ليبيا – أكد تقرير إخباري نشرته صحيفة “مالطا توداي” المالطية الناطق بالإنجليزية عودة اللغة العربية بقوة إلى مدارس البلاد بعد أن كانت إلزامية في فترة السبعينيات.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم فيه صحيفة المرصد أكد أن حزب العمل المالطي غازل خلال تلك الفترة ليبيا العقيد الراحل القذافي من خلال تعليم اللغة العربية إلزاميًا في مدارس البلاد، مؤكدًا ارتفاع عدد المرشحين المتقدمين لأداء امتحان شهادة التعليم الثانوي من 55 في العام 2022 إلى 68 في العام الفائت.

ووفقًا للتقرير تناقض هذا التحسن بشكل صارخ مع الوضع عندما سجل 13 طالبًا فقط للامتحان في العام 2006 لم يحضر سوى 11 منهم، مرجعًا الزيادة في العام 2023 في المقام الأول لقدوم مجموعة متزايدة من الطلاب القادمين من اسر ناطقة باللغة العربية.

وتابع التقرير إن هذا الاتجاه كان ملحوظا على مدى العقد الماضي إذ ارتفعت التسجيلات من 16 في العام 2023 إلى 57 في العام 2018 مع بلوغ الذورة عند 79 في العام 2021، مبينًا إن غالبيتهم كانوا إما من أصل عربي أو من الناطقين باللغة العربية.

وأكد التقرير بدء جهود تعزيز اللغة العربية في مدارس مالطا في منتصف السبعينيات بموجب اتفاقية ثقافية وتعليمية مع ليبيا في العام 1975 لدمج تدريسها في المناهج الدراسية فيما أسفرت عن وصول 12 مدرسًا ليبيًا ليبدأوا في تدريسها في المدارس الحكومية.

وبين التقرير إن اللغة العربية كانت اختيارية ومن ثم أصبحت إلزامية في كل من المدارس الثانوية الحكومية والخاصة، مؤكدًا قيام مشرف تربوي ليبي بإنتاج كتاب مدرسي عربي مكتوب ومصمم خصيصًا للطلاب المالطيين مع قيام السلطات الليبية بتوفير مئات النسخ من هذه السلسلة من الكتب مجانًا.

وتابع التقرير إن هذه الكتب تم تسجيلها على أشرطة صوتية وتوزيعها مجانا وتنظيم يوم جوائز سنوي للطلاب الناجحين في اللغة العربية حيث حصل الفائزون على رحلات مجانية إلى ليبيا.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: اللغة العربیة فی العام

إقرأ أيضاً:

اختيار الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية

دبي: «الخليج»
أعلنت جائزة محمد بن راشد للغة العربية، التي تندرج ضمن «مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، وتنظمها مكتبة محمد بن راشد، انتهاء لجنة التحكيم من اختيار الفائزين في دورتها الثامنة. وجاءت هذه الخطوة بعد تقييم شامل ومعمق لجميع الترشيحات التي عكست إسهامات بارزة ومبتكرة في تعزيز اللغة العربية.
ستُعلن أسماء الفائزين وسيكرّمون في حفل خاص يُعقد خلال المؤتمر الدولي للغة العربية، المقرر انعقاده في العاشر من أكتوبر.
وهذا المؤتمر من أبرز الفعاليات التي تُعنى بشؤون اللغة العربية، ويجمع خبراءَ وأكاديميين وصنّاع قرار من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة سُبُل تعزيز مكانة اللغة والثقافة العربيتين.

مقالات مشابهة

  • ندوة فكرية في صنعاء تسلط الضوء على إنجازات وتحديات ثورة 21 سبتمبر
  • الأمين: أزمة المركزي تسلط الضوء على الحاجة الملحة لتشكيل حكومة ليبية موحدة
  • مالطا تدعو إلى انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا وتؤكد ضرورة التنفيذ الكامل لحظر الأسلحة
  • اختيار الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية
  • تشمل الخلو من السوابق الجنائية.."التعليم" تعتمد شروطًا جديدة للتعاقد بالمدارس الخاصة
  • محمد بن حمد: للغة العربية مكانة عظيمة وتاريخ عريق
  • «بوليتيكو» تسلط الضوء على الخلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول كيفية التعامل مع حزب الله
  • التعليم: مدارس الحكومة أفضل من نظيرتها الخاصة في التجهيزات التكنولوجية والإنترنت
  • عبداللطيف: فرض تدريس اللغة العربية والتاريخ بالمدارس الدولية يفتح مجالات جديدة للطالب
  • عمّان.. الشاعر الكتالوني جوان مارغريت مترجما إلى العربية