبلوماسي، وأول من تولى منصب مدير إدارة في وكالة وزارة الخارجية للشؤون السياحية والاقتصادية.
و تشغل شيهانة العزّاز الآن نائب الأمين العام لمجلس الوزراء السعودي، كما تشغل ضواء العريفي منصب وكيل وزارة الرياضة للتخطيط الإستراتيجي والاستثمار.
وتولت لبنى العليّان في عام 2019، منصب رئيس مجلس إدارة البنك السّعودي البريطاني (ساب)، فكانت بهذا الإنجاز أوّل امرأة سعوديّة تدير بنكاً.
وعينت الأميرة هيفاء بنت محمد نائباً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة في يوليو 2022، وتشغل هلا التويجري منصب رئيس هيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير.

منذ إعلان #رؤية_السعودية_2030 في 25 أبريل 2016 حققت #المملكة جملة من الإنجازات في مجال سياسات تمكين المرأة#اليوم pic.twitter.com/Qsc02Cm2SJ— صحيفة اليوم (@alyaum) April 7, 2023
وتعد ريانة برناوي.. أول سعودية تحلق في الفضاء، أما رها محرق فهي أول امرأة سعودية تتسلق قمة إيفرست.
أما بسمة الميمان قهي المديرة الإقليمية لمنطقة الشّرق الأوسط في منظمة السّياحة العالميّة.
والأميرة هيفاء المقرن تشغل منصب المندوب الدّائم للمملكة في منظمة الأمم المتحدة للتّربية والعلم والثّقافة (اليونسكو).
وعينت الدكتورة سوزان اليحيى مديرًا عامًا للمعهد الملكي للفنون التقليدية، وهي من الشخصيات التي أسهمت في سبيل إنجاح فكرة مشروع المعهد حتى تم إطلاقه رسمياً.
كما أن السفيرة آمال بنت يحيى المعلمي، كلفت بتمثيل بلادها في النرويج منذ أكتوبر 2020، وقد شغلت منصب مدير عام المنظمات والتعاون الدولي في هيئة حقوق الإنسان الرسمية بالمملكة العربية السعودية.
والعنود الأسمري، أول امرأة سعودية تحصل على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام اليوم العالمي للمرأة يوم المرأة المرأة السعودية المرأة

إقرأ أيضاً:

"القومي للمرأة" يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي لبحث التعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس القومي للمرأة وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي والذى يضم  جاسم مبارك المباركي رئيس الديوان الوطني لحقوق الإنسان الكويتي، والمستشارة هدى عبدالمحسن الشايجي عضو مجلس إدارة الديوان الوطني لحقوق الإنسان الكويتي، ورئيس اللجنة الدائمة لحقوق الأسرة.

ويهدف اللقاء إلى الاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية وبحث سبل التعاون بين الجانبين.

ورحب المستشار سناء  خليل بأعضاء الوفد في المجلس، مشيرًا إلى أن الدستور المصري به أكثر من ٢٠ مادة تنصف المرأة المصرية، وبما يكفل لها الفرص المتكافئة ومشاركتها في المجتمع بدون تمييز، مستعرضًا مهام المجلس ودوره واختصاصاته.

وعرضت جيهان توفيق  رئيسة الإدارة المركزية لشؤون مكتب  رئاسة  المجلس الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة  ٢٠٣٠، والتي ترتكز علي ٤ محاور رئيسية.

واستعرضت دور فروع المجلس بالمحافظات ودور ميسرات المجلس فى جميع الحملات والمبادرات التوعوية التي يطلقها المجلس، وحملات طرق الابواب مشيرة الى دور مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس لتأهيل السيدات للدخول إلى سوق العمل وادارة المشروعات الصغيره والمتوسطة ومتناهية الصغر.

كما عرضت شيرويت ابراهيم المديرة العامة للتعاون الدولي، الاتفاقيات الدولية التى انضمت اليها مصر.

وعرضت أيضًا التقارير الدولية التى يقوم المجلس بتقديمها منها تقرير اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ، واتفاقية منهاج عمل بيجين حيث يتم عرض انجازات الدولة المصرية في شئون المرأة المختلفة بتلك التقارير، كما تم عرض اتفاقية إطار الشراكة مع الأمم المتحدة.

فيما أشارت ولاء سليم مديرة المتابعة والتقييم بمكتب شكاوي المرأة  إلى اختصاصات المكتب ، ودوره في تلقي الشكاوي والبلاغات وتقديم الاستشارات القانونية والعمل علي حلها مع الجهات الشريكة، وآليات تلقي الشكاوى والاستفسارات ومنها الخط المختصر 15115.

وأشاد  جاسم مبارك بالجهود المبذولة لتمكين المرأة في مصر، مشيرًا إلى أن دولة الكويت تعمل علي تعزيز حقوق المرأة وتنميتها وتطورها بناء علي قناعة راسخة بكون المرأة نصف المجتمع التي يجب أن تحظي بالمكانة الأمثل.

كما أشارت المستشار هدى عبدالمحسن الشايجي  إلى "اللجنة الدائمة لحقوق الأسرة" بالكويت، التي تهتم بشأن المرأة والطفل والأسرة، مشيرة إلي صدور قانون "الحماية من العنف الأسري" الذي نص علي وجوب وجود مركز إيواء للأسرة داخل كل محافظة بالكويت، مؤكدة أن مسألة الحقوق والحريات وعدم التمييز من المقومات الأساسية داخل المجتمع الكويتي.

مقالات مشابهة

  • منح الجنسية السعودية للبروفيسور نضال حلمي أبو حمدة
  • للإطلاع على ملف التمكين.. القومي للمرأة يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي
  • تفاصيل مشاركة وفد عضوات الشورى باجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • "القومي للمرأة" يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي لبحث التعاون
  • بعد حصولها على جائزة مرموقة.. رسالة من «قومي المرأة» للباحثة سناء السيد
  • السعودية تمنح الجنسية لعدد من أصحاب الكفاءات والخبرات
  • السعودية تعلن منح جنسيتها للمتميزين في هذه المجالات
  • رقصة "المجرور" و"المزمار" تجذب زوار المخيم الكشفي العالمي في أمريكا
  • السعودية تتصدر مؤشر «إيدلمان» العالمي للثقة